إعلان

وزير التخطيط: تراجع البطالة ''مؤقت''.. والدولة أمام تحدي كبير للتغلب عليها

01:28 م الثلاثاء 25 نوفمبر 2014

الدكتور أشرف العربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن قطاعي التشييد والبناء من أهم القطاعات التي ستشهد طفرة خلال الفترة المقبلة نتيجة الإعلان عن عدد من المشروعات القومية بالدولة، وارتفاع معدلات الاستثمار بتلك القطاعات.

وأوضح العربي خلال مؤتمر ''بناة مصر'' اليوم الثلاثاء - بحضور محرر مصراوي - أن المؤشرات الاقتصادية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري أظهرت نموًا بنسبة 4.9 بالمئة في قطاعي التشييد والبناء مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأرجع ذلك إلى عمليات الحفر في قناة السويس الجديدة، ومشروعات الإسكان الاجتماعي، والبرنامج القومي للطرق.

وتوقع وزير التخطيط أن يرتفع معدل النمو الاقتصادي خلال العام المالي الجاري من 3.5 بالمئة إلى 3.8 بالمئة نتيجة لارتفاع معدلات نمو الصناعات التحويلية وعمليات حفر قناة السويس التي تساهم في زيادة النمو المسجل لدى قطاعي التشييد والبناء.

وقال إن المؤشرات الأولية لمعدلات النمو خلال الربع الأول من العام الجاري أظهرت تحقيق معدلات نمو بنسبة 6.8% بالمئة وهي أعلى معدلات مسجلة منذ عام 2007.

وأضاف الوزير أن معدلات نفس الفترة من العام المالي السابق كانت بالسالب لأغلب القطاعات وسجلت فيها الدولة نموًا بنسبة 1 بالمئة نتيجة الأحداث السياسية والاقتصادية التي مرت بها الدولة بعد 30 يونيو 2013.

وتابع: ''الزيادة في معدلات النمو خلال الربع الأول من العام المالي الجاري ترجع إلى ارتفاع نمو نشاط الصناعة التحويلية باستثناء تكرير البترول، لتحقق 26.5 بالمئة عن نفس الربع من العام المالي السابق، وتركزت هذه الزيادة في العديد من الأنشطة الصناعية (مثل الدخان والتبغ، والصناعات اللافلزية، والصناعات الإلكترونية، والمركبات، وأنشطة الطباعة، ومنتجات الأجهزة الطبية)''.

وأكد الوزير أن الربع الأول شهد زيادة من إيرادات قناة السويس بنسبة 9.1 بالمئة مقابل سالب 4 بالمئة خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.

وقال العربى إن معدلات البطالة تراجعت خلال الربع الأول من العام المالي الحالي إلى 13.1 بالمئة مقابل 13.3 بالمئة خلال الربع الأخير من العام المالي (2013 - 2014).

وأضاف ''أن الدولة أمامها تحدي كبير للتغلب على مشكلة البطالة، وأن فرص العملة المحققة تعتبر مؤقتة نتيجة ارتفاع أعمال قطاعى التشييد والبناء والمقاولات''.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان