إعلان

رويترز: "المركزي" يخاطب بنوك استثمار للترويج لبيع المصرف المتحد

03:25 م الخميس 09 مارس 2023

المصرف المتحد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مصدران مطلعان لوكالة رويترز، إن البنك المركزي المصري أرسل إلى بنوك الاستثمار طلبا لتقديم مقترحات للتقدم بدور استشاري في بيع البنك المصري المتحد الذي يمتلكه البنك المركزي.

وبحسب رويترز، يأتي البحث عن مستشارين بعد فشل محادثات مع صندوق الثروة السيادية السعودي للاستحواذ على البنك المتحد بعد خلاف حول تقييمه.

وقال أحد المصادر للوكالة، إن عدة بنوك عربية كبيرة تلقت الطلب لشراء المصرف المتحد.

والمصرف المتحد، هو من بين الشركات الـ 32 طرحتها الحكومة للبيع على مستثمرين استراتيجيين أو بالبورصة أو كليهما، وتضمنت أيضا بنكي العربي الأفريقي الدولي والقاهرة.

تعثر بيعه للسعودية أو الإمارات

وخلال العام الماضي، سمح البنك المركزي، للصندوقين السياديين المتنافسين السعودي والإماراتي بإجراء الفحص النافي للجهالة، بعدما حصلا على موافقة من المركزي.

ولكن منذ ذلك الوقت تواجه الصفقة بعض الغموض، رغم انتهاء إجراءات الفحص النافي للجهالة من 8 شهور وفق تصريحات سابقة نشرها مصراوي نقلا عن مصادر على صلة بالمصرف.

وأوضحت مصادر لمصراوي في وقت سابق، أن عدم استقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار ووصوله للنقطة العادلة حتى الآن وارتفاع معدل التضخم أدى لعرقلة تنفيذ الصفقة وعدم التوصل لسعر نهائي، حيث يصب أي تراجع للجنيه في صالح المستثمر لأنه سيسدد قيمة الصفقة مقابل دولارات أقل.

ويمتلك البنك المركزي حاليا نحو 99.9% من أسهم بنك المصرف المتحد، وهو الكيان الذي تم إنشاؤه في عام 2006 من خلال دمج 3 بنوك لم تستطع الصمود وهي (المصرف الإسلامي للتنمية والاستثمار، وبنك النيل، والبنك المصري المتحد) ضمن تنفيذ خطة إصلاح الجهاز المصرفي، وتقليص عدد البنوك في مصر من 69 بنكًا إلى 39 فقط، والعمل على تقوية مراكزها المالية.

اقرأ أيضاً:

هل يزاحم السيادي القطري على صفقة المصرف المتحد.. وما هي بدائل الحكومة لطرحه؟

مصادر: المركزي يستعجل صندوقي السعودية والإمارات السياديين بشأن صفقة "المصرف المتحد"

فيديو قد يعجبك: