إعلان

عضو مجلس الحوار الوطني: يجب تقليل الاقتراض والاستيراد من الخارج

12:15 ص الإثنين 04 يوليو 2022
عضو مجلس الحوار الوطني: يجب تقليل الاقتراض والاستيراد من الخارج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور جودة عبد الخالق، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، إنه ينبغي على الحكومة خلال الفترة القادمة، الاهتمام بعدم الاقتراض من الخارج بشكل كبير وتقليل الاستيراد.

وأوضح "عبد الخالق" في لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، أن الاقتصاد المصري يعاني من إختلالات هيكلية من قبل الجائحة وجائت الاخيرة وعمقتها.

وأكد على عدم الاهتمام بمعدلات النمو الاقتصادي نسبة للناتج المحل الاجمالي كأرقام، مؤضحًا: "المهم ليس الرقم ولكن ملامح هذا المعدل، وما هي القطاعات التي يتركز فيها هذا النمو، والشرائح التي تستفيد من ذلك النمو".

وبين أنه رغم زيادة معدلات النمو الاقتصادي والتي يجب أن ينخفض معها الفقر كمعدلات، لكن ما يحدث هو زيادة الطبقات الأكثر فقراً، معقبًا: "الإحصاءات الرسمية الخاصة بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ترى أن الفقر يتسع مصحوب بمعدلات نمو اقتصادية عالية، وهذا يؤكد ضرورة أن لا يؤخذ معدل النمو كرقم ولكن الاهتمام بنمطه والقطاعات التي يشهدها".

وشدد على ضرورة التصدي لظاهرة الانفلات في الأسعار لتأثيره على المواطنين، وهو غير ناتج عن الأزمة الأوكرانية فقط فهي فقط جزء، والجزء الأكبر يعود لوجود احتكارات في عدد من القطاعات الاقتصادية وهي أساس المشكلة ويجب التصدي لها.

فيديو قد يعجبك: