إعلان

مصادر لمصراوي: إعادة هيكلة ملكية بنك القاهرة تحت بنك مصر

12:11 م الخميس 28 أبريل 2022

بنك القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:

قالت 3 مصادر مصرفية على صلة ببنكي القاهرة ومصر، لمصراوي، إن إعلان بنك القاهرة اليوم تنفيذ صفقة بقيمة قرب 7 مليارات جنيه تدخل ضمن إعادة هيكلة ملكية البنك تحت بنك مصر، ولا يعني حدوث أي عملية بيع جديدة لأي طرف آخر.

وكان بنك القاهرة أعلن، في خطاب إفصاح للبورصة المصرية اليوم الخميس، عن تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم الشركة لعدد أكثر من 1.125 مليار سهم بنحو 6.975 مليار جنيه.

وأوضحت المصادر، لمصراوي، أن إعادة هيكلة مليكة بنك القاهرة تأتي ضمن إجراء بنك مصر إعادة هيكلة لجميع شركاته في الفترة الأخيرة، والتي شهدت العديد من التغييرات منذ العام الماضي من الاستحواذ علي شركات جديدة أو تخارج البنك من حصصه في بعض الشركات.

وبنك القاهرة أكبر خامس بنك على مستوى أصول الجهاز المصرفي المصري خضع قبل 12 عاما لتعديل قانون البنك وتغيير نظام ملكيته ليصبح بنكا خاصا مملوكا لشركة مصر كابيتال الذراع الاستثماري لبنك مصر مع الحفاظ علي استقلالية إدارة البنكين.

وجاء ذلك وقتها في خطوة كانت تستهدف تسهيل إجرءات طرح حص من رأسماله في البورصة أو بيع البنك في عهد وزير الاستثمار الأسبق محمود محيي الدين الذي ارتبط وقت حقبته بالخصخصة.

وفي بداية العام الجاري 2022 كان بنك القاهرة يتجه إلي إعادة العمل على استئناف التجهيزات اللازمة تمهيدا لطرح بنك القاهرة في البورصة، ولكن بعد نشوب الحرب الروسية على أوكرانيا وتبعاتها السلبية على اقتصادات دول العالم، لم يتم اتخاذ أي إجراءات لطرح البنك، بحسب ما قاله محمد الإتربي رئيس بنك مصر في وقت سابق لمصراوي.

وكان بنك مصر- ثاني أكبر بنك حكومي محليا- أعلن في مارس 2021 الاستحواذ على حصة إضافية قدرها 65.3% من رأسمال شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، من خلال عرض شراء إجباري، ليصبح إجمالى حصة البنك 90% من رأسمال الشركة.

كما رفع بنك مصر حصته في شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية إلى 15.78% في صفقة تم تنفيذها الشهر الماضي.

وأعلن تحالف مساهمي المال العام المكون من بنك مصر، وشركة مصر للتأمين، وشركة مصر لتأمينات الحياة، وبنك الاستثمار القومي منذ أسبوعين، عن انتهاء عملية بيع كامل حصصهم برأسمال الشركة الدولية للتأجير التمويلى (إنكوليس) البالغة 7.729.720 سهم بنسبة 38.65% من إجمالي رأسمال الشركة وذلك بسعر 41 جنيها للسهم.

وكان صندوق الثروة السيادي المملوك لحكومة أبوظبي استحوذ على حصص بنكي مصر والأهلي في البنك التجاري الدولي، وتم تنفيذ الصفقة خلال الشهر الجاري ضمن عملية الاستحواذ على حصص في 5 شركات باستثمارات تقترب من ملياري دولار بحسب ما أعلن عنه في وقت سابق.

فيديو قد يعجبك: