إعلان

أمين اتحاد الغرف التجارية: تأثير سعر الدولار الجمركي على السلع والمستهلك لا يذكر ومحدود

01:48 ص الإثنين 12 سبتمبر 2022
أمين اتحاد الغرف التجارية: تأثير سعر الدولار الجمركي على السلع والمستهلك لا يذكر ومحدود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال علاء عز، أمين اتحاد الغرف التجارية، أن تأثير سعر الدولار الجمركي على السلع سوف يكون محدودًا على المواطنين، لعدة أسباب هامة.

وأوضح "عز"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، مساء الأحد، أن أحد أهم هذه الأسباب وهي أن السلع الأساسية والدواء وخامات ومستلزمات الإنتاج من "زيرو" جمارك إلى 1%، مشيرًا إلى أن الأثر على المستهلك لا يذكر وسوف تمتصه الشركات، لكن هناك بعض السلع تصل الجمرك فيها إلى 5%.

وأضاف أن السلع الذي سيحدث لها تغيير في الأسعار وهي السلع الإلكترونية والهندسية مثل "التلفزيونات، الثلاجات، الغسالات، السيارات"، وهي التي تصل جمركها إلى 60%، لكن هناك بديل محلي متوفر ذو جودة عالية في الأسواق، متابعًا: "المحلات اللي بتبيع مش هتقفل لانه عنده البديل اللي المحلي، والزيادة في الأسعار هيكون على السلع المستوردة".

وعن تكدس بعض السلع في الموانئ حتى الأن، عقب قائلًأ: "تكدس 4 اشهر مش هيخرج في ايام، والكميات الموجودة في الموانئ بتخرج لكنها هتاخد فترة، وتكدس 4 أيام مش متوقع تخرج في أيام هي هتخرج في فترة من شهر إلى شهرين لغاية ما الموانئ تفضي تمامًا".

وأكمل: "المشكلة أن بعض هذه السلع ملك المصدر الخارجي وعشان تطلع لازم تاخد موافقته ودي ليها إجراءات بتاخد وقت ودا سبب تاخر خروج هذه السلع من المواني، لكن في سلع خرجت من الموانئ وراحت للمخازن، وخروج السلع دي بياخد وقت لانه لازم يبقى في ضمانات للمصدر الأجنبي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان