إعلان

رئيس بنك القاهرة: زيادة في تدفقات النقد الأجنبي للبنوك خلال الأسبوع الماضي

02:35 م الأحد 27 مارس 2022

بنك القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة في تصريحات لمصراوي، إن البنك رصد خلال الأسبوع الماضي دخول قوي من المستثمرين الأجانب للاستثمار في أذون وسندات الخزانة وزيادة في تدفقات النقد الأجنبي بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة.

وكان البنك المركزي قرر رفع الفائدة 1% لأول مرة منذ 5 سنوات في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية ليسجل متوسط سعر الفائدة 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض.

كما شهد الأسبوع الماضي تحرك الجنيه أمام العملات الأجنبية، وانخفض بنسبة 16% بنهاية يوم الخميس الماضي، ولكن بدأ في تسجيل صعودًا طفيفًا أمام الدولار بداية من يوم الأربعاء بعد زيادة تدفقات النقد الأجنبي.

وأوضح فايد أن زيادة دخول المستثمرين الأجانب خلال الأسبوع الماضي يرجع إلى إجراءات البنك المركزي سواء على مستوى رفع نسبة الفائدة، ومرونة سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية بما ساهم في إعطاء مؤشر إيجابي للمستثمر الأجنبي في تطبيق سعر صرف مرنة، واستمرار برنامج الإصلاح الاقتصادي للحفاظ على المكتسبات المحققة على مدار 6 سنوات.

وأكد أن الدخول القوي من المستثمرين الأجانب في الاستثمارات غير المباشرة يمثل مؤشرًا جيدًا ويعزز ثقة العالم في استمرار نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر.

وأوضح رئيس بنك القاهرة، أن قرارات البنك المركزي التي تتخذ بشكل استبقائي وبطريقة مدروسة جيدا وتكون نتائجها إيجابية، وذلك يرجع لوجود خبرات تراكمية على مدار سنوات طويلة في التعامل مع أي أزمات ومستجدات طارئة.

وأضاف أن البنك المركزي يعمل دائما بشكل استبقائي، فجميع قراراته تهدف للحفاظ على انتظام السوق وأكبر دليل على ذلك زيادة دخول المستثمرين الأجانب، وكذلك إقبال العملاء من الأفراد لبيع العملة في البنوك والصرافات بهدف الاستثمار في شهادة 18% التي تهدف إلى وجود عائد مجزي على مدخرات العملاء بعد اضطرابات سلاسل الإمداد عالميا وانعكاساتها على زيادة الأسعار.

وقرر بنكا الأهلي ومصر يوم الاثنين الماضي، طرح شهادة ادخار جديدة بفائدة مرتفعة بداية من الاثنين الماضي بعد إعلان البنك المركزي عن زيادة نسبة الفائدة 1% لأول مرة من 5 سنوات، وانخفاض سعر الجنيه أمام الدولار.

بنك القاهرة النقد الأجنبي سعر الفائدة سعر الدولار

فيديو قد يعجبك: