إعلان

إسلام عنان: الصحة العالمية تأخرت في إعلان جدري القرود حالة طوارئ عالمية

10:53 م الأربعاء 27 يوليو 2022
إسلام عنان: الصحة العالمية تأخرت في إعلان جدري القرود حالة طوارئ عالمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن منظمة الصحة العالمية تاريخيًا أعلنت الصحة العالمية الطارئة 7 مرات منذ بداية إطلاقها عند ظهور مرض انفلونزا الخنازير مرورًا بشلل الأطفال والإيبولا لمرتين وفيروس زيكا وجائحة كورونا حتى وصولنا لإعلان حالة الطوارئ الصحية العالمية بسبب مرض جدري القرود.

وأضاف "عنان" في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي إم سي" على فضائية "دي إم سي" اليوم الأربعاء، أن المجتمع العلمي انقسم منذ إطلاق إعلان حالة الطوارئ الصحية بسبب مرض جدري القرود، حيث أنه كان هناك لجنة في منظمة الصحة العالمية 9 أصوات رفضوا إعلان حالة الطوارئ و6 أصوات صوتوا بأن المصلحة إعلان حالة الطوارئ، موضحًا أن المنظمة قد تأخرت في إعلان المرض صحة عامة طارئة، وكان هناك انتقادات كثيرة على هذا الأمر.

وتابع، أن أوروبا الفترة الماضية كانت عازفة عن اتباع التعليمات في التحذير الأقل حدة قبل إعلان الصحة العامة الطارئة، موضحًا أن كل دولة لابد أن يكون لها تبعات خاصة أن منظمة الصحة العالمية أطلقت فقط تحذيرًا بحالة الطوارئ الصحية العالمية بسبب مرض جدري القرود، لأن المرض لم يسبب حتى الآن انتشارًا كبيرًا رغم إصابته لحوالي 18 ألف شخص.

وأردف، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن مرض جدري القرود ينتقل من خلال سوائل الجسم أو من خلال البثور والحويصلات التي بها صديد وهي أكثر انتشارًا في منطقة العانة والوجه في بعض الحالات وداخل الفم، وفي حالة الاتصال الجنسي تحدث العدوى.

وأكد، أن المريض صفر في مرض جدري القرود تمكنوا من الوصول له بأنه كان قادمًا من نيجيريا وسبب التفشي الكامل بأنه كان داخل أحد الحفلات في إحدى الجزر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان