إعلان

نائب هيئة الطاقة المتجددة: يمكن إنشاء محطات طاقة شمسية صغيرة في كل قرية أو مدينة

11:55 م الأحد 16 يناير 2022
نائب هيئة الطاقة المتجددة: يمكن إنشاء محطات طاقة شمسية صغيرة في كل قرية أو مدينة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال إيهاب إسماعيل نائب رئيس هيئة الطاقة المتجددة، إن أي موقع في مصر يصلح إقامة محطات للطاقة الشمسية، حيث أن المناطق السكنية على حوالي 6% وباقي المساحة تبلغ 95% يمكن استخدامها في إنشاء محطات الطاقة الشمسية.

وأوضح "إسماعيلي"، في لقائه ببرنامج "خبر اليوم"، المذاع على فضائية "أون"، اليوم الأحد، أن مصر بدأت الاعتماد على هذه الطاقة المتجددة وتساهم بقوة في توفير هذه الطاقة، حيث تهدف الدول للوصول إلى 40% من إجمالي الطاقة المنتجة من الطاقة المتجددة في عام 2035 .

وأضاف أن دول أفريقيا تتمتع بسطوع شمس قوي وكبير، لافتًا إلى محطات الطاقة الشمسية هي الأفضل لرخص الثمن، ويمكن انشائها على أسطح البيوت، والدراسات العالمية أكدت أن الطاقات المتجددة ستكون أرخص من مصادر الوقود الأحفوري او الحراري.

وأكد أنه يمكن إنشاء محطات طاقة شمسية صغيرة في كل قرية أو مدينة، مشيرًا إلى أن الطاقة المتجددة ينظر إليها في بعض الدول أنها الخيار الوحيد لكونه وتوفير فرص عمل وتقليل نسبة استهلاك الوقود الأحفوري وخفض الانبعاثات التي تنتج عن المحطات الحرارية، كما أن مصر تسعى لنوع آخر من الطاقة الناتج عن سرعة الريح والمتوفر بشكل كبير في منطقة خليج السويس.

وأشار إلى أن تقلبات أسعار البترول تؤثر على ميزانيات الدول وسيناريوهات الطاقة وتتعرض لخطر توفير الطاقة، مضيفًا أن مصر تنبهت للأمر في 2014 لأن الطاقة الكهربائية أمن قومي، وبدأنا الاعتماد في توفير مصادر أخرى من الطاقة، لأن الطاقة المتجددة أقل كلفة بكثير من الطاقة الحرارية.

ونوه إلى أن مصر بدأت من 2013 في توفير الطاقة المتجددة وسمحت لأي مواطن بإنشاء محطة لتوليد الطاقة الشمسية فوق بيته أو في الفناء الخلفي للبيت، للمساهمة في خفض استهلاك الكهرباء وليس بيع الكهرباء للآخرين، كما سمحت للمصانع والمنشآت الصناعية في إنشاء محطات للطاقة الشمسية لتغطية جزء من الاستهلاك، بالتالي قللنا الاعتماد على الشبكة الكهربائية وساعدنا المواطنين الاستثمار في مثل هذه المحطات.

فيديو قد يعجبك: