إعلان

الاقتصاد في أسبوع: أغنى 8 مصريين وطريقة احتساب الحد الأدنى للأجور وطرح 8 آلاف وحدة سكنية

01:59 م السبت 08 مارس 2014

الاقتصاد في أسبوع: أغنى 8 مصريين وطريقة احتساب الح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 17.3 مليار دولار بنهاية فبراير، والنيابة تبرئ اوراسكوم للإنشاء من تهمة التهرب الضريبي، وطرح 8 آلاف وحدة سكنية بنظام التمويل العقاري، والمالية تعلن طريقة حساب علاوة الحد الأدنى للأجور، وأغنى 8 مصريين في عام 2014، ومصر تنفق 95 مليار جنيه للأجور و85 مليارا لفوائد الديون خلال 7 أشهر، والبورصة تسجل أعلى مستوى سعري منذ 2008 في فبراير وتربح 40 مليار جنيه.

بالأرقام.. أغنى 8 مصريين في عام 2014

احتل رجل الأعمال المصري نصيف ساويرس المركز 205 في قائمة الأشخاص الأكثر ثراءً في العالم، والمركز الأول بين المصريين في التصنيف الذي أعلنته مجلة فوربس بثروة تقدر بحوالي 6.7 مليار دولار ليخرج هذا العام من قائمة أغنى 200 شخص عالميًا.

وبحسب التصنيف الذي أعلنته المجلة الاقتصادية العالمية على موقعها الإلكتروني، يأتي رجل الأعمال محمد منصور في المركز الثاني محليًا والـ 520 عالميًا بثروة قيمتها 3.1 مليار دولار.

بينما حل نجيب ساويرس في المركز الثالث محليًا والـ 609 بقيمة 2.8 مليار دولار، وأنسي ساويرس في المركز الرابع محليًا والـ 731 عالميًا بقيمة 2.4 مليار دولار.

ويأتي يوسف منصور في المركز الخامس محليًا والـ 764 عالميًا بثروة تقدر قيمتها بحوالي 2.3 مليار دولار، ثم محمد الفايد رجل الأعمال المصري الذي يعيش في بريطانيا في المركز السادس محليًا والـ 931 عالميًا بقيمة 1.9 مليار دولار، وياسين منصور في المركز السابع محليًا والـ 988 عالميًا بقيمة 1.8 مليار دولار، ثم سميح ساويرس في المركز الثامن محليًا والـ 1284 عالميًا بقيمة 1.3 مليار دولار.

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 17.3 مليار دولار بنهاية فبراير

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء أن صافى الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ارتفع بنحو 202.6 مليون دولار خلال شهر فبراير الماضي.

وقال البنك على موقعه الإلكتروني اليوم الثلاثاء إن صافي الاحتياطات الدولية وصل إلى 17307.1 مليون دولار (نحو 17.3 مليار دولار) في نهاية فبراير الماضي مقابل 17104.5 مليون دولار (نحو 17.1 مليار دولار) بنهاية شهر يناير الماضي.

السيسي: مصر تحتاج 3 آلاف مليار جنيه.. والوضع الاقتصادي صعب جدًا جدًا

قال المشير عبد الفتاح السيسي نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع والإنتاج الحربي إن توفير خدمة طبية لائقة لحوالي 90 مليون مصري يحتاج إلى حجم تمويل كبير وأنه غير متوفر خلال الفترة الحالية.

وأضاف خلال المؤتمر العام لشباب الأطباء الذي عقد الخميس الماضي، أن ظروف مصر الاقتصادية لا تستطيع تقديم خدمة طبية بالمعايير المطلوبة بسهولة، ولم يعد هناك إلا وجود أطباء لديهم الكفاءة العلمية والمهنية والأمانة والإيثار.

وأوضح السيسي أن الظروف الاقتصادية لمصر صعبة جدًا جدًا، وأن بلد بها 95 مليون شخص يصرف عليها 165 مليار جنيه فقط وهو ما يتبقى من الموازنة بعد أن يتم خصم عجز الموازنة، وخدمة الدين، وفاتورة الدعم، وأنه من المفترض توزيع هذا المبلغ على كل القطاعات مثل التعليم والصحة والإسكان والمواصلات وفرص العمل للشباب.

وقال: ''المفروض يتصرف مش لدولة غنية ومتقدمة زي انجلترا وفرنسا.. لا.. لدولة زي مصر ميقلش عن 3 آلاف مليار جنيه''.

النيابة تبرأ اوراسكوم للإنشاء من تهمة التهرب الضريبي

أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة أن النيابة العامة برأتها من تهمة التهرب الضريبي.

واوضحت أوراسكوم عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، أن النيابة العامة أكدت بشكل جازم بعد سؤال الفنيين فى التخصصات المختلفة وبعد ورود تحريات الجهات المعنية وسؤال

الشهود براءة ساحة الشركة و مسئوليها وثبوت عدم صحة الادعاء الزائف بأن الشركة قد تهربت من سداد ضرائب مستحقة عن الصفقة و هو ما انتهت معه النيابة العامة الى قرار واضح وصريح صدر منذ أيام باستبعاد شبهة جريمة التهرب الضريبي و جرائم العدوان على المال العام و جرائم سوق المال.

المالية: حكومة الببلاوي انفقت وديعة حرب الخليج في 6 أشهر

أعلنت وزارة المالية أنها قامت بفك وديعة تعود للوزارة في البنك المركزي المصري منذ عام 1991 بقيمة 60 مليار جنيه.

وأوضحت المالية عبر التقرير النصف سنوي عن النصف الأول من العام المالي 2013 - 2014، والمنشور على الموقع الرسمي للوزارة، أن الوزارة قامت بفك وديعة مودعة لدى البنك المركزي بقيمة 60 مليار جنيه، لتمويل حزمة تحفيزية للاقتصاد، وتمويل احتياجات الموازنة.

وأشارت المالية إلى أن أنه تم استخدام الجزء الأول من الوديعة والبالغ 30 مليار جنيه لتمويل حزمة التحفيز الأولى والتي أعلنتها حكومة الدكتور حازم الببلاوي في شهر أكتوبر الماض بقيمة 29 مليار جنيه.

الإسكان: طرح 8 آلاف وحدة سكنية بنظام التمويل العقاري

قال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الخميس أنه يتم التنسيق حاليا مع عدد من البنوك، لبدء طرح حوالي 8 آلاف وحدة سكنية، عن طريق صندوق ضمان ودعم التمويل العقاري، تفعيلا لمبادرة البنك المركزي المصري، لدعم نظام التمويل العقاري لمحدودي الدخل، بعد أن تم تخفيض الفائدة على القروض إلى 7 بالمئة.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الإسكان تلقى مصراوي نسخة منه، أكد الوزير عقب اجتماعه مع مسئولي صندوق ضمان ودعم التمويل العقاري ،''أن هذه الوحدات ستحدث انفراجة كبيرة عند عدد كبير من المستفيدين، حيث يزيد عدد الوحدات التي يمكن إتاحتها عن 100 ألف وحدة سكنية''.

من جهة أخرى، قال المهندس كمال فهمي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، إنه تم الانتهاء من تسعير نحو 10 آلاف وحدة سكنية، أعلن عنهم المهندس إبراهيم محلب رئيس الحكومة الجديدة، ووزير الاسكان الأسبق في كلا من مدينتي والرحاب.

وأوضح في تصريحات خاصة لمصراوي، أنه سيتم عرض طرح الـ10 آلاف سكنية على المواطنين، في أول اجتماع للهيئة، بعد أن يؤدي الوزراء في الحكومة الجديد اليمين الدستورية، متوقهاً أن تطرح للمواطنين خلال منتصف الشهر الحالي.

وفي نفس السياق، قال اللواء حسام رزق رئيس هيئة التعاونيات والبناء، في تصريحات خاصة لمصراوي، إن سيتم طرح وحدات تابعة للهيئة في المدن الجديدة خلال شهر أبريل المقبل.

المالية تعلن طريقة حساب علاوة الحد الأدنى للأجور

انتهت وزارة المالية، من إعداد ردود وتوضيحات حول كيفية احتساب علاوة الحد الأدنى للأجور.

وللإطلاع على توضيحات وزارة المالية حول كيفية احتساب علاوة الحد الأدنى للأجور اضغط هنا:

وزير التموين: لن يتم العمل بالأسعار الاسترشادية والتسعير يخلق سوقا سوداء

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه لن يعمل بآلية وضع أسعار استرشادية للخضر والفاكهة، وأنه لا يوجد شخص قادر على وضع تسعيرة لأي سلعة وتطبيقها لأنه بذلك يخلق سوق سوداء لهذه السلعة ووجود عمليات فساد بها.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي - حضره محرر مصراوي - إن ذلك لا يعني أنه سيتم ترك أي انفلات في الأسعار، وأن أي ارتفاع في الأسعار سيتم تتبعه ومعرفة أسبابه والقضاء عليها.

فوربس تعلن قائمة أغنى شباب العالم

كشفت قائمة عن الشباب الأكثر ثراءً حول العالم ممن يبلغون أقل من 40 عاما، وجود 31 شخصا ضمن القائمة لعام 2014.

وبحسب موقع فوربس في تقرير نشره مؤخرًا جاء مارك زوكربيرغ مؤسس موقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك'' الذي يبلغ 28 عاما في المركز الأول بثروة تبلغ 28.5 مليار دولار.

واحتل المركز الثاني المليونير الكولومبي اليخاندرو سانتو دومينو دافيلا وعائلته الذي يبلغ 37 عاما وتصل ثروته إلى 11.1 مليار دولار.

أما المركز الثالث فكان من نصيب الصينية يانج يوهان 32 عاما بثروة تقدر بلغت 6.9 مليار دولار، وفي المرتبة الرابعة جاء داستن موسكوفيتش ذو الـ 29 عاما وثروة تصل لـ 6.8 مليار دولار، وهو الشريك السابق لمؤسس ''فيسبوك'' مارك زوكربيرغ، وبعدما انفصل ''موسكوفيتش'' عن فيسبوك في عام 2008، بدأ مشروعه الخاص لإنشاء شركة البرمجيات '' Asana ''.

وحل مخترع تطبيق الهاتف المحمول '' واتس اب '' في المرتبة الخامسة بثروة 6.8 مليار دولار عقب بيعه للتطبيق في فبراير الماضي بمبلغ 19 مليار دولار، وكان الاوكراني جان كوم الذي يبلغ 38 عاما قد اخترع تطبيق الـ ''واتس اب'' في عام 2009 كأول تطبيق للتليفونات الذكية يتيح لمستخدميه تبادل الرسائل النصية بدون مقابل مادي.

12% تراجعا في عجز الميزان التجاري لمصر خلال نوفمبر الماضي

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء تراجع قيمة العجز في الميزان التجاري خلال شهر نوفمبر 2013 بنسبة 12 بالمئة.

وأوضح الجهاز عبر النشرة الشهرية للتجارة الخارجية عن شهر نوفمبر 2013، أن إجمالي العجز في الميزان التجاري تراجع ليبلغ 23,55 مليار جنيه مقابل 26,77 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من عام 2012.

وذكر الاحصاء أن قيمة الصادرات تراجعت خلال شهر نوفمبر الماضي بنسبة 2 بالمئة والذى سجل 15,11 مليار جنيه مقابل 15,42 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من العام السابق، بسبب تراجع قيمة بعض السلع كمنتجات البترول، والأسمدة، والبلاط والادوات الصحية الخزفية، بجانب تراجع سعر البروبان المسيل والفواكه الطازجة.

مصر تنفق 95 مليار جنيه للأجور و85 مليارا لفوائد الديون خلال 7 أشهر

سجل العجز الكلي للموازنة العامة للدولة خلال الفترة من يوليو وحتى يناير الماضي نحو 119.5 مليار جنيه، أي ما يعادل 5.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح التقرير الشهري لوزارة المالية، أن إيرادات الدولة ارتفعت خلال الفترة (يوليو - يناير) بنحو 28.4 بالمئة، لتصل إلى 217.9 مليار جنيه، مقابل 169.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق عليه.

وأشار التقرير إلى ارتفاع إيرادات الضرائب على الدخل خلال الفترة (يوليو - يناير) لتسجل 63.7 مليار جنيه، كما ارتفعت الضرائب على الممتلكات مسجلة 11.1 مليار جنيه خلال فترة الدراسة، كما زادت الضرائب على التجارة الدولية (الجمارك) لتسجل 9,8 مليار جنيه، بينما انخفضت الضرائب على السلع والخدمات لتصل إلى 48.8 مليار جنيه مقارنة مع 52 مليار جنيه.

كما ارتفعت الإيرادات غير الضريبية بسبب ارتفاع المنح لتصل إلى 37.3 مليار جنيه خلال (يوليو حتى يناير)، مقابل نحو 3 مليارات جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي،وذكر التقرير أن إجمالي المصروفات ارتفع خلال الفترة (يوليو - يناير) ليصل إلى 333.5 مليار جنيه مقابل 288.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق عليه، وارتفعت مخصصات باب الأجور وتعويضات العاملين خلال 7 أشهر مسجلا 95.1 مليار جنيه مقابل 78.5 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه.

مصر تنفق 54 مليار جنيه مكافآت وبدلات في 7 أشهر

أظهرت بيانات وزارة المالية عن الفترة من يوليو وحتى يناير الماضي، ارتفاع المنفق على الأجور وتعويضات العاملين، بنحو 16.6 مليار جنيه، لتسجل خلال الـ7 أشهر الأولى من العام المالي الحالي (2013-2014) نحو 95.2 مليار جنيه.

وأوضحت المالية، عبر تقريها المالي عن شهر فبراير الماضي، أنه تم إنفاق نحو 78.3 مليار جنيه خلال (يوليو - يناير) على الأجور والبدلات النقدية والعينية، بزيادة تقدر بنحو 13.362 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي (يوليو - يناير) 2013، حيث تم إنفاق نحو 65.022 مليار جنيه.

وفيما يتعلق ببند المكافآت، أظهر التقرير الشهري، أنه تم إنفاق نحو 42.8 مليار جنيه، في صورة مكافآت خلال الفترة من يوليو وحتى نهاية يناير الماضي، بزيادة تقدر بنحو 8.25 مليار جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي (يوليو - يناير)2013، حيث تم صرف نحو 34.60 مليار حنيه.

كما تم صرف بدلات نوعية بنحو 11.5 مليار جنيه، خلال الـ7 أشهر الأولى من العام المالي الحالي، بزيادة تقدر بنحو 3.4 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي (يوليو - يناير) 2013، حيث تم صرف نحو 8.1 مليار جنيه على شكل بدلات.

كوكاكولا تعلن ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 500 مليون دولار

استقبل منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار أحمد بوزر رئيس شركة كوكاكولا العالمية، حيث استعرض الجانبان انشطة ومشروعات الشركة الحالية بمصر

وعدد من المشروعات المستقبلية التي تعتزم الشركة تنفيذها بالسوق المصري باستثمارات تصل إلى حوالى 500 مليون دولار خلال السنوات الثلاثة القادمة.

البورصة تسجل أعلى مستوى سعري منذ 2008 في فبراير وتربح 40 مليار جنيه

شهدت البورصة المصرية للشهر الثاني على التوالي خلال 2014، نشاط ملحوظ في تعاملات شهر فبراير، حيث سجل المؤشر الرئيسي للبورصة أعلى مستوى سعري له منذ 2008، وسط ارتفاع ملحوظ في حجم السيولة بالسوق.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة ''إي جي إكس'' 30 بنسبة 9.75 بالمئة ليسجل 8.127 نقطة، وهو ما يعد أعلى مستوى سعري له منذ 2008.

وربح رأس المال السوقي خلال شهر فبراير، نحو 40.076 مليار جنيه ليرتفع من 451.771 مليار جنيه ويغلق على 491.847 مليار جنيه بنسبة صعود 8.9 بالمئة، مقارنة بشهر يناير الماضي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان