إعلان

4 أسباب تبرر الصعود الكبير للجنيه أمام دولار السوق السوداء

06:21 م الأحد 04 فبراير 2024

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

واصل سعر الدولار في السوق الموازية- السوق السوداء لتجارة العملة- تسجيل انخفاض حاد خلال تعاملات اليوم الأحد بشكل مفاجئ مدفوعا بوجود أربع أسباب أساسية تداولت قبل نهاية الأسبوع الماضي ساهمت في خلق حالة من التفاؤل بقرب خروج مصر من أزمة نقص النقد الأجنبي، وفق ما قاله مصرفيون ومحللون تحدث إليهم "مصراوي".

وتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 19 جنيها خلال تعاملات اليوم ليتراوح بين 54 و55 جنيها لكل دولار من نحو 73 جنيها خلال تعاملات يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، وفق ما قاله مراقبون لمصراوي.

وتواجه مصر ضغوطا من نقص النقد الأجنبي وانتشار السوق الموازية وتراكم قوائم الانتظار لتمويل الاستيراد بالبنوك خلال آخر عامين بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022 بسبب التبعات السلبية الحرب الروسية الأوكرانية.

واتفق مصرفيون ومحللون تحدث إليهم مصراوي، على أن سعر الدولار في السوق الموازية غير واقعي ومبالغ فيه وجاء تحت ضغط الحالة النفسية السلبية وزيادة المضاربات من كبار المتلاعبين.

رفع الفائدة ودعم الصندوق

وجاء تراجع الدولار في السوق السوداء في أول تعاملات الأسبوع بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2% في أول اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال 2024 الخميس الماضي ليسجل مستوى الفائدة 21.25% للإيداع و22.25% للإقراض.

ويرى هاني جنينة، كبير الاقتصاديين في شركة "كايرو كابيتال" لتداول الأوراق المالية، أن رفع المركزي سعر الفائدة 2% يأتي تمهيدا لتحرير سعر الصرف والقضاء على السوق الموازية بما ساهم في شل حركة المضاربين على العملة.

وأوضح أن إعلان صندوق النقد الدولي عقب رفع المركزي للفائدة استكمال بعثته المراجعتين المؤجلتين على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي يدعمه بنحو 3 مليارات دولار ساهم في توصيل رسالة للسوق المحلي والخارجي في جدية الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وتوحيد سوق الصرف.

وقالت فلادكوفا هولار، رئيس بعثة الصندوق إلى مصر، في نهاية زيارتها التي امتدت أسبوعين عبر بيان جاء عقب رفع المركزي للفائدة: "حقق فريق صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية تقدمًا ممتازًا في المناقشات حول حزمة السياسات الشاملة اللازمة للتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء (SLA) للمراجعتين المجمعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر الذي يدعمه صندوق النقد الدولي".

ويعني ذلك قرب صرف صندوق النقد الدولي نحو 700 مليون دولار لمصر من ضمن القرض الذي تم إرجاؤه بسبب خلافات حول مرونة سعر الصرف الذي يعد مطلبا أساسيا لصندوق النقد الدولي.

أرض رأس الحكمة

وساهمت تداول أخبار- غير مؤكدة رسميا- بوجود مفاوضات بين الحكومة المصرية ومستثمرين إماراتيين لشراء أرض في مدينة رأس الحكمة تقدر بنحو 22.5 مليار دولار أو أكثر في عودة تدفقات النقد الأجنبي على مصر.

وقال نائب رئيس المعاملات الدولية في أحد البنوك الخاصة، إن تداول أنباء بدخول استثمارات مباشرة بمليارات الدولارات مصر ساهمت في تقليل المضاربة على الدولار بالسوق الموازية تخوفا من وفرة المعروض من النقد الأجنبي وعودة البنوك لتدبير الدولار.

وأوضح أن الاستثمارات المباشرة يكون تأثيرها إيجابي وأسرع على السوق باعتبارها موارد رسمية للدولة، وليست قروضا على مصر.

وقال المهندس طارق شكري، رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" أمس الأول، إن المؤكد أن هناك مشروع حقيقي برأس الحكمة لكن لا توجد لديه معلومات كافية عنها، متوقعا إعلان كافة التفاصيل خلال أسبوع أو أسبوعين.

دعم الاتحاد الأوروبي

وقال محمد عبد العال الخبير المصرفي، إن إعلان الاتحاد الأوروبي تخصيص مساعدات مالية لدعم الاقتصاد المصري بعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة والحرب بين إسرائيل وحماس قللت المضاربات على الدولار من كبار المتلاعبين لاحتمالات وفرة النقد الأجنبي.

كان الاتحاد الأوروبي أعلن خلال قمته في بروكسل الأسبوع الماضي بتقديم مخصصات مالية إضافية لمصر في إطار المراجعة النصفية للميزانية الأوروبية للفترة ( 2021- 2027)، وما يتضمنه هذا القرار من تخصيص دعم مالي واقتصادي، وفق ما نقله السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية في بيان له.

اقرأ أيضا:

تراجع 13 جنيها.. انخفاض حاد في سعر الدولار بالسوق الموازية

"-19".. الدولار يواصل التراجع الحاد أمام الجنيه في السوق الموازية

سعر الدولار السوق السوداء لتجارة العملة النقد الأجنبي سعر الدولار في السوق الموازية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان