إعلان

الكهرباء: محطة الضبعة النووية لن تكون الوحيدة وسيكون هناك أكثر من محطة

11:42 م الثلاثاء 17 أغسطس 2021
الكهرباء: محطة الضبعة النووية لن تكون الوحيدة وسيكون هناك أكثر من محطة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن هناك تنسيق على أعلي مستوى بين فريقي العمل المصري والروسي بشأن محطة الضبعة، كما نسير على الجدول الزمني لتنفيذ محطة الضبعة النووية.

وأوضح "حمزة"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أنه هناك خلايا عمل متواصلة في محطة الضبعة لتنفيذ الميناء البحري لاستقبال المعدات الثقيلة.

وأضاف أن مصر تواصل وضع الخرسانات والمرافق المختلفة في محطة الضبعة ، ويوجد تنسيق بين مصر والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن محطة الضبعة، مشددًا على أن الرئيس السيسي يدعم مشروع الضبعة النووية.

وأردف أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية منحت مصر الموافقة على إذن للحصول على استخدام المواد الإشعاعية، وذلك بعد زيارتهم أكدوا أن لدينا التزامات كاملة بشأن محطة الضبعة.

وأشار إلى أن 20 % من المعدات والأدوات المستخدمة في محطة الضبعة النووية مصرية الصنع، وسوف تزداد في المستقبل، مستطردًا أن التكنولوجيا المستخدمة في محطة الضبعة على أعلي مستوى في الأمان ، ومصر اتخذت كل الاحتياطات اللازمة لأمان مفاعل الضبعة النووي .

ولفت غلى أن الرئيس السيسي يتابع باستمرار مستجدات محطة الضبعة النووية، موضحًا أن معدات محطة الضبعة النووية يتم تصنيعها في روسيا ونقوم بتجهيز الميناء لاستقبالها، كما تم الإنتهاء من تسليم كل وثائق التراخيص من هيئة المحطات النووية لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية ، ونسعى للحصول على إذن لإنشاء الوحدتين الأولي والثانية من المحطة لضمان التشغيل الآمن.

ونوه إلى أن محطة الضبعة النووية لن تكون الوحيدة وسيكون هناك أكثر من محطة، مؤكدًا أن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء حصلت على إذن قبول الموقع هيئة الرقابة النووية والإشعاعية

وأكمل أن مدرسة الضبعة النووية ستقدم التكنولوجيا للطلاب الدراسين، مشيرًا إلى أن نسبة الـ20 % للمعدات التى ستكون مصرية في مفاعل الضبعة ستزداد مع تسارع وتيرة العمل .

فيديو قد يعجبك: