إعلان

اتفاقية بين "أفريكسيم بنك" والمؤسسة الإسلامية للتجارة بـ 250 مليون دولار لشراء السلع الأساسية لأفريق

03:19 م السبت 04 يونيو 2022

أفريكسم بنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (Afreximbank) عن توقيع إتفاقية مرابحة (وفقا لمبادي الشريعة الإسلامية) بقيمة 250 مليون دولار تمويلية مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) بهدف دعم برنامج تمويل التجارة لأفريقيا ومواجهة التحديات الاقتصادية التي تفرضها الاضطرابات الجيوسياسية المستمرة الناتجة عن الصراع في أوكرانيا وخاصة أزمة الغذاء الناشئة.

وبحسب بيان للبنك اليوم السبت جاء التوقيع علي الاتفاقية خلال الاجتماع السنوي السابع والأربعين لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) في شرم الشيخ ، مصر بحضور الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس الوزراء المصري. والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية و الدكتور محمد الجاسر ، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وسيعمل التسهيل على توسيع قدرة أفريكسيم بنك على مساعدة عملائه في البلدان الأعضاء المشتركة في كل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) والبنك الأفريقي (Afreximbank) في شراء السلع المؤهلة ، وخاصة السلع الأساسية التي تعاني من تضخم الأسعار.

وقال بنديكت أوراما، رئيس أفريكسيم بنك: “يعتبر مرفق المرابحة الأحدث في الجهود التعاونية الناجحة منذ فترة طويلة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة حيث كلتا المؤسستين عازمتان على تعزيز التجارة بين إفريقيا والعالم العربي وبالتالي خلق تبادل اقتصادي مستدام بين الأعضاء المكونين لجنوب الكرة الأرضية".

وأضاف "سيكون هذا المرفق محوريًا لبرنامج UKAFPA التابع لـ Afreximbank الذي يسعى إلى حماية الدول الأفريقية من الارتفاع السريع في أسعار السلع الأساسية والاضطراب الاقتصادي الناجم عن الحرب المستمرة في أوكرانيا".

وقال هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة: “هذا التوقيع يدل على الإمكانات الهائلة لكيفية قيام التمويل الإسلامي بدور مهم في مواجهة التحديات المزدوجة التي تواجه الاقتصاد العالمي والتي تنبثق من تداعيات الوباء والوضع الجيوسياسي الحالي".

وبحسب سنبل "ستساعد الاتفاقية في التخفيف من الأثر الاقتصادي لهذه التحديات مع المساهمة في التنمية الاقتصادية لبلدان الجنوب العالمي من خلال النهوض بالتجارة ".

ولا يقتصر دور تسهيل المؤسسة الدولية لتمويل التجارة على تعزيز قدرة Afreximbank على التدخل لدعم الدول الأعضاء بمشتريات السلع الأساسية فحسب، بل يعزز أيضًا استراتيجية التجارة بين بلدان الجنوب للبنك، مما يؤدي إلى تعميق العلاقات الاقتصادية بين إفريقيا والدول العربية، بحسب هاني سنبل.

البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank) هو مؤسسة مالية متعددة الأطراف لعموم أفريقيا مكلفة بتمويل وتعزيز التجارة داخل وخارج أفريقيا ومصر ثاني أكبر عضو مساهم في البنك بعد نيجيريا.

فيديو قد يعجبك: