إعلان

مستشفيات جامعة القاهرة يكشف تفاصيل إجراء 14 عملية بالروبوت الجراحي خلال 3 أسابيع

10:17 م الجمعة 26 أغسطس 2022
مستشفيات جامعة القاهرة يكشف تفاصيل إجراء 14 عملية بالروبوت الجراحي خلال 3 أسابيع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور حسام صالح، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة القاهرة، إن المنظومات الصحية في العالم كلها كان من المتعارف دائمًا وأبدًا أنها تتطور كل 10 أو 15 عامًا، وهو ما تغير في الأعوام السابقة بسبب الثورة الصناعية الرابعة والتي تدخل في كل شيء في الدنيا حتى المجال الطبي، وبالتالي السرعة في المجال الطبي أصبحت هائلة.

وأضاف "صالح" في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الجمعة، أن جامعة القاهرة تبنت سياسة مهمة وهي التحول لجامعات الجيل الرابعة التي تعتمد على استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم والتدريب، موضحًا أن القصر العيني هو أقدم وأعرق المدارس منذ قرنين من الزمن وكان لها الريادة في وقت ظهرت فيه أول مدرسة طب في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتابع: "مسؤولون عن تدريب الأطباء وتخريجهم بأفضل وأحدث التقنيات التي يكون لها أثر على المريض والمواطن المصري"، موضحًا أن الروبوت الجراحي له ميزة بأنه يقوم بإجراء العمليات الدقيقة والمعقدة، قائلًا: "الروبوت لا يقوم بالعملية ولكن يتحكم فيه الجراح".

وأردف، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة القاهرة، أن هناك بعض العمليات الدقيقة نحتاج فيها عدسات مكبرة ونظارات ثلاثية الأبعاد والروبوت توفر ذلك وتمكنا من عمل العمليات الدقيقة، موضحًا أنه من أشهر الجراحات التي نستفيد فيها من الروبوت ونتائجها تكون مختلفة عن الجراحات التقليدية هي جراحات الأورام وهي لها ميزة بأن فترة التعافي أسرع وفقدان الدم خلال العملية أبسط كثيرًا وتقلل وقت بقاء المريض في المستشفى وهو ما يكون له تأثير أساسي في جودة أداء المستشفيات، فالجراحات التي يقوم بها الروبوت أنجح وأوفر من الجراحات التقليدية.

وأكد: "بقالنا 3 أسابيع شغالين على الروبوت وعملنا أكثر من 14 عملية جراحية"، موضحًا أن تدريب الأطباء على استخدام الروبوت في إجراء العمليات الجراحية كان بسفر بعض طاقم أعضاء هيئة التدريس للتدريب على استخدام الروبوت كجهاز.

وأشار، إلى أن استخدام الروبوت في إجراء العمليات لم يعد قاصرًا على إجراء العمليات الجراحية لمرضى الأورام فقط، ولكن سنتحول لمركز متخصص لتدريب الأطباء في الشرق الأوسط وأفريقيا على إجراء جراحات الأورام فيما يخص المسالك البولية باستخدام الروبوت، وسنتوسع في الجراحات العامة في المستقبل القريب.

فيديو قد يعجبك: