إعلان

الغرف التجارية: تحريك سعر الوقود لم يرفع أسعار السلع أكثر من "واحد في الألف"

01:42 ص الأحد 17 يوليه 2022
الغرف التجارية: تحريك سعر الوقود لم يرفع أسعار السلع أكثر من "واحد في الألف"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إنه يجب التفرقة بين زيادة أسعار السولار من جهة ونصيب السلعة من هذه الزيادة، حيث لم يؤثر تحريك أسعار الوقود على أسعار السلع أكثر من واحد في الألف.

وأضاف عز، خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة"، مساء السبت: "أي منتج به تكاليف ثابتة ومتغيرة فيما يخص النقل، فالثابتة مثل الكارتة والسائقين والتباع والرخصة والتأمين، أما التكاليف المتغيرة فهو البنزين ومن ثم ليس مكون كبير في تكاليف النقل".

وتابع أمين عام اتحاد الغرف التجارية أنه "عقد لقاء بين اتحاد الغرف التجارية وبين اتحاد مقاولي النقل لحساب تكلفة السولار أو البنزين بالنسبة للنقل، وثبت بعد هذه الدراسات أن زيادة بنسبة 1% في تكاليف البنزين والسولار تعادل 0.3% فقط من تكلفة النقل، ومن ثم مع حساب التكلفة سنجد أن تأثير ذلك على الأسعار يشكل فقط واحد في الألف فقط من تكلفة السلعة".

وفي مثال على ذلك، قال عز: "لو فرضنا أن هناك لوري يقوم بنقل ألبان من الإسكندرية للقاهرة وبمسافة 200 كيلو، وهو محمل بنحو 4 طن سوف يستهلك 40 لتر من البنزين في رحلته للقاهرة، وبالتالي تكون الزيادة لكيلو اللبن نصف قرش تقريبًا".

فيديو قد يعجبك: