إعلان

وزير الري: إثيوبيا تهرب ولا ترغب في الاتفاق بشأن سد النهضة

11:36 م السبت 21 مارس 2020
وزير الري: إثيوبيا تهرب ولا ترغب في الاتفاق بشأن سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية: "إن الطرف الإثيوبي لا يرغب في الاتفاق بشأن سد النهضة ويهرب من أي اتفاق؛ لأنهم لا يريدون الالتزام بأي شيء.. همَّ عايزين يعملوا السد بمزاجهم دون التنسيق مع الدول الأخرى، ولا مانع من ضررهم لأية دولة".

وأضاف عبد العاطي، خلال حواره مع برنامج "مساء دي إم سي"، اليوم السبت: "موقف إثيوبيا من ملف سد النهضة ليس الأول من نوعه؛ ولكن قامت بنفس الموقف مع دول مجاورة أخرى، مثل كينيا؛ حيث قامت ببناء 3 سدود، وهي سدود جيب الثلاثة على أحد الأنهار الموجودة في إثيوبيا، وقامت بتجفيف بحيرة توركانا وتسببت في مشكلات للسكان المحليين دون الاتفاق مع كينيا، وقالوا سنسأل الأمم المتحدة بشأن الأضرار البيئية ولكن استهلكوا وقتًا دون الوصول إلى أي شيء".

وتابع وزير الري والموارد المائية: "هناك نوع من الخوف وعدم الثقة وعدم النية للوصول إلى اتفاق"، لافتًا إلى أن مصر أثبتت حُسن نيتها وكان من المفترض على الجانب الإثيوبي أن يثبت حسن النية، موضحًا أن الجانب الإثيوبي أخذ ببعض الملاحظات المصرية على المشكلات الإنشائية في سد النهضة، كما أن إثيوبيا لم ترسل لنا آخر تصميمات لسد النهضة حتى الآن.

وأوضح عبد العاطي أن الحكومة الإثيوبية لديها مشكلات داخلية، وتعِد المواطنين بوعود ليست حقيقية حول سد النهضة، معقبًا: "السد حجمه أكبر من اللازم، وكان من الممكن توفير ثُلثي التكلفة بنفس النتيجة، ولكن الحكومة الإثيوبية تهدر موارد الشعب الإثيوبي في مشروعات مالهاش لازمة".

فيديو قد يعجبك: