إعلان

تعرف على حدود توفير الدولار للأفراد بالبنوك بعد عام من التعويم

04:28 م السبت 04 نوفمبر 2017

الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مسؤولون مصرفيون في 12 بنكا، لمصراوي، إنهم يلبون احتياجات عملائهم الأفراد، من العملة الصعبة، بسهولة ويسر، في الوقت الحالي، وسط إنفراجة كبيرة في مواردهم الدولارية بعد عام من التعويم.

وكانت البنوك تفرض قيودا مشددة على توفير الدولار للعملاء، بسبب النقص الحاد في موارد العملة الصعبة قبل التعويم.

وتتباين البنوك فيما بينها في المبلغ الذي توفره لعملائها بحسب سياسة كل منها، وحجم حساب العميل بالبنك .

وقال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك يوفر ألفي دولار لعملائه بغرض السفر بمجرد تقديم تأشيرة وجواز السفر .

وفي بعض الأحيان يوافق البنك على تدبير أكثر من ألفي دولار، لبعض الحالات التي تحتاج أكثر منذ هذا المبلغ مثل نوع الدولة التي يسافر لها العميل ومدة السفر، بحسب أبوالفتوح.

كما سمح البنك مؤخرا بتوفير ألفي دولار لعملائه دون مستندات، ولكن بعد موافقة مدير الفرع ومدى ثقته فى عميله.

كما أن البنك الأهلي يسمح بتدبير الدولار لغير عملائه بحد أقصى 300 دولار بشرط تقديم مستندات.

وحرر البنك المركزي سعر صرف الدولار في نوفمبر من العام الماضي من أجل زيادة التدفقات الأجنبية والقضاء على السوق السوداء للعملة.

وزادت موارد البلاد من العملة الصعبة بعد أن وافق صندوق النقد الدولي على إقراض مصر 12 مليار دولار في 3 سنوات، وتوسعت الحكومة في الاستدانة من الخارج لسد عجز الموازنة وتوفير النقد الأجنبي في البلاد.

وقفز احتياطي النقد الأجنبي في نهاية سبتمبر الماضي إلى نحو 35.6 مليار دولار في نهاية سبتمبر الماضي، مسجلا أعلى مستوى في تاريخه.

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن البنك يدبر ألفي دولار لعملائه دون مستندات بغرض السفر أو العلاج، وقد يرتفع هذا المبلغ لكن بشرط تقديم مستندات السفر.

كما يسمح بنك مصر بتدبير 300 دولار لغير عملائه، بحسب ما قاله المغربي .

وقال عمرو طنطاوي العضو المنتدب لبنك مصر إيران، إن البنك يسمح بتدبير الدولار لعملائه بحد أقصى ألفي دولار، ويمكن تجاوز هذا الحد بعد تقديم مستندات السفر أو العلاج، وبحسب توافر العملة في الفرع.

ويدبر بنك القاهرة ألفي دولار لعملائه بشرط تقديم مستندات السفر أو العلاج، ويرتفع المبلغ لأكثر منذ ذلك بعد موافقة مدير الفرع، ومسؤلوا إدارة الخزانة بالبنك.

ويوفر بنك قطر الوطنى "QNB " ألفي دولار لعملائه فقط بغرض السفر، ويرتفع المبلغ لأكثر من ذلك بشرط تقديم المستندات التي تثبت احتياج العميل للعملة، كما يشترط البنك لتدبير الدولار مرور 6 أشهر على فتح الحساب للعملاء الجدد.

وتسمح بنوك التجاري الدولي "CIB"، والعربي الأفريقي الدولي، والمصرف العربي الدولي، أيضا بتوفير ألفي دولار لعملائها فقط، بعد تقديم تأشيرة السفر.

ويوفر بنك الإسكندرية ألفي دولار لصغار العملاء بشرط تقديم مستندات السفر أو العلاج، وألف دولار لغير العملاء بعد تقديم أوراق إثبات الغرض من الحصول على الدولار .

كما يسمح البنك بتدبير الدولار لكبار العملاء، بحد أقصى 10 آلاف دولار، بغرض السفر أو العلاج.

ويصنف البنك كبار العملاء بامتلاك حساب ادخار لا يقل عن 300 ألف جنيه، ويسمح البنك للعميل بالحصول على احتياجاته من الدولار، بشرط مرور شهر على فتح الحساب.

ولا يضع بنك البركة مصر حدا أقصى لتدبير الدولار أمام عملائه، ولا يطلب منهم مستندات لإثبات الغرض من طلب الدولار.

كما رفع البنك حدود تدبير العملة الأجنبية لغير عملائه إلى 5 آلاف دولار بدلا من 300 دولار، بشرط توفير مستندات السفر.

ولا يشترط البنك تقديم مستندات السفر إذا كان المبلغ المطلوب أقل من ألفي دولار

وقال مسؤولون فى بنك الاستثمار العربي والمصرف المتحد، إنهما يدبران الدولار لعملائهم فقط بعد الحصول على موافقة إدارات الخزانة، وبعد تقديم العملاء مستندات السفر من تأشيرة وجواز سفر.

ولايوجد حد أقصى لتدبير العملة في البنكين ويتوقف حجم المبلغ على مدى توافره بالبنك.

اقرأ أيضا:

بعد عام من التعويم.. البنوك توفر الدولار للمستوردين بدون قوائم انتظار

"الضيف الثقيل" الذي زار المصريين.. حكايات وأرقام في عام التعويم

ديون تتصاعد وبطالة تتراجع وأسعار لا تنخفض.. حصاد عام التعويم في أرقام (إنفوجرافات)

بعد عام من التعويم.. الدولار لم ينخفض إلى "4 جنيهات" (إنفوجرافيك)

فيديو قد يعجبك: