إعلان

ميخائيل فريدمان.. هل يشتري ''عاشق إسرائيل'' ثالث أكبر شركة في بورصة مصر؟

12:18 م الثلاثاء 02 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد سليمان:

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، بداية هذا الأسبوع، تلقيها عرض شراء من إحدى الشركات الموجود في قبرص لشراء 100% من أسهم شركة اوراسكوم تيليكوم القابضة.

وقدمت شركة مقرها قبرص تابعة لمجموعة لألتيمو المملوكة لرجل الاعمال الروسي ميخائيل فريدمان، عرض قيمته 3.7 مليار دولار، للاستحواذ على كامل أسهم اوراسكوم تيليكوم، بسعر 0.70 سنت للسهم الواحد.

وميخائيل فريدمان هو رجل أعمال روسي يهودي، وصاحب الكونسورسيوم (رابطة شركات) الذي يضم  مصارف ''الفا بانك'' و''الفا كابيتال'' والفا ايكو'' وعدد آخر من المصارف الروسية.

وفريدمان هو أحد المساهمين في رئاسة شركة ''تي ني كا – في ار'' للنفط، ويعتبر ميخائيل فريدمان عضوا في اتحاد رجال الاعمال الروس، وقدر بعض المصادر الاعلامية الروسية ثروته بنحو 14.3 مليار دولار أمريكي.

وبعيدًا عن الأعمال والاقتصاد، يعتبر فرديمان أحد الداعمين المعروفين لدولة إسرائيل، فهو نائب لرئيس المؤتمر اليهودي الروسي، ورئيس ومؤسس صندوق جينيسيس الخيري، الموجه بشكل خاص لدعم الدولة اليهودية.

وكانت حملة يهودية قد ظهرت منتصف عام 2012، لإطلاق ما سمي بجائزة نوبل اليهودية، لتكريم الشخصيات اليهودية حول العالم، على غرار جائزة نوبل التي تمنح سنويًا للمبدعين في مجالات عديدة.

وتضمن الحملة وجود صندوق جينيسيس الخيري كممول رئيسي للجوائز المالية التي ستقدم لليهود المتفوقين كل عام.

ونسب إلى مخائيل فريدمان قوله بشان هذه الجائزة المتقرحة: '' إن جائزة التكوين إنما تؤكد أهمية إسهامات اليهود في التأريخ العالمي والإنجازات الخارقة التي حققوها في مجالات العلوم والفنون والأعمال والطب والدبلوماسية وغيرها من مجالات العمل الإنساني، وذلك بفضل طموح الشعب اليهودي الفطري إلى إصلاح العالم ورغبته في توريث قيمه الأخلاقية للأجيال القادمة، مشدداً على ضرورة استمرار هذا التقليد العريق للشعب اليهودي''

ومن المعروف أن شركة اوراسكوم تيليكوم القابضة هي ثالث أكبر شركة مقيدة في البورصة المصرية من حيث الوزن النسبي بالمؤشر الرئيسي.

وكانت شركة فيمبكوم الروسية قد اشترت حصة الأغلبية في شركة اوراسكوم تيليكوم القابضة، وقسمت ممتلكات اوراسكوم إلى قسمين، أحدهما هو شركة اوراسكوم تيليكوم القابضة، والأخرى شركة اوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا.

ويتداول سهم اوراسكوم تيليكوم في البورصة المصرية حالياً عند مستوى 4.38 جنيه، أي أقل من عرض الشراء الذي تقدمت به الشركة القبرصية التابعة لرجل الاعمال الروسي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان