إعلان

مصر تستضيف المنتدى الأفريقي الثاني لشبكات الكهرباء الذكية

03:51 م الجمعة 04 مارس 2016

2300181

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

تستضيف القاهرة غدًا السبت ولمدة 5 أيام، عددًا من الفاعليات المعنية بالطاقة والكهرباء وتغير المناخ، في إطار المنتدى الأفريقي الثاني لشبكات الكهرباء الذكية بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة والدكتور خالد فهمي وزيرالبيئة وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية.

وأوضح الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، عبر بيان للغرف التجارية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن المنتدى يعقد بتنظيم كلًا من اللجنة الأفريقية للمواصفات القياسية ''AFSEC'' واللجنة الدولية لتقنيات الكهرباء ''IEC''.

وتحت رعاية وزارة الكهرباء واللجنة الأفريقية للطاقة ''AFREC'' و اللجنة المصرية الألمانية المشتركة للطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة و حماية البيئة ''JCEE'' و اتحاد الغرف الأفريقية للتجارة والصناعة والزراعة والمهن ''UACCIAP''.

ويأتي منتدى القاهرة بعد نجاح المنتدى الأفريقي الأول لشبكات الكهرباء، والذي أقيم بالعاصمة الايفوارية ابيدجان عام 2014، حيث يوفر فرصة متميزة للتواصل بين مجتمع الأعمال والحكومات والهيئات التمويلية الدولية، بالإضافة للتعرف على أحدث الابتكارات في مجال تكنولوجيا شبكات الكهرباء الذكية، و ذلك في جلسات عامة وورش عمل متخصصة تستمر لمدة 3 أيام، يتحدث بها كبار الخبراء المصريين و الدوليين العاملين في مجال الشبكات الذكية حول الجيل الجديد لأنظمة الكهرباء الحديثة.

كما يتيح المنتدى التواصل مع قادة الخبرة في ميدان الشبكات ومقارنة الخبرات الدولية والمحلية المختلفة في ضوء المعايير الأقليمية والعالمية في مجال الكهرباء.

ويسبق المنتدى إطلاق لكافة الفاعليات مساء السبت بكلمات افتتاحية لأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف الأفريقية للتجارة والصناعة والزراعة والمهن، ثم كلود كوتوا رئيس اللجنة الأفريقية للمواصفات القياسية بكوت ديفوار وجوانجشاو جو، ثم الكلمات الرئيسية للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة و المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن يفتتح المؤتمر صباح الأحد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، حيث ستبدأ جلسات المؤتمر والتي ستطرح عدة مشاريع قائمة وأخرى مستقبلية في مجال الشبكات الذكية عبر الندوات المقامة بشكل متوازي خلال فعاليات المنتدى.

كما ستناقش الحلول الفعالة لمشاكل نقص الطاقة بالقارة الأفريقية من خلال تبني التقنيات الحديثة التي ساهمت في رفع مستخدمي شبكات الهواتف الجوالة بالقارة إلى 800 مليون مشترك مما جعل إفريقيا تشكل السوق الأسرع نموًا على مستوى العالم في مجالات الهواتف النقالة.

وكذلك استعراض التجربة الألمانية الناجحة في رفع كفاءة الشبكات الكهربائية و زيادة استيعابها من خلال المرونة و اللامركزية في التشغيل.

وسوف تعرض مصر تجربتها في الخطة العاجلة الجاري تطبيقها والآليات المستحدثة لتمويل إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة والتي تتجاوز 70 مليار دولار.

وفي نفس السياق، يستعرض ريتشارد شومبرج سفير اللجنة الدولية لفنيات الكهرباء، الشبكات الذكية كأفضل الحلول لتوفير الكهرباء، كما يلقي الضوء على معايير اللجنة الدولية و التي تشكل العنصر الأكبر لتحقيق النجاح في مجال توليد الطاقة على مستوى العالم، و خاصة في الدول التي تعاني من مشاكل في نقص الطاقة.

و من المشاريع التي سيتم عرضها خلال المنتدى مشروع الـ''SDG 7 Energy'' والذي تعمل عليه اللجنة الدولية، حيث يعد من أكبر المشروعات التي يمكن أن تساهم في حل مشاكل ندرة الطاقة بالمدن و العواصم الأفريقية وهو المشروع الذي يمكنه توفير خدمات كهربائية عالية الجودة بتكلفة معقولة.

كما يتيح للدول الأفريقية إمكانية الاستفادة القصوى مما هو متاح من مصادر للطاقات المتجددة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وسيتم مناقشة التحديات الأبرز في مجالات الطاقة و الكهرباء وهي التحديات المتمثلة في خفض تكاليف التوليد و الاستخدام، ضمان التفوق في التشغيل، ترقيم عمليات الـend- to-end و تحقيق التوازن في الطلب خلال ذروات الاستخدام و تقليل الإنتاج المتقطع للكهرباء.

واسعراض كذلك وشروع تحسين كفاءة الطاقة و خفض غازات الانبعاث الحراري -وهو أحد المشروعات التي أتت بثمار ملحوظة إثر تطبيقها بمصر-، حيث من المقرر أن يستعرض الدكتور إبراهيم ياسين محمود التجربة خلال إحدى ندوات المنتدى ليلقى الضوء على المشروع الذي نجح في تحويل أعباء الاستخدام الكهربائي وإدارتها بالشكل الأمثل لشبكات الطاقة الموحدة Unified Power System UPS و تحويل 24 وحدة للعمل تحت التحكم الاليكتروني، بالإضافة إلى إدخال تعديلات على تعريفات استهلاك الكهرباء في مصر و التي تم زيادتها بـ50 بالمئة لبعض الصناعات و تخفيض مقدار خسائر الطاقة من 6 بالمئة في عام 1999 إلى 3.76 بالمئة في 2010.

وتتضمن فعاليات المنتدى سلسلة من الندوات و المناقشات وورش العمل و الندوات التقنية التي تتعرض لكافة الخبرات والتجارب العملية في مجالات الطاقة والكهرباء، سواء عبر خبراء من مصر ومختلف أنحاء العالم أو مسئولي المؤسسات المصرية و الدولية العاملة بمجال الطاقة.

ويتبع ذلك يومين من لقاءات اللجنة الإدارية للجنة الإفريقية للمواصفات القياسية AFSEC واللجنة الدولية لتقنيات الكهرباء IEC واللقاء الخامس للجمعية العمومية للجنة الإفريقية، قبل أن تختم فعاليات المنتدى في اليوم الخامس بمناقشات حول أهم التوصيات و النتائج التي تم التوصل إليها خلال المنتدى الإفريقي الثاني لشبكات الكهرباء الذكية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان