إعلان

"انتصرنا بكل المقاييس"..مصطفى الفقي: حرب أكتوبر أحيت مصر بعد موت 5 سنوات

12:01 ص الخميس 08 أكتوبر 2020
"انتصرنا بكل المقاييس"..مصطفى الفقي: حرب أكتوبر أحيت مصر بعد موت 5 سنوات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر ورئيس مكتبة الإسكندرية، إن إسرائيل بدأت محاولة إجهاض انتصار حرب أكتوبر منذ اليوم الأول ومستمرة حتى اليوم، مشيرًا إلى أن وزارة الخارجية كانت ترسل برقية يومية بتفاصيل فنية وسياسية لجميع سفاراتها بالخارج لمواجهة محاولات إجهاض انتصارات حرب أكتوبر.

وأضاف "الفقي" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن معيار الانتصار الحقيقي في حرب أكتوبر هو عبور القناة ومصر انتصرت بكل المقاييس، موضحًا أن انتصار حرب أكتوبر أحيا مصر مرة ثانية بعد موت 5 سنوات.

وتابع، أن أن السادات كانت له استراتيجية واضحة في الحكم والحرب وتحمل النقد اللاذع من الشعب، كما أن بعض السياسيين كانوا يستخفون بالرئيس السادات ولكن التقييم العادل على سياسات الحاكم تكون بعد انتهاء ولايته"، موضحًا أن حرب أكتوبر نقلت الرئيس السادات إلى مكانة أعلى عند الشعب المصري وبدأ التعامل معه كسياسي رفيع المستوى.

وأردف، رئيس مكتبة الإسكندرية، أن الأوضاع الاقتصادية في مصر قبل حرب أكتوبر مباشرة كانت متردية ولكن الشعب المصري قبل ذلك طواعية في سبيل الانتصار في الحرب، مؤكدًا: "أنه لم تنقص مادة سلعية واحدة واختفت الجرائم الجنائية أثناء حرب أكتوبر وشعب مصر كله كان على قلب رجل واحد".

وأوضح، أن حالة الذعر كانت منتشرة وظاهرة في مذكرات القيادات الإسرائيلية نتيجة هزيمة أكتوبر ومع مرور الوقت بدأوا في تزوير الحقائق، مؤكدًا أن الموقف الأوروبي والأمريكي تجاه مصر تغير بعد حرب 1973.

فيديو قد يعجبك: