إعلان

الاقتصاد في أسبوع: المركزي يرفع سقف الوحدة السكنية وتعديل ضريبة الدخل وتحليق الدولار

05:59 م السبت 27 ديسمبر 2014

الأنباء الاقتصادية في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، قرار بتعديل قانون ضرائب الدخل، ''فيتش'' ترفع درجة تصنيف مصر للاقتراض، وأسعار الأسمنت حتى منتصف يناير، و70.9% ارتفاعًا في عجز الميزان التجاري في سبتمبر، وإلغاء فوائد تأخير 3 أقساط لأصحاب التاكسي الأبيض، و''مصر للطيران'' تحقق أعلى نسبة مبيعات منذ 4 سنوات.

السيسي يصدر قراراً بتعديل قانون ضرائب الدخل

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بالقانون رقم 201 لسنة 2014 لتعديل بعض أحكام قانون الضرائب العامة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 يقضي بإلزام شركات الأموال والأشخاص الاعتبارية العامة بسداد ضرائب الدخل المستحقة عن أرباحها بإحدى وسائل الدفع الإلكترونية.

وأوضح هاني قدري دميان وزير المالية، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، أن هذا التعديل التشريعي يضع أساس قانوني لمنظومة المدفوعات الإلكترونية إلى جانب تحسين إدارة خدمة الدين العام من خلال مساعدة صانع القرار على تحسين تدفق الإيرادات الضريبية لحسابات الخزانة الموحد بالبنك المركزي التي يعاد استخدام رصيدها لتمويل الإنفاق العام وهو ما سيسهم مع استكمال منظومة الدفع الإلكتروني على مستوى أبواب الموازنة في خفض تكلفة التمويل وإدارة المالية العامة للدولة.

للمرة الأولى.. ''فيتش'' ترفع درجة تصنيف مصر للاقتراض إلى ''B''

أعلنت وزارة المالية، أن مؤسسة ''فيتش'' للتصنيف الإئتماني قامت برفع التصنيف الائتماني لمصر درجة واحدة للاقتراض طويل الأجل بكلاً من العملتين الأجنبية والمحلية، ليصل كل منهما إلى درجة B وذلك مع الإبقاء النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري عند ''مستقر''.

وبحسب بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه، أرجعت مؤسسة ''فيتش'' القرار إلى قيام الحكومة بتنفيذ مجموعة من الإصلاحات المالية والهيكلية، والتي من شأنها تحقيق الإستقرار الإقتصادي والإستدامة المالية، بالإضافة إلى آفاق النمو الكبيرة للإقتصاد المصري على المدى القصير والمتوسط، وتحسن درجة الإستقرار الأمني والسياسي.
ويعتبر رفع درجة التصنيف الإئتماني للإقتصاد المصري الأول من نوعه منذ أن قامت المؤسسة بإصدار أول تقييم ائتماني لمصر في عام 1997، وبعد أن قامت فيتش بخفضه 5 مرات متتالية منذ عام 2011.

المركزي يقرر رفع سقف سعر الوحدة السكنية بمبادرة التمويل العقاري

قرر البنك المركزي المصري، زيادة الحد الأقصى لتمويل الوحدة السكنية بمبادرة التمويل العقاري، الذي بدء في تطبيقها خلال أبريل الماضي.

وبحسب بيان للبنك المركزي، قرر مجلس إدارة البنك بمبادرة تنشيط قطاع التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل ''أن يكون الحد الأقصى للدخل الشهري لمتوسطي الدخل 8 آلاف جنيه للفرد و 10 آلاف جنيه للأسرة، وألا تزيد قيمة الوحدة محل التمويل عن 500 ألف جنيه بدلاً من 400 ألف جنيه''.

التموين تعلن أسعار الأسمنت حتى منتصف يناير

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية إن شركات ومصانع الأسمنت أعلنت هذا الأسبوع أسعارها وهي ثابتة من الشهر الماضي.

وأضافت الوزارة خلال بيان لها - تلقى مصراوي نسخة منه - أن أسعار مجموعة السويس للأسمنت وهي أسمنت بورتلاند طره وأسمنت حلوان والسويس للأسمنت بلغت 850 جنيه للطن، والقومية للأسمنت 750 جنيه للقاهرة الكبرى و770 جنيه لكافة المحافظات، وأسمنت أسيوط 859 جنيه للطن، وأسمنت العامرية 831 جنيه للطن، وشركتي الإسكندرية وبني سويف 720 جنيه للطن.

كما بلغت أسعار لافارج للأسمنت 871 جنيه للقاهرة و893 جنيه لباقي المحافظات.

الدولار يواصل التحليق أمام الجنيه بالسوق السوداء.. ويستقر بالبنوك

يسيطر على سعر صرف الدولار أمام الجنيه بالسوق الموازية حالة من عدم الاستقرار منذ أكثر من شهر.

وعلى الرغم من استقرار تداول سعر الدولار أمام الجنيه بالبنوك (السوق الرسمية)، إلا أنه يسجل مستويات كبيرة أمام الجنيه بالسوق السوداء.

وقال أحد المتعاملين بشركات الصرافة لمصراوي أمس الجمعة، إن الدولار سجل نحو 7.76 جنيهاً للشراء و 7.80 جنيهاً للبيع للأفراد.

70.9% ارتفاعًا في عجز الميزان التجاري في سبتمبر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة العجز التجاري بنسبة 70.9 بالمئة خلال سبتمبر 2014.

ووفقًا للنشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية تلقى مصراوي نسخة منها، بلغت قيمة العجز التجاري 27.9 مليار جنيه مقابل 16.3 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق.

بنك الإسكندرية يوافق على إلغاء فوائد تأخير 3 أقساط لأصحاب التاكسي الأبيض

أكدت وزارة المالية، أن بنك الإسكندرية وافق على إعفاء أصحاب التاكسي الأبيض المنتظمين في سداد القروض من فوائد تأخير سداد3 أقساط ترجع لعام 2011 كل على حدة،

بجانب دراسة حالات العملاء غير المنتظمين حالة بحالة لبحث إمكانية منحهم تيسيرات في السداد بشرط الانتظام في سداد قيمة القرض.

شركة صينية بعد زيارة السيسي: مصر ستصبح ثالث أكبر منتج للألياف الزجاجية

كشفت ''شيانغ رو بين'' المتحدث الرسمي لشركة ''جيوشي'' الصينية للألياف الزجاجية، عن نية الشركة رفع قدرة إنتاج المصنع التي قامت بإنشائه بمصر منذ عام 2012 إلى ما بين 160 ألف طن و200 ألف طن من الألياف الزجاجية التي تستخدم على نطاق واسع في صناعة الهواتف المحمولة والقطارات لتصبح مصر بذلك ثالث أكبر دولة منتجة للألياف الزجاجية بالعالم.

مصر مهددة بإيقاف توريد 180 ألف طن قمح في يناير بسبب قيود روسية

قال رئيس اتحاد الحبوب الروسي أركادي زلوتشيفسكي للصحفيين، إن روسيا قد لا تتمكن من تزويد الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر بالقمح في يناير بسبب القيود المفروضة على التصدير.

وكانت روسيا تصدر كميات قياسية من محصولها الوفير من الحبوب والبالغ 104 ملايين طن، ومن المتوقع أن تكون روسيا رابع أكبر مصدر هذا العام بينما تأتي مصر وتركيا على رأس المستوردين.

وكانت هيئة السلع التموينية قد تعاقدت على شراء 120 ألف طن قمح روسي للتوريد من يوم 11 يناير المقبل ولمدة 10 أيام، كما تعاقدت على شراء 60 ألف طن قمح روسي للتوريد من يوم 21 من شهر يناير ولمدة 10 أيام.

بنك ناصر يوضح حقيقة بيع قصر البارون بمصر الجديدة

نفت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر واقعة اتهام البنك بإهدار المال العام ببيع أرض ومباني قصر البارون أمبان بمصر الجديدة والذي ورد بعدد من الصحف تحت عنوان "إحالة أربع مسئولين ببنك ناصر وخبير مثمن للنيابة العامة".

وأكدت خلال بيان لوزارة التضامن - تلقى مصراوي نسخة منه - أن العقار محل المزاد العلني والذي يملكه البنك وقام ببيعه هو عقار سكني آخر بشارع الثورة بمصر الجديدة والذي آلت ملكيته إلى بنك ناصر الاجتماعي تطبيقًا لأحكام القانون رقم 71 لسنة 1962 بشأن التركات الشاغرة وليس قصر البارون المعروف والمسجل أثرَا تاريخيًا.

''مصر للطيران'' تحقق أعلى نسبة مبيعات منذ 4 سنوات.. وتصنيفها يرتفع

ارتفع تصنيف مصر للطيران للخطوط الجوية في مؤسسة ''سكاي تراكس'' العالمية المتخصصة في تقييم شركات الطيران على مستوى العالم هذا العام مقارنة بالعام السابق في آخر استطلاع للرأي أجرته المؤسسة لتقييم خدمات السفر المقدمة من كبرى شركات الطيران، بحسب هشام النحاس رئيس الشركة.

وقال النحاس إن شركة مصر للطيران للخطوط الجوية حققت أعلى نسبة مبيعات لها منذ أربع سنوات في الثلث الأول من العام المالي الجاري (2014 - 2015)، حيث شهدت
الشركة خلال الأربعة أشهر الماضية أعلى معدلات امتلاء على رحلاتها وكثافة في التشغيل.

وحققت مصر للطيران أرباحًا تقدر بـ 325 مليون جنيه خلال العام المالي (2013 - 2014).

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان