إعلان

الصحة تكشف تطورات أبحاث علاج مرضى كورونا ببلازما المتعافين

11:42 م الجمعة 05 يونيو 2020
الصحة تكشف تطورات أبحاث علاج مرضى كورونا ببلازما المتعافين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة لشئون الأبحاث، إن استخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا، هي واحدة من البحوث الإكلينيكية التي تم إجراؤها واتخاذ خطوات فيها، وحققت نتائج مبشرة وناجحة عند تطبيقها على المرضى التي تعاني من حالات حرجة وتحتاج رعاية مركزة، مشيرة إلى أن تحول الأمر من فكرة إلى بروتوكول بحثي كامل هو أمر هام.

وأضافت عاصم، في مداخلة هاتفية مع عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أنه تم سحب بلازما من 32 متعافيا، ويمر كيس البلازما بعدة اختبارات كبيرة، ويمكن أن تعالج تلك الكمية حوالي 60 مريضا، وتم تعافي 3 منهم خرجوا من المستشفيات والباقي في حالة تحسن.

وأشارت مستشار وزيرة الصحة لشئون الأبحاث، إلى أن مدة التعافي بعد استخدام البلازما قلت عن المدة التي يتم علاج مريض كورونا العادي بها، ويتوقف ذلك على الأعراض التي تظهر على الحالة.

وأوضحت مستشارة وزيرة الصحة، أن الناس التي تعافت باستخدام البلازما كانت حالتهم الصحية خطيرة، مشيرة إلى أن الشروط التي يتم من خلالها الحصول على البلازما هو أن يمر على المتعافي 14 يوما على الأقل، ومن الناحية البحثية هناك بروتوكول واضح وأخذ وقته في البحث من أجل تطبيق تلك التجربة.

فيديو قد يعجبك: