إعلان

آخرها نيرة أشرف.. لماذا تحظر المحاكم النشر في بعض القضايا؟

03:15 م الأحد 26 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سعيد:

حظرت محكمة جنايات المنصورة، اليوم الأحد، النشر في قضية مقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، وأجلت نظر القضية لجلسة الثلاثاء المقبل بعدما استمعت لأقوال المتهم التي أثارت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأجازت المادة 190 من قانون العقوبات للمحاكم نظرًا لنوع وقائع الدعوى أن تحظر في سبيل المحافظة على النظام العام أو الآداب نشر المرافعات القضائية أو الأحكام كلها أو بعضها بإحدى الطرق المبينة في المادة 171 ومن يخالف ذلك يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ورُغم أن المادة 268 من قانون الإجراءات الجنائية أوجبت أن تكون الجلسة علنية، لكنها أجازت أيضًا للمحكمة مراعاة للنظام العام أو محافظة على الآداب أن تأمر بسماع الدعوى كلها أو بعضها في جلسة سرية أو تمنع فئات معينة من الحضور فيها.

ويستعرض "مصراوي" أبرز قضايا التي حظر فيها النشر:

قضية "شقة الزمالك"

أصدر رئيس محكمة استئناف القاهرة في فبراير 2022، قرارا بحظر النشر في القضية المعروفة إعلاميا بشقة الزمالك.

وعاقبت محكمة الجنايات مالك شقة الزمالك وزوجته بالسجن 5 سنوات وتغريم كل منهما مليون جنيه بتهمة حيازة والاتجار في الآثار.

قضية "الفيديوهات الفاضحة" لفنانتين

قررت النيابة العامة في فبراير 2019 حظر النشر في التحقيقات التي تجريها النيابة العامه في القضيتين رقمي 6427 لسنة 2019 جنح أول مدينة نصر، و8242 لسنة 2019 جنح أول مدينة نصر، والمعروفة إعلاميًا بـ"الفيديوهات الفاضحة".

وبعد 4 أشهر من القرار، أخلي سبيل الفنانتين المتهمتين في القضية.

فساد وزارة الزراعة

في 30 أغسطس 2015، أمر النائب العام المساعد القائم بأعمال النائب العام، المستشار علي عمران آنذاك، بحظر النشر في التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في واقعة "رشوة وزارة الزراعة" التي انتهت بتأييد سجن وزير الزراعة الأسبق صلاح هلال 10 سنوات وتغريمه مليون جنيه.

مقتل شيماء الصباغ

في فبراير 2015، قرر المستشار الراحل هشام بركات، النائب العام حظر النشر في واقعة مقتل شيماء الصباغ، عضوة حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، والتي توفيت متأثرة بإصابتها بطلقات خرطوش خلال اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الشرطة في شهر يناير الماضي بميدان طلعت حرب.

قضية "تزوير الأحكام"

في 30 نوفمبر 2016، أمر النائب العام، بحظر النشر في القضية رقم 16958 لسنة 2016 إداري حلوان المتعلقة بواقعة ضبط سكرتير تحقيق ومحامي، بتهمة تزوير أحكام قضائية.

قضية اغتيال المستشار هشام بركات

أمر النائب العام المساعد والقائم بأعمال النائب العام المصري المستشار علي عمران، بحظر النشر في قضية مقتل المستشار هشام بركات النائب العام الراحل الذي توفي إثر تفجير موكبه بالنزهة.

وقال عمران بمناسبة التحقيقات، التي تجريها النيابة العامة في القضية رقم 12480 لسنة 2015 جنح النزهة المعروفة إعلاميا بواقعة "اغتيال النائب العام"، نأمر بحظر النشر في القضية المشار إليها في جميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والصحف والمواقع الإليكترونية لحين انتهاء التحقيقات.

فيديو قد يعجبك: