إعلان

مع بداية 2023.. البنوك تنفذ تعليمات المركزي باستمرار مجانية التحويلات

05:39 م الأحد 01 يناير 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تلتزم البنوك خلال العام الجديد 2023 بالاستمرار بوقف الرسوم على 3 خدمات دفع رقمية لمدة عام، فيما عدلت الحد الأقصى للعمولة على خدمة واحدة (المحافظ الذكية) وفقا للتعليمات الصادرة لها من البنك المركزي الأسبوع الماضي.

وقرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي مد سريان إعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة على استخدام عدد من خدمات الدفع المصرفية الرقمية لمدة عام تنتهي في 31 ديسمبر 2023 مع تعديل وحيد في تسعيرة المدفوعات باستخدام المحافظ الذكية.

وكانت البنوك توقفت عن تحصيل كافة الرسوم والعمولات الخاصة على التحويلات الإلكترونية (الإنترنت والموبايل البنكي والتحصيل على الإنترنت) بداية من مارس 2020 وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا.

وحدد البنك المركزي هذه الخدمات المعفاة من الرسوم لمدة عام آخر حتى 31 ديسمبر 2023 وهي:

- القنوات الإلكترونية (الإنترنت والموبايل البنكي) بالجنيه المصري لمدة عام وهي مخصصة أمام العملاء للتعامل على حساباتهم، أي عملاء البنوك من لديهم حسابات.

- إعفاء عملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية- التي تم إطلاقها في أبريل 2022- "والتي تتم عبر تطبيق إنستاباي"، من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات اللحظية وهي متاحة أمام العملاء من لديهم حسابات مصرفية، وكذلك بطاقات ميزة مسبقة الدفع والمحافظ الذكية.

- إلغاء كافة رسوم تفعيل خدمات التحصيل الإلكتروني عبر الإنترنت (E-Commerce) للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي ترغب في تفعيل هذه الخدمة والتوسع في استخدام الخدمات المالية الرقمية.

فيما نص قرار البنك المركزي على وجود تعديل وحيد في تسعيرة المدفوعات من خلال المحافظ الذكية وهي:

- الإبقاء على التسعير القائم للعمولة على معاملات التحويل التي تتم بين أي محفظتي هاتف محمول غير تابعتين لنفس مقدم الخدمة، عند نسبة نصف في المائة على إجمالي قيمة العملية مع تعديل قيمة الحد الأقصى لها إلى 15 جنيها للمعاملة بدلا من 10 جنيهات.

- الإبقاء على الحد الأقصى للمصروفات التي يتحملها العميل لمعاملات التحويل الأخرى التي تتم بين محافظ الهاتف المحمول التابعة لنفس مقدم الخدمة بحيث لا تزيد قيمتها عن 1 جنيه فقط.

- إعفاء كافة العملاء من مصروفات التحويل لأول معاملة شهريًا للتحويل من أي محفظة هاتف محمول إلى أي محفظة أخرى.

فيديو قد يعجبك: