إعلان

بشير عبد الفتاح: أردوغان يريد من ليبيا الاقتراب من الحدود المصرية لتهديد أمننا القومي

01:29 م الأربعاء 11 ديسمبر 2019
بشير عبد الفتاح: أردوغان يريد من ليبيا الاقتراب من الحدود المصرية لتهديد أمننا القومي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– سحر عزام:

قال الدكتور بشير عبد الفتاح، الخبير في الشأن التركي في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا يعني تحويل الوجود العسكري التركي القائم بالأراضي الليبية من الخفاء إلى العلن.

وأضاف عبد الفتاح، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المذاع عبر قناة "دي إم سي" اليوم الأربعاء، أن تركيا موجودة عسكريًّا في ليبيا، وذلك من خلال تصديرها السلاح والذخيرة والمروحيات العسكرية إلى ليبيا في مخالفة للقرار الأممي رقم 1970، وكذلك بوجود قوات عسكرية تركية ومستشارين عسكريين في قواعد بليبيا بإشراف الميليشيات المسلحة وحكومة الوفاق الوطني.

وتابع الخبير في الشأن التركي بأن تركيا تريد من ليبيا الاقتراب من الحدود المصرية لإزعاج الدولة المصرية وتهديد الأمن القومي المصري، وكذلك الحصول على حصة من إعادة الأعمار في الأراضي الليبية وكذلك التنقيب عن النفط هناك والتنقيب عن الغاز في شرق المتوسط لتوسيع حدودها البحرية.

ووقعت حكومة الوفاق الوطني الليبية والحكومة التركية، يوم 27 نوفمبر الماضي، في مدينة إسطنبول ، بحضور الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، على مذكرتي تفاهم تنص أولاهما على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، فيما تقضي الثانية بتعزيز التعاون الأمني بينهما.

وأثار الاتفاق البحري بين الطرفين ردود أفعال عنيفة من قبل اليونان وقبرص ومصر التي أصدرت في حينه بيانا مشتركا اعتبرت فيه أن توقيع مذكرة التفاهم هذه إجراء لا يوجد له "أي أثر قانوني".

فيديو قد يعجبك: