إعلان

الاقتصاد في أسبوع: مشروع عقاري يوفر170 ألف فرصة عمل ومصرتخسر بسبب السيارات القديمة

02:43 م السبت 22 فبراير 2014

الاقتصاد في أسبوع: مشروع عقاري يوفر170 ألف فرصة عم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها 3.6 مليون عاطل في مصر، البنك الدولي يتوقع ارتفاع الأسعار بمصر ويؤكد: رجال الأعمال يمنعون نمو السوق،ومصر تخسر 5 مليارات جنيه سنويًا من تهريب السجائر، والبنك المركزي : 10 مليارات جنيه للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، ومشروع عقاري في مصر

باستثمارات 100 مليار جنيه يوفر 170 ألف فرصة عمل، و''وسائل النقل'': وقف استيراد ''الموتسيكلات'' يهدد استثمارت بـ1.5 مليار جنيه، ونقيب المرشدين: الشركات ستعيد النظر بحجوزات المناطق السياحية بعد حادث طابا، ومصر تخسر 400 مليون جنيه سنوياً بسبب السيارات القديمة.

الاحصاء: 3.6 مليون عاطل في مصر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء ثبات معدل البطالة في مصر عند مستوى 13.4 بالمئة من إجمالي قوة العمل بنهاية عام 2013.

وأوضح المركزي عبر بيان نشره على موقعه الإلكتروني، أن معدل البطالة شهد ثباتًا خلال الربعين الثالث والرابع من عام 2013، مقابل نحو 8.9 بالمئة في الربع الرابع من عام 2010، بسبب استمرار تباطؤ الأنشطة الاقتصادية منذ الثورة.

ووفقًا للإحصاء فإن عدد المتعطلين عن العمل بلغ 3.6 مليون شخص، بنسبة 13.4 بالمئة من إجمالي قوة العمل، وبزيادة قدرها 0.5 بالمئة عن الربع السابق، وبزيادة 1.3 مليون متعطل عن نفس الربع من عام 2010.

البنك الدولي يتوقع ارتفاع الأسعار بمصر ويؤكد: رجال الأعمال يمنعون نمو السوق

توقع البنك الدولي أنه في ظل الوضع الاقتصادي الحالي لمصر سيظل معدل التضخم مرتفعا بنسبة 10.2 بالمئة في السنة المالية 2013 - 2014، مرجعا ذلك إلى ارتفاع أسعار الغذاء وانخفاض الانتاج، بالإضافة إلى السياسات التوسعية للحكومة إلى جانب الأثار غير مباشرة لزيادة أجور موظفي القطاع العام.

وأكد البنك في تقريره الاقتصادي الربع سنوي أن الاقتصاد المصري يعانى منذ وقت طويل من عدة اختلالات هيكلية أولها أن الاقتصاد مر بعقود من ضعف الاستثمار، ولاسيما في مجالات الصناعة والبنية التحتية، فيما لا يزال الاستثمار منخفضا، ونسبته من إجمالي الناتج المحلى مازالت أيضا منخفضة.

ولفت التقرير إلى أن القطاع الخاص تهيمين عليه شركات تتمتع بصلات سياسية قوية منعت تقريبا دخول شركات جديدة إلى السوق أو نموها، موضحا أنه بالاستناد إلى مؤشرات سهولة ممارسة أنشطة الأعمال تأتى مصر في النصف الأدنى من البلدان التي شملها الترتيب إذ احتلت المركز 109 من أصل 183 بلدا فى عام 2013.

البنك المركزي : 10 مليارات جنيه للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل

أعلن البنك المركزي المصري، عن إطلاق مبادرة جديدة من خلال البنوك بتخصيص مبلغ 10 مليارات جنيه للتمويل العقاري لصالح محدودي ومتوسطي الدخل لمدة 20 سنة بأسعار منخفضة للبنوك لتقوم بدورها بإعادة إقراضه بسعر عائد متناقص نسبته 7% سنويا لمحدودي الدخل وسعر عائد متناقص نسبته 8% سنويا لمتوسطي الدخل، على أن يتم توجيهه لتمويل شراء الوحدات الخاصة بمشروعات الإسكان بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

وذكر البنك المركزي - في بيان له اليوم - تلقى مصراوي نسخة منه، أن المبادرة تستهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل للاستفادة من المبادرة، بحيث تسري على محدودي الدخل وفقا للشروط الواردة بالقانون رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته المقترحة ومحددات صندوق التمويل العقاري، كما تسري المبادرة على ذوي الدخول المتوسطة على ألا تزيد قيمة الوحدة محل التمويل على 300 ألف جنيه.

مشروع عقاري في مصر باستثمارات 100 مليار جنيه يوفر 170 ألف فرصة عمل

وقعت شركة المستقبل للتنمية العمرانية وشركة الأهلي للتنمية العقارية عقد شراكة لتطوير جزء من المرحلة الأولي من مشروع ''مستقبل سيتي'' الذي يقام على 11 ألف فدان باستثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه (14.37 مليار دولار) في القاهرة الجديدة.

وقال فتح الله فوزي رئيس شركة المستقبل للتنمية إن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من بناء الوحدات والفيلات والأماكن الخدمية والترفيهية ستزيد على 20 مليار جنيه.

وقال حسين صبور رئيس مجلس إدارة الأهلي للتنمية العقارية، إنه يتوقع تحقيق مبيعات بين 1.4 و1.5 مليار جنيه من بيع وحدات سكنية في المرحلة الأولى، مؤكداً على أن المشروع سيوفر 170 ألف فرصة عمل.

الطلب على الذهب تراجع 15% في 2013

قال مجلس الذهب العالمي، إن الطلب على المعدن تراجع 15 بالمئة في 2013 بفعل نزوح كبير من صناديق الاستثمار مما طغى على طلب استهلاكي قوي لكن موجة التخارج تنحسر هذا العام وهو ما ينبئ بتعاف.

وساهم هذا في أكبر خسارة سنوية لأسعار الذهب في 32 عاما وهو ما رفع بدوره الطلب الاستهلاكي على المعدن، وقال مجلس الذهب العالمي إن الطلب على الحلي والعملات

والسبائك الذهبية زاد 21 بالمئة مسجلا أعلى مستويات على الإطلاق عند 3863.5 طن، مضيفاً أنه في ظل التوقعات بتماسك تلك الشريحة من السوق فقد تتعافى أسعار الذهب هذا العام مع انحسار مبيعات الصناديق.

وتفوقت الصين على الهند لتصبح أكبر مستهلك للذهب في العالم بطلب إجمالي بلغ 1065.8 طن وذلك بفعل زيادة 29 بالمئة في الطلب على الحلي الذهبية و38 بالمئة في مشتريات العملات والسبائك.

من ناحية أخرى، قال نادي نجيب سكرتير عام شعبة تجار الذهب والمجوهرات بالغرفة التجارية للقاهرة إن سعر جرام الذهب عيار 21 ارتفع منذ يوم الخميس قبل الماضي وحتى الآن نحو 16 جنيهًا ليصل اليوم إلى 273 جنيه بعد أن كان الخميس 257 جنيه.

وأضاف خلال تصريحات لمصراوي على هامش اجتماع الشعبة الثلاثاء الماضي بمقر الغرفة بوسط القاهرة، أن يوم الجمعة قبل الماضي شهد ارتفاعًا وحده بمقدار 13 جنيهًا

ووصل سعر الجرام في هذا اليوم إلى 270 جنيه، مشيراً إلى أن سعر الجرام عيار 18 ارتفع منذ الخميس إلى الآن نحو 13 جنيهًا ليصل إلى 233 جنيه مقابل من 220 جنيه، وسعر الجرام عيار 24 بنحو 16 جنيهًا ليصل إلى 310 جنيه مقارنة بسعر 294 جنيه الخميس الماضي، وارتفع سعر الجنيه الذهب إلى حدود 2170 جنيه مقارنة بحوالي 2094 جنيه.

وأرجع الارتفاع في الأسعار المحلية إلى زيادة سعر الأوقية من 1290 دولار يوم الخميس قبل الماضي إلى 1328 دولار والثلاثاء الماضي بنحو 38 دولارًا.

وتوقع نجيب استمرار أسعار الذهب في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه لن يصل إلى معدلاته المرتفعة السابقة قبل الانخفاضات الأخيرة مرة ثانية إلا إذا استمر في ارتفاعه لمدة طويلة قد تصل إلى سنتين.

''وسائل النقل'': وقف استيراد ''الموتسيكلات'' يهدد استثمارت بـ1.5 مليار جنيه

قالت شعبة صناعة وسائل النقل، بغرفة الصناعات الهندسية، باتحاد الصناعات المصرية، إن حظر استيراد الموتسيكلات، يهدد استثمارات تقدر بنحو 1.5 مليار جنيه.

وأوضحت الشعبة خلال اجتماع لها، -لمناقشة الأثار المترتبة على قرار الحكومة بشأن حظر استيراد التوك توك والموتسيكلات- حضره محرر مصراوي، أن هناك نحو 12 مصنع يعملون في قطاع صناعة الموتسيكلات بمصر، بحجم استثمارات تقدر بـ 1.5 مليار جنيه، وحجم مبيعات 1.8 مليار جنيه في السنة.

وكان مجلس الوزراء، قرر وقفت استيراد الدرجات النارية، كاملة الصنع بجيمع أنواعها والسيارات ذات الثلاث عجلات (التوك توك)، سواء للإتجار أو للاستخدام الخاص أو للاستعمال الشخصي لمدة عام، كما يوقف استيراد مكونات إنتاج هذه المركبات (المحركات - الشاسية) لمدة 3 أشهر.

وأشارت شعبة صناعة وسائل النقل، أنها ستتقدم إلى مجلس الوزراء، بمذكرة توضح خطورة وقف استيراد الموتوسيكلات على الاقتصاد المصري والتحذير من مد فترة استيراد مكونات الموتوسيكلات (المحركات - الشاسية) عن الثلاثة أشهر، وبعض المقترحات التي من شأنها أن توقف استيراد أي منتج غير جيد وأي تهرب من الجمارك أو الضرائب ، وبعض التوصيات التي من شأنها أن تمنع مايمكن أن تتسبب فيه الموتوسيكلات من الاضرار بالأمن القومي والسلوك العام.

من جانبها، قالت شركة جي بي أوتو، العاملة في قطاع تجميع وتوزيع السيارات في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا إن تطبيق قرار منع استيراد الدراجات البخارية والتوك توك سيكون تأثيره طفيف على ربحية الشركة خلال العام الجاري.

وأوضحت الشركة عبر بيان صحفي أرسلته لإدارة البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، أن رؤوف غبور رئيس مجلس إدارة الشركة أكد ثقته في خطط نمو الشركة وقدرتها على تحقيق الربحية المستهدفة خلال عام 2014 في إشارة إلى المشروعات الجديدة بالمنطقة وزيادة كفاءة الرقابة على التكاليف، رغم القرار السلبي المحدود لتفعيل القرار على مجمل إيرادات الشركة.

وأعرب غبور عن قلقه من أن منع استيراد الدراجات البخارية وعربات التوك توك سيلحق أضرارًا جسيمة بالاقتصاد المصري وسيؤثر على سكان العشوائيات والمجتمعات الريفية بالدولة.

نقيب المرشدين: الشركات ستعيد النظر بحجوزات المناطق السياحية بعد حادث طابا

وصف إلهامي الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية المصرية حادث انفجار حافلة سياحية بمدينة طابا الأحد الماضي بـ''الكارثة''.

وقال الزيات في تصريحات هاتفية من ميلانو لمصراوي، إن جهود كبيرة كانت تبذل خلال الفترة الماضية لإقناع الدول لعودة السياحة بطابا وشرم الشيخ ورأس غارب، مضيفاً أنه ينتظر ردود الأفعال على الحادث والتحرك بناءً على أساسه، متوقعًا أن يحدث تأثيرًا مباشرًا على السياحة بمدينة شرم الشيخ.

من جانبه، قال معتز السيد نقيب المرشدين السياحيين إن حادث طابا الإرهابي الذي أسفر عن مقتل 3 سياح كوريين وسائق مصري، وعدد من المصابين هو محاولة للإضرار بالاقتصاد المصري من الدول الراعية للإرهاب - على حد وصفه -.

وأكد على أن هذا الحادث الإرهابي سيتسبب في أضرار على القطاع السياحي وخاصة الشركات الكورية، منوهًا إلى أن الشركات السياحية ستعيد النظر في الحجوزات إلى المناطق السياحية بمصر خلال الفترة المقبل.

فيما أكد هشام زعزوع وزير السياحة، أن نسبة إلغاء الحجوزات السياحية في جنوب سيناء لم تتجاوز 10 بالمئة، عقب حادث تفجير أتوبيس طابا، لافتاً لوجود تطور سلبي بمراجعة عدد من الدول كبريطانيا موقفها من مصر بتحذير رعاياها من التوجه لجنوب سيناء باستثناء مدينة شرم الشيخ.

مسؤول بالكهرباء: القطاع سينهار إذا لم ترتفع أسعار محاسبة المستهلكين

أكد المهندس محمد موسى عمران وكيل أول وزارة الكهرباء ‏للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات ضرورة التفكير في حلول غير تقليدية لمشكلة الكهرباء ‏والطاقة في مصر تتمثل في الشبكات والعدادات الذكية، وترشيد الطاقة، واستخدام مصادر ‏الطاقات المتجددة، وتطوير الموارد البشرية، مشيرًا إلى أن قطاع الكهرباء في مصر سينهار إذا ‏لم ترتفع أسعار الكهرباء لأن القطاع يحقق خسائر ولا يحقق التوازن المالي بين الإنفاق ‏والإيرادات.‏

وقال إن قطاع الكهرباء يحتاج إلى دفع فاتورة الغاز والمازوت اللذين يحصل عليهما من وزارة ‏البترول حتى يعمل بكفاءة ولا يلجأ إلى قطع الكهرباء، منوهًا إلى أنه لن يتمكن من دفع هذه الفواتير وهو ‏غير قادر على تحصيل قيمة الكهرباء التي ينتجها، لافتًا إلى أن سعر الكيلووات/ ساعة يزيد ‏عن 38 قرشًا، بينما توفره الوزارة بمتوسط 22 قرشًا.

''صناعة وسائل النقل'': مصر تخسر 400 مليون جنيه سنوياً بسبب السيارات القديمة

قال عادل بدير، رئيس شعبة صناعة وسائل النقل، بغرفة الصناعات الهندسية، باتحاد الصناعات، إن الشعبة تعمل على وضع استراتيجية جديدة لصناعة السيارات في مصر بالاشتراك مع مصنعي السيارات و هيئة المواصفات والجودة.

وأوضح بدير خلال تصريحات صحفية له، على هامش اجتماع شعبة صناعة وسائل النقل، -لمناقشة الأثار المترتبة على قرار الحكومة بشأن حظر استيراد التوك توك والموتسيكلات- حضره محرر مصراوي، إنه نحو 200 ألف سيارة دخلوا السوق المصري خلال العام الماضي، منها 130 تم صناعتها وتجميعها محلياً والباقي مستورد، معتبراً أن هذا الرقم يعتبر ضئيل مقارنة بالعديد من الدول التي بها تعداد سكاني أقل من مصر.

وبين ''بدير'' أن من ملامح الاستراتيجية الجديدة التي تعدها الشعبة، لصناعة السيارات في مصر، ''مطالبة الحكومة بتفعيل القرار الخاص بشراء المنتج المحلي، والذي أقره رئيس مجلس الوزراء الأسبق الدكتور كمال الجنزوري، من أجل تشجيع المنتج المحلي من صناعة السيارات، وكذلك مطالبة القطاع المصرفي بمرونة أكثر في تمويل شراء السيارات سواء للأفراد والشركات، لتصل ما بين 70 و80 شهر''.

وأضاف أن سيتم مطالبة الحكومة كذلك بالعمل على إحلال وتجديد السيارات القديمة في مصر من موديلات 60 و80، متسائلاً'' هل يعقل أن مازال موديلات الستينات من الميكروباص مازالت تعمل بالسوق المصري؟!''.

وأكد على أن السيارات القديمة تعمل على خسارة الحكومة نحو 400 مليون جنيه سنوياً، بسبب الاستهلاك المتزايد للبنزين والسولار، في الوقت الذي تدعم فيه الحكومة الوقود.

5.5% تراجعًا بصافي الأصول الأجنبية بالجهاز المصرفي في 5 أشهر

كشف تقرير حديث للبنك المركزي المصري تراجع صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بما يعادل 6.7 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر الماضي بمعدل 5.5 بالمئة نتيجة لتراجع صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك بما يعادل 8.7 مليار جنيه، وزيادته لدى البنك المركزي بما يعادل 2 مليار جنيه.

وأظهر التقرير الشهري عن شهر يناير الماضي - والذي نشره البنك المركزي على موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء - ارتفاع صافي الأصول المحلية بمقدار 70.8 مليار جنيه بمعدل 6 بالمئة خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر 2013، وجاءت الزيادة كمحصلة لزيادة صافي الائتمان المحلي بمقدار 95.5 مليار جنيه بمعدل 7.1 بالمئة من جهة، وزيادة الرصيد السالب لصافي البنود الموازنة بنحو 24.7 مليار جنيه بمعدل 14.5 بالمئة من جهة أخرى.

الجمارك تنفي تسرب أدوات منزلية تحتوي على مواد مسرطنة إلى الأسواق

أصدرت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بياناً حول ما تناولته وسائل الإعلام حول تسرب رسالة من الأدوات المنزلية المصنع من البورسلين التي تحتوي على مواد مسرطنة للأسواق.

وأشارت عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه إلى أن الهيئة تقوم بدورها المنوط بها فى فحص الوارد من أدوات المائدة من البورسلين طبقا للمواصفة القياسية المصرية الملزمة رقم 923 لسنة 2005، كما تقوم وزارة الصحة بتطبيق قرار الأوعية رقم 73 وذلك لثبات الألوان وكذا تقدير نسبة الرصاص والكادميوم المستخلصة طبقا للمواصفة القياسية المصرية الملزمة رقم 2060 لسنة 2008 هذا فضلاً عن قيام مصلحة الجمارك بالتحقق من ملحق رقم ''3'' من اللائحة الاستيرادية 770 لسنة 2005 بشأن البيانات المطلوب تدوينها على الوارد من أدوات المائدة البورسلين.

وفيما يتعلق بهذه الرسالة المشار إليها والخاصة بالمستورد الشركة الألمانية جروب للاستيراد والتصدي منشأ الصين – شهادة جمركية رقم 2422 – صنف/ شيالة من بورسلين والواردة على فرع الهيئة بدمياط، أوضح المهندس علاء عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بأنه قد تم اتخاذ إجراءات فحص هذه الرسالة طبقاً للتشريعات والقوانين المنظمة لذلك.

وتابع: ''تم سحب عينات بعد المطابقة الظاهرية وتم منح الرسالة نقل وتخزين خارج الدائرة الجمركية طبقا للقوانين واللائحة الاستيرادية وتم إرسال العينات للمعامل المختصة ووردت نتائج الصحة بالرفض لارتفاع نسبة الرصاص عن الحدود المسموح بها طبقاً للمواصفات القياسية الملزمة''.

من جانبه، نفى محمد الصلحاوي رئيس مصلحة الجمارك صحة ما نُشر ببعض الصحف والمواقع الإخبارية عن تسرب رسالة من الأدوات المنزلية المصنعة من البورسلين التي تحتوي على مواد مسرطنة للأسواق.

وشدد خلال بيان لوزارة المالية - تلقى مصراوي نسخة منه - على أن مصلحة الجمارك ليست جهة فحص واختبار لمدى سلامة المنتجات، ومع ذلك لا تتهاون المصلحة أو تتراخى في حماية المنافذ الجمركية ومكافحة عمليات التهريب كما لا تسمح بدخول منتجات يثبت خطورتها على الصحة العامة - على حد وصفه -.

حماية المستهلك: زيادة موبينيل وفودافون اشتراك ''باقات الكنترول'' مخالف للقانون

أرسل جهاز حماية المستهلك خطابًا رسميًا إلى رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن قيام شركتي فودافون، وموبينيل برفع القيمة المستحقة لباقات الكنترول المتعاقد عليها مع المستهلكين دون الإبقاء على حقهم في الاختيار بين النظامين القديم والجديد.

وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس الجهاز خلال بيان له - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه ورد للجهاز شكاوى تم عرضها على مجلس الإدارة من تضرر المستهلكين من قيام شركتي موبينيل، وفودافون برفع قيمة الاشتراك الشهري في باقات الكنترول المتعاقد عليها مع الشركة مقابل حصول المستهلك شهريًا على 1000 دقيقة للمكالمات داخل الشبكة و60 دقيقة للمكالمات خارجها.

وأشار إلى أن قيمة الاشتراك الشهري في باقات الكنترول وصلت إلى 34.5 جنيه في إحدى الشركتين بعد رفعها، وإلى 45 جنيه في الشركة الأخرى بدلاً من 28.75 جنيه.

142% ارتفاعًا في صافي خسائر موبينيل خلال 2013

كشفت نتائج أعمال الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ''موبينيل'' ارتفاع صافي خسائر الشركة بنهاية عام 2013 إلى 401.4 مليون جنيه.

وأظهرت نتائج الاعمال غير المجمعة لموبينيل ارتفاع صافي خسائر الشركة من 165.7 مليون جنيه خلال 2012 إلى 401.4 مليون جنيه بنهاية 2013، بنسبة ارتفاع بلغت 142.2 بالمئة.

ووفقًا لنتائج الأعمال التي أرسلتها موبينيل لإدارة البورصة المصرية اليوم الأحد، فقد بلغت الإيرادات خلال 2013 نحو 9.9 مليار جنيه، مقابل 9.8 مليار جنيه خلال عام 2012، بنسبة ارتفاع بلغت 1.7 بالمئة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان