إعلان

7 أسباب وراء رفض البنوك منح قروض للعملاء

03:34 م الأحد 05 يونيو 2022

تعاملات في احد البنوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

يواجه بعض العملاء صعوبة بالغة في الحصول على قروض من البنوك تمكنه من شراء بعض المستلزمات، بسبب عدم توافق العميل مع الشروط الائتمانية بحسب السياسة العامة والدراسة الائتمانية في البنوك.

وتسعى البنوك إلى زيادة بيع القروض للعملاء لتحقيق المستهدفات لكن ترفض بعض الحالات بناءً على محددات معينة تكشف فيها عدم قدرة العميل بالوفاء بمستلزمات البنك والانتظام في سداد أقساط القرض وهو ما يضعه البنك في خانة ارتفاع نسبة مخاطر العميل مما يتسبب في رفض موظف خدمة العملاء طلب القرض.

ويقدم مصراوي في السطور التالية 7 أسباب أساسية والأكثر انتشارا في رفض البنوك ضخ قروض لبعض العملاء وهي:

-الحد الائتماني يصل لـ 50% من إجمالي دخله الشهري

تلتزم البنوك وفقا لتعليمات البنك المركزي المصري بالحد الأقصى للسقف الائتماني للعميل الذي يتمثل في عدم تجاوز إجمالي أقساط القروض عن 50% من إجمالي الدخل الشهري تجنبا لزيادة الالتزامات علي العميل وزيادة احتمالات التعثر عن سداد مستحقات البنك في مواعيدها الشهرية.

-حظر من آي سكور

ترفض البنوك التعامل مع أي عميل سبق وحصل على قرض ولم ينتظم في سداد الأقساط في حال وجود اسمه ضمن العملاء المتعثرين في الشركة المصرية للاستعلام الائتماني (آي سكور) وهي الجهة المنوط بها بتقديم كشف عن أي عميل غير منتظم أمام البنوك.

-غياب الضمانة

تشترط البنوك لحصول العميل على قرض توفير ضمانة للتأكد من قدرة البنك على الحصول على مستحقاته وقدرة العميل على السداد بانتظام.

وتتنوع ضمانة القروض بالبنوك مثل برنامج تحويل الراتب أو القسط للموظفين في القطاع العام أو الخاص، أو وجود أوعية ادخار للعملاء تكون بمثابة ضمانة يأخذها البنك حتى الانتهاء من سداد آخر قسط القرض، كما يمكن القرض يكون لأصحاب الأعمال والمهن الحرة كمحال التجزئة أو عيادات الأطباء ومكاتب المحامين ولكن تكون بشروط مختلفة عن البرامج الأخرى.

-صعوبة إثبات الدخل

ترفض البنوك بعض الطلبات المقدمة من العملاء بسبب صعوبة إثبات العميل لدخلة الشهري بسبب رفض الشركة التي يعمل بها بكتابة تعهد للبنك بدخلة الشهري باعتباره عمالة مؤقتة.

-السن

بعض البنوك ترفض إعطاء قروض للعملاء فوق 65 سنة أو 60 سنة لوصوله لسن التقاعد وعدم وجود برنامج لتمويل أصحاب المعاشات لديها باستثناء البنوك القليلة، بسبب زيادة مخاطر الوفاة.

-الراتب

ترفض البنوك صرف قرض للعميل في حال قيمة القسط الشهري للقرض أكبر من دخله الشهري.

نوع المهنة

تعترض بعض البنوك على تمويل مهن معينة وبعض المهن الأخرى تخوفا من استغلال نفوذهم.

فيديو قد يعجبك: