إعلان

"شوكان ليس من ضمنهم".. وصول 37 متهمًا في "فض رابعة" لترحيلات الخليفة تمهيدًا للإفراج

06:58 م الأحد 17 فبراير 2019

محمود أبو زيد شوكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- فتحي سليمان:

أفاد مصدر أمني مسؤول، بأن قسم ترحيلات الخليفة استلم، 37 متهمًا فقط ليس من ضمنهم المصور الصحفي محمود أبو زيد (شوكان)، في قضية فض اعتصام رابعة، من سجن طرة، تمهيدًا لإرسالهم، إلى الأقسام التابعة لهم لتنفيذ قرار محكمة الجنايات، للإفراج الشرطي عنهم، بعد انقضاء مدة العقوبة عليهم.

وقضت محكمة الجنايات، على المتهمين في القضية بعقوبات تبعية أخرى عقب انقضاء فترة العقوبة، حرمانهم من إدارة أموالهم وأملاكهم، وعزل من يعمل منهم من وظيفته الحكومية، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات مقبلة.

وقال المحامي طاهر أبو النصر، دفاع المصور الصحفي محمود أبو زيد الشهير بـ "شوكان"، في اتصال هاتفي لمصراوي، أمس، إن اليوم موعد انتهاء مدة العقوبة المقضي بها بحق "شوكان" و214 آخرين، عقب قضائهم 5 سنوات في السجن، و6 أشهر (عقوبة الإكراه البدني لعدم سدادهم المصارف الجنائية والتعويضات)، لاتهامهم في القضية المعروفة إعلامياً بـ"فض اعتصام رابعة".

وتتولى إدارة ترحيلات الخليفة، استلام المتهمين في القضايا والمدانين عقب انقضاء فترة عقوبتهم إلى مأموريات مديريات الأمن التابع لها، المتهمين لإنهاء إجراءات إخلاء سبيلهم.

وبدأت مصلحة السجون في إجراءات خروج المتهمين بداية من اليوم الأحد، موضحًا المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه سيتم ترحيل المتهمين إلى محبسهم في قسم الخليفة، ومن ثم توزيع كل متهم للقسم التابع له؛ تمهيدًا للإفراج عنهم.

أشار المصدر إلى أنه سوف يتم الإفراج عن متهمين آخرين في القضايا تباعًا اليوم، مؤكدًا أنه فور خروجهم ستبدأ إجراءات المراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات بحق المتهمين، تنفيذًا لمنطوق حكم الجنايات.

ووقعت النيابة العامة عقوبة الإكراه البدني على المتهمين لمدة 6 أشهر، بدءا من يوم 16 أغسطس 2018 حتى يوم 16 فبراير 2019، إعمالا لنص المادة 514 من قانون الإجراءات الجنائية؛ لعدم سداد المتهمين المصاريف الجنائية والتعويضات المقضي بها في حكم محكمة جنايات القاهرة الصادر في 8 أغسطس الماضي.

كانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، قضت العام الماضي، بإعدام قيادات جماعة الإخوان عصام العريان ومحمد البلتاجي وعاصم عبد الماجد وصفوت حجازي 71 متهمًا آخرين، والمؤبد لـ 47 متهمًا، والسجن المشدد 15 سنة لـ 374 متهمًا، والسجن المشدد 10 سنوات لأسامة نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي، والسجن 10 سنوات لـ 22 متهمًا حدث، والسجن المشدد 5 سنوات لـ 215 متهمًا منهم الصحفي محمود شوكان، وانقضاء الدعوى بالوفاة لـ 5 متهمين.

وقضت المحكمة أيضًا بإلزام المحكوم عليهم برد قيمة الأشياء التي خربوها، وحرمانهم من إدارة أموالهم وأملاكهم والتصرف فيها، وعزلهم من وظائفهم الأميرية.

فيديو قد يعجبك: