إعلان

مسؤول: 28% زيادة في الصادرات المصرية لروسيا في أول 8 أشهر من العام

01:30 م السبت 04 نوفمبر 2017

صادرات وواردات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

قال القائم بأعمال مكتب التمثيل التجاري لروسيا الاتحادية في القاهرة، نيكولاي اسلانوف، إن الصادرات المصرية لروسيا بلغت 407 ملايين دولار خلال أول 8 أشهر من العام الجاري بزيادة بنحو 28% مقارنة بنفس الفترة من 2016، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف اسلانوف أن الصادرات الروسية لمصر سجلت خلال نفس الفترة 2.8 مليار دولار بزيادة نحو 32% مقارنة بأول 8 أشهر من العام الماضي، وفقا للوكالة.

وأشار اسلانوف، إلى أن التبادل التجاري بين مصر وروسيا تخطى 3.2 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من العام الجاري.

وبلغ التبادل التجاري بين مصر وروسيا 4.2 مليار دولار في عام 2016 من بينها صادرات روسية لمصر بنحو 3.8 مليار دولار، وصادرات مصرية لروسيا بقيمة 374 مليون دولار، بحسب ما نقلته الوكالة.

وأوضح اسلانوف، أن روسيا صدرت قمحا بقيمة مليار دولار خلال 2016 مثلت 26% من إجمالي صادراتها لمصر، ومعادن بقيمة 636 مليون دولار، ومركبات نقل بقيمة 611 مليون دولار وأخشابا وصناعات خشبية بقيمة 310 ملايين دولار.

وصدرت مصر إلى روسيا خلال عام 2016 فاكهة وخضروات بقيمة 275 مليون دولار، وملابس بقيمة 46 مليون دولار، ومنتجات أدوية بقيمة 7 ملايين دولار، وفقا لاسلانوف.

وأوضح اسلانوف أن إجمالي الاستثمارات الروسية المتراكمة في مصر وصلت إلى 3.1 مليار دولار بنهاية 2016، وتتركز أغلب الاستثمارات الروسية في قطاع البترول والغاز.

وذكر أن مكتب التمثيل التجاري لروسيا الاتحادية في القاهرة، نظم 40 زيارة لوفود روسية خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر هذا العام مقارنة بـ 54 وفدا العام الماضي.

وقال اسلانوف إن هذه الوفود أجرت مباحثات مع المسئولين والشركات المصرية حول إقامة المنطقة الصناعية الروسية، ومشروعات الغاز الطبيعي والبترول، وإعادة تأهيل مصنع الحديد والصلب، وتوريد قاطرات السكك الحديدية، والبنية التحتية لقطاع السكك الحديدية في مصر.

كما بحثت هذه الوفود في القاهرة التعاون في مجالات القطاع البحري، وصناعة السيارات والأدوية، وتحديث مصنع الألومنيوم في نجع حمادي، وإقامة منشآت لتخزين القمح وتصنيعه، فضلا عن توريد معدات البناء والآلات وتصدير المنتجات الغذائية الروسية إلى مصر، بحسب ما نقلته الوكالة عن اسلانوف.

وبحث نائب وزير التجارة والصناعة الروسي جورجي كلامانوف، الشهر الماضي في القاهرة مع وزراء التجارة والصناعة، والنقل، والإنتاج الحربي المصريين، ومهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، شروط مشاركة روسيا في تحديث البنية التحتية للسكك الحديدية في مصر، وفقا لإسلانوف.

وأضاف أن التعاون مع مصر لتحديث السكك الحديدية الذي يغطي مسافة 1200 كيلومتر في مصر يتضمن الكهرباء، وتركيب نظم السيطرة التلقائية، وتوريد قاطرات السكك الحديدية والآلات والمعدات والمواد والصيانة وإصلاح عربات القطار، وتدريب المتخصصين المصريين، وسوف يقدم الجانب الروسي اقتراحاته قريبا للجانب المصري.

وأشار اسلانوف إلى أن المؤسسة الروسية "روس اتوم" تعتزم عقد ندوة مفتوحة خلال الفترة المقبلة مع الشركات المصرية لمناقشة آلية تنفيذ مشروع إقامة المحطة النووية بالضبعة وشروط التعاون مع المقاولين الفرعيين.

وقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة تجمع "بريكس" التي استضافتها مدينة شيامن الصينية في سبتمبر الماضي لحضور الاحتفال الذي سيقام بمناسبة وضع حجر الأساس لمحطة الضبعة النووية.​

فيديو قد يعجبك: