إعلان

وزير الصناعة في جولة بالروبيكي: خصصنا 110 مصنع في مدينة الجلود الجديدة

02:27 م السبت 29 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اليوم السبت، إنه تم الانتهاء من تخصيص 20 وحدة إنتاجية جديدة داخل مدينة الجلود بمنطقة الروبيكي، ليصل إجمالي ما تم تخصيصه إلى 110 مصنع دباغة تمثل أكثر من 85% من إجمالي إنتاج مدابغ مجرى العيون.

وأشار الوزير خلال الجولة التفقدية التي قام بها في موقع المشروع صباح اليوم السبت، إلى أنه سيتم الانتهاء من تشغيل وتجارب تشغيل أول 10 مصانع تم نقلها بالفعل إلى الروبيكى مع نهاية شهر أغسطس المقبل، بحسب بيان من الوزارة حصل عليه مصراوي.

وتمثل المساحات التي تم تخصيصها لصالح 110 مصنع 65% فقط من المساحة الإجمالية للمرحلة الأولى بالروبيكي، وسيتم تخصيص الـ 35% المتبقية من إجمالي المساحة لباقي المدابغ التي ستنتقل من منطقة مجرى العيون إلى الروبيكي ومعظمها تحتاج الى مساحات صغيرة، وفقا للوزير.

وتوقع الوزير أن تشهد المرحلة المقبلة زيادة معدلات التصدير إلى مختلف الأسواق الخارجية، مشيرا إلى أن قيام أحد المنتجين بتصدير أول شحنة جلود من الروبيكي دليل على توافر كافة المقومات بالمدينة الجديدة.

وأوضح الوزير أن المدابغ التي انتقلت بالفعل إلى مدينة الروبيكي شملت كافة أحجام الصناعة من مدابغ صغيرة ومتوسطة وكبيرة، ومخزن رئيسي للكيماويات المساعدة في عملية الصناعة.

وأسهم إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تحمل الدولة نفقات عملية النقل لكافة المدابغ التي ستنتقل قبل نهاية أغسطس المقبل في إقبال أصحاب المصانع على الإسراع في عملية النقل، بحسب الوزير.

وأكد قابيل أن المدابغ التي لن تنتقل إلى الروبيكي قبل نهاية الشهر المقبل سيتحمل أصحابها تكلفة عملية النقل كاملة، وأن الدولة لن تتحمل تكلفة نقل المدابغ التي ستنتقل خلال أغسطس قبل هدم وإزالة منشآتهم في مجرى العيون أولا.

وأشار الوزير إلى أنه تم البدء في عملية ترفيق المرحلة الثانية من المدينة والتي تقدر مساحتها بنحو 135 ألف متر مربع، ومن المخطط الانتهاء منها في غضون عدة أشهر، وهو ما يسمح باستيعاب جميع التوسعات المطلوبة للمصانع الراغبة في إتمام عملية النقل.

وتوقع الوزير أن يتم الانتهاء من نقل جميع الوحدات الإنتاجية والخدمات الهندسية من مجرى العيون إلى المدينة الجديدة بالروبيكي مع مطلع العام المقبل، موضحا أنه تم هدم وإزالة جزء كبير من مدابغ مجرى العيون سواء التي قررت الانتقال إلى الروبيكي أو تلك التي فضلت الحصول على تعويضات مالية، وجارى حاليا هدم وإزالة باقي المنشآت.

وأكد الوزير خلال اجتماع موسع مع فريق العمل المسئول عن مدينة الجلود بالروبيكي، أهمية الإسراع في إنهاء أعمال التجهيزات وتركيب المعدات، إلى جانب إنهاء توصيل الخدمات المتعلقة بالغاز والمياه والكهرباء والاتصالات.

ووجه بإنشاء نقطة اتصال للوزارة داخل مجرى العيون لتحقيق مزيد من التواصل مع أصحاب المدابغ والرد على كافة الاستفسارات الخاصة بعملية النقل، بما يسهم في الإسراع بنقل باقي المدابغ.

وأجريت اليوم بمدينة الجلود بالروبيكي مزايدة علنية على المحال التجارية والخدمية، وكذا استغلال المبنى الإداري المخصص كمقار للبنوك وشركات الشحن.


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان