إعلان

المركزي: أكثر من 2 مليار دولار دبرتها البنوك لتمويل الاستيراد في 3 أيام

04:39 م الإثنين 16 يناير 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال البنك المركزي المصري، إن القطاع المصرفي غطى أكثر من 2 مليار دولار خلال الـ 3 أيام الماضية لتمويل طلبات المستوردين (الاعتمادات المستندية ومستندات التحصيل) بخلاف تغطية طلبات أخرى لعملاء البنوك المصرية.

وذكر البنك المركزي، في بيان له اليوم الاثنين، أن هذه التدبيرات التي تمت لتمويل الاستيراد تؤكد قدرة القطاع المصرفي على تغطية طلبات تدبير العملة المعلقة للمستوردين في أقرب وقت ممكن.

وأضاف المركزي أن المؤشرات كشفت عن طفرة كبيرة في مبالغ التداول في سوق الإنتربنك خلال الأيام الماضية، حيث سجلت مبالغ التداول زيادة تجاوزت الـ 20 ضعف مقارنة بالمبالغ اليومية المسجلة مؤخرا.

وكانت مصادر قالت لمصراوي في وقت سابق، إن سوق الإنتربنك للدولار (شبكة تربط البنوك والبنك المركزي لبيع وشراء النقد الأجنبي بينها) شهد رواجا خلال آخر أسبوعين وخاصة يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وتداولت البنوك لأول مرة من أكتوبر الماضي في سوق الإنتربنك مبالغ كبيرة من الدولار تتراوح تصل لنحو 1.780 مليار دولار منها 1.360 مليار دولار يومي الأربعاء والخميس الماضيين، و420 مليار دولار يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع قبل الماضي بما ساهم في سرعة تمويل الاستيراد.

وأشار البنك المركزي إلى أن البنوك تقوم بالترويج لعمليات المشتقات المالية بسوق الصرف، بهدف تقديم خدمة مالية متكاملة تتيح لعملاء البنوك التحوط ضد مخاطر تذبذبات أسعار الصرف.

فيديو قد يعجبك: