إعلان

وزير الري الأسبق: أي خطأ في تشغيل سد النهضة يؤدي لانهيار السدود السودانية

08:41 م السبت 13 يونيو 2020
وزير الري الأسبق: أي خطأ في تشغيل سد النهضة يؤدي لانهيار السدود السودانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور محمد نصر الدين، وزير الري الأسبق، إن كل خطابات المسؤولين الإثيوبيين موجهة للداخل، نظرًا لوجود مشكلات كثيرة كثيرة جدًا في الداخل الإثيوبي، حيث إن هناك صراعا وتمزقا شديدا بين الإثيوبيين في الداخل، مشيرًا إلى أن إثيوبيا تريد أن تتنازل مصر والسودان عن حقوقهما التاريخية في المياه، كما أن إثيوبيا ترى أن الاتفاق بين دولتي المصب وقتي.

وأضاف "نصر الدين" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم السبت، أن هناك مراقبين من أوروبا وأفريقيا وأمريكا وشهود على التعنت الإثيوبي، مؤكدًا أن أي خطأ في ملء أو تشغيل سد النهضة بدون التنسيق مع السودان قد يكون هناك خطر شديد قد يؤدي لانهيار السدود السودانية وغرق بعض المدن السودانية.

وأوضح أنه قد تسمح مصر بمد التفاوض بشأن السد إذا ظهرت مرونة من الجانب الإثيوبي في التفاوض، مشكلة الجانب الإثيوبي أنها رفعت سقف الوعود لشعبها بشكل كبير وترغب في العودة من المفاوضات بإنجاز كبير.

وأشار، وزير الري الأسبق، إلى أن مصر تتجنب أي حل غير سلمي في مفاوضات سد النهضة، مؤكدًا أنه غير وارد دستوريًا أن تتنازل مصر عن حقها في مياه نهر النيل، حيث إنه لا يمكن لأي حكومة أن تتنازل عن قطرة مياه واحدة، قائلًا: "إحنا منستحملش نفرط في نقطة مياه واحدة داحنا بنشرب مياه محلية حاليًا".

فيديو قد يعجبك: