إعلان

اقتصاد الأسبوع: آخر 3 قرارات لحكومة محلب وقواعد العلاوة وتراجع الدولار

05:46 م السبت 19 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، تقديم صرف المرتبات، قواعد صرف العلاوة الخاصة، تراجع الدولار بالسوق السوداء، والمركزي يثبت أسعار الفائدة، وأسعار الأضاحي، المركزي الأمريكي يثبت الفائدة.

تقديم موعد صرف مرتبات سبتمبر للعاملين بالدولة بمناسبة عيد الأضحى

قررت وزارة المالية تقديم موعد صرف راتب شهر سبتمبر الحالي للعاملين بالجهاز الإداري للدولة عن المواعيد المعتادة يوم 26 من كل شهر إلى الاثنين المقبل 21 سبتمبر، وذلك تيسيرًا على المواطنين وأسرهم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك وحتى لا تتعارض مواعيد الصرف المعتادة مع أجازة العيد.

وأعلنت الوزارة، أنها قامت بإصدار كتاب دوري رقم 58 لسنة 2015 أرسل لجميع الجهات العامة الداخلة بالموازنة العامة بمواعيد الصرف الجديدة لشهر سبتمبر حتى يتسنى لها الانتهاء من إعداد كشوف صرف المرتبات قبل الموعد المحدد، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لذلك بما فيها تحويل قيمة مرتبات البعض المحولة على فروع البنوك التجارية المختلفة.

وأكدت أن راتب شهر أكتوبر المقبل سيصرف في موعده المعتاد.

المالية تصدر قواعد صرف العلاوة بالجهات غير المخاطبة بـ ''الخدمة المدنية''

أصدر هاني قدري دميان وزير المالية قرارًا وزاريًا رقم 442 لسنة 2015، بشأن قواعد صرف العلاوة الخاصة الشهرية للعاملين غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والمقررة بنسبة 10 بالمئة من الأجر الأساسي دون حدين أدنى وأقصى طبقًا للقانون رقم 99 لسنة 2015 الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح ''دميان'' أن قواعد الصرف تشمل منح علاوة خاصة شهريًا اعتبارًا من أول يوليو 2015 لجميع العاملين بالجهاز الإداري ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الدائمين والمؤقتين بمكافآت شاملة وذوي المناصب العامة والربط الثابت داخل الجمهورية من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الذين تنظم شئون توظيفهم قوانين ولوائح خاصة.

وأضاف أن قيمة العلاوة تحسب على أساس 10 بالمئة من الأجر الأساسي أو ما يقابله في المكافأة الشاملة للعامل في 30 يونيو 2015 أو عند التعيين بالنسبة لمن يعين خلال العام المالي الحالي بعد هذا التاريخ، وبدون حد أدنى أو أقصى.

للإطلاع على بقية القواعد اضغط هنا

المركزي يثبت أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، خلال اجتماعها اليوم الخميس، للمرة الخامسة على التوالي الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 8.75 بالمئة، و9.75 بالمئة على التوالي.

كما قررت لجنة السياسة النقدية - بحسب الموقع الإلكتروني للبنك المركزي- الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 9.25 بالمئة، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.25 بالمئة.

المالية توضح سبب مضاعفة العلاوة الخاصة للموظف غير المخاطب بالخدمة المدنية

قال السفير أيمن القفاص مساعد وزير المالية والمتحدث الرسمي باسم المالية، إن إقرار العلاوة الخاصة للعام المالي الحالي بنسبة 10 بالمئة من الأجر الأساسي للعاملين المدنيين بالجهاز الإداري للدولة بالجهات غير المخاطبة بقانون الخدمة المدنية قد يوحي بأنهم سيحصلون على قيمة علاوة ضعف المخاطبون بالقانون وذلك على غير الحقيقة.

وأكد المتحدث الرسمي أن كلاهما سوف يتساوى في قيمة ما سوف يحصلون عليه، لأن علاوة الـ 5 بالمئة للمخاطبين بالقانون تحسب على الأجر الوظيفي الذي يعادل ضعف الأجر الأساسي الذي تحسب علية قيمة علاوة الـ10 بالمئة لغير المخاطبين بالقانون، وبالتالي فإن مضاعفة النسبة إنما استهدف تحقيق العدالة والمساواة بين الجميع.

للإطلاع على بقية الأسباب اضغط هنا

ننشر أسعار الأضاحي واللحوم بمناسبة عيد الأضحى

قال محمد وهبة رئيس شعبة الجزارين بغرفة القاهرة التجارية إن أسعار الأضاحي هذا العام تصل إلى ما بين 35 إلى 38 جنيهًا للكيلو للضأن، وما بين 35 إلى 37 جنيهًا للعجول.

وأضاف خلال اتصال هاتفي مع مصراوي أن كيلو اللحم الكندوز الصغير يتراوح ما بين 75 إلى 90 جنيهًا بحسب المنطقة التي يباع بها اللحم، والجزء المأخوذ منه اللحمة المباعة 

من العجل، بينما يبلغ كيلو اللحم الجاموسي والجملي إلى ما بين 60 و65 جنيهًا، ويصل سعر الضأن المذبوح إلى ما بين 80 إلى 90 جنيهًا للكيلو.

للإطلاع على أسعار اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية بمناسبة عيد الأضحى.. اضغط هنا

رئيس الوزراء المكلف يوضح حقيقة علاقته بمحمد فودة وتعيين زوجته في "إنبي"

أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس مجلس الوزراء المكلف أنه لا يوجد أية علاقة شخصية من قريب أو من بعيد بمحمد فودة المتهم في قضية فساد وزارة الزراعة.

وأوضح إسماعيل، أن فودة قام بتقديم نفسه للوزارة على أنه إعلامي وكاتب مقال صحفي وتم التعامل معه على هذا الأساس، كما قام بتنسيق عقد ندوة للوزير في مقر جريدة اليوم السابع.

لإطلاع على تفاصيل أكثر اضغط هنا

بعد تعديلات السيسي.. إخضاع ملاك ''فدان فأكثر'' لقانون تأمينات أصحاب الأعمال

قالت آمال عبد الوهاب رئيس صندوق العاملين بقطاعي الأعمال العام والخاص بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن الملاك أو الحائزين للأراضي الزراعية التي تبلغ مساحتها فدان فأكثر يخضعون للقانون 108 لسنة 1976 الخاص بالتأمين على أصحاب الأعمال ومن في حكمهم بدلًا من القانون 112 لسنة 1980 والخاص بالتأمين على العمالة غير المنتظمة.

وأوضحت أن الإجراء يأتي ضمن التعليمات رقم 4 لسنة 2015 التي تم إصدارها في ضوء قرار رئيس الجمهورية رقم 120 لسنة 2014 بشأن تعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي رقم 79 لسنة 1975 والقانون 108 لسنة 1976 لأصحاب الأعمال ومن في حكمهم.

للإطلاع على تفاصيل أكثر حول التعديلات اضغط هنا

الدولار يتراجع أمام الجنيه بالسوق السوداء بعد موجة صعود قوية

تراجع سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه بالسوق السوداء بشكل ملحوظ خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

وفقد الدولار الأمريكي اليوم نحو 10 قروش بالسوق السوداء، مقارنة بسعر الأسبوع قبل الماضي حيث كان وصل إلى 8.20 جنيه.

وقال عاملين بشركات الصرافة اليوم خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إن سعر الدولار سجل أمام الجنيه بالسوق السوداء مابين 7.95 و 8 جنيه للشراء، ومابين 8.07 و 8.10 جنيه للبيع للأفراد.

التأمينات: يجوز للمؤمن عليه الاشتراك عن مدة الإجازة في تاريخ لاحق

أكد عمر حسن رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، أنه يحق للمؤمن عليه إبداء رغبته في الاشتراك عن مدة الإجازة الخاصة لغير العمل قبل قيامه بالإجازة.

وأضاف خلال بيان للصندوق، أنه يجوز للمؤمن عليه أيضًا أن يبدي هذه الرغبة في تاريخ لاحق لهذا الميعاد وبما لا يجاوز تاريخ تحقق واقعة الاستحقاق في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة على أن يقدم طلب إبداء رغبة، مشيرًا إلى أنه لا يجوز للمؤمن عليه أن يعدل عن رغبته في الاشتراك بأي حال من الأحوال ويراعى أن تشمل الرغبة سنوات تجديد الإجازة.

للإطلاع على تفاصيل أكثر اضغط هنا

"إيني" تتطلع لإقامة مركز في مصر لتصدير غاز شرق المتوسط إلى أوروبا

تطمح مجموعة إيني الإيطالية للنفط والغاز إلى تجميع أواصر إمبراطوريتها للغاز في شرق البحر المتوسط وفي مقدمتها الكشف العملاق الذي حققته بمصر وإقامة مركز رئيسي لتوريد الغاز إلى أوروبا متحدية جميع المخاطر السياسية في المنطقة.

وقالت وكالة رويترز للأنباء، إن إيني كبرى شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة في أفريقيا تريد الاستفادة من علاقاتها القوية مع مصر وليبيا في إنشاء مركز لتصدير الغاز الطبيعي المسال.

''إيجاس'': 23 كشفًا جديدًا للغاز تضيف 3.6 تريليون قدم مكعب للاحتياطي

قال المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ''إيجاس''، إنه تم توقيع 6 اتفاقيات جديدة باستثمارات 500 مليون دولار كحد أدنى لحفر 16 بئراً، خلال العام المالي الماضي (2014-2015).

وأضاف المهندس خالد عبد البديع، أنه تم تحقيق خلال العام المالي الماضي 23 كشفاً جديداً، أضافت للاحتياطي 3.6 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، و 65 مليون برميل متكثفات.

ومن جانبه، قال المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، إن تم تحقيق 57 كشفًا بتروليًا جديدًا خلال العام المالي الماضي (2014-2015).

وأوضح، أن تلك الاكتشافات كان منها 34 كشفاً للزيت الخام و23 كشفاً للغاز الطبيعي، منها اكتشافات في طبقات جيولوجية جديدة تفتح الباب أمام المزيد من الاكتشافات المستقبلية.

الصناعة تصدر لائحة قانون تفضيل المنتجات المصرية في العقود الحكومية

أصدر منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة قراراً باللائحة التنفيذية للقانون رقم 5 لسنة 2015 بشأن تفضيل المنتجات الصناعية المصرية في العقود الحكومية.

وأوضح عبد النور، أن هذه اللائحة تنظم آليات تنفيذ أحكام تفضيل شراء المنتجات الصناعية المصرية في العقود الحكومية.

وقال إن اللائحة تضم عددًا من المحاور منها تحديد كيفية احتساب نسبة المكون الصناعي المصري في المنتجات الصناعية، والإجراءات الواجب اتباعها لإصدار "الشهادة الدالة على استيفاء تلك النسبة" من اتحاد الصناعات بعد اعتمادها من الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

الحكومة تعلن طرح الإصدار الذهبي التذكاري لقناة السويس الجديدة للبيع

بدأت مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية اليوم الثلاثاء، في بيع الإصدارات التذكارية الذهبية الخاصة بقناة السويس الجديدة.

وأوضح بيان للمالية، إنه تم طرح فئات ربع أونصة(تساوي الجنية الذهب وزناً) بسعر 4100 جنيه ونصف أونصة بسعر 8200 جنيه وأونصة بسعر 16400 جنيه واثنين اونصة بسعر 32 ألف و800 جنيه.

وأشار البيان، إلى أنه يتم البيع حاليا بمقر مصلحة الخزانة العامة التابعه لوزارة المالية بمنطقة لاظوغلي بوسط القاهرة.

مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يبقي على معدلات فائدته بلا تغيير

ابقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي "البنك المركزي الأمريكي" على معدلات فائدته بلا تغيير، وهو القرار الذي أثار مخاوف من ضعف الاقتصاد العالمي لكنه ترك الباب مفتوحا أمام احتمال تشديد السياسة بشكل محدود في وقت لاحق هذا العام.

13 مؤشرًا توضح ماذا فعلت البنوك في عام (2014 - 2015).. انفوجراف

أصدر البنك المركزي المصري مؤخرًا التقرير الشهري لأغسطس الماضي والذي يشمل مؤشرات أداء القطاع المصرفي بنهاية يونيو 2015، - آخر شهور السنة المالية (2014 - 2015) - بالإضافة إلى أهم مؤشرات الاقتصاد المصري.

ورصد مصراوي أهم التغيرات في بعض المؤشرات المتعلقة بأداء القطاع المصرفي مقارنة بيونيو 2014 لبيان أداء البنوك في هذه المؤشرات خلال السنة المالية (2014 - 2015)، 

للإطلاع اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان