إعلان

وكيل أول محافظ المركزي: رأسمال صندوق التكنولوجيا المالية تجاوز 1.3 مليار جنيه

02:47 م السبت 19 فبراير 2022

أيمن حسين وكيل أول محافظ البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

كشف المهندس أيمن حسين وكيل أول محافظ البنك المركزي لقطاع تكنولوجيا المعلومات، أن صندوق الاستثمار الذي انشأته 3 بنوك هي (الأهلي المصري ومصر والقاهرة) تجاوز رأسماله 1.3 مليار جنيه ومن المتوقع أن يصبح أكبر صندوق استثمار موجه يركز على قطاع التكنولوجيا المالية في المنطقة.

وكان البنك المركزي المصري قال في بيان له العام الماضي إن تحالفًا بنكيًا مكون من الأهلي ومصر والقاهرة يعتزموا إطلاق صندوق دعم رؤوس أموال شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في أكتوبر2021، برأس مال مليار جنيه مصري كحد أدنى.

ويهدف إنشاء الصندوق إلى رعاية المواهب الشابة لكونها الاستثمار الواعد للمستقبل والقادر على تحقيق العديد من المكاسب للسوق المصري، وتوجيه الاستثمارات إلى شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، سواء كانت هذه الشركات محلية أو دولية تعتزم إطلاق أعمالها داخل السوق المصري.

وقال أيمن حسين في بيان اليوم السبت للمركزي بشأن إصدار "فينتك إيجيبت" التابعة له إن الجهود المبذولة لتعزيز التكنولوجيا المالية أدت إلى خلق مستقبل مبشر لمجموعة واعدة من رواد أعمال التكنولوجيا المالية، والشركات الناشئة وكذا الاستثمارات المصرية في مجال التكنولوجيا المالية.

وتوقع أن تشهد نمواً كبيراً في خلال 2022، وذلك بدعم من إطلاق مركز التكنولوجيا المالية (Grid.

وأعلن البنك المركزي عن إصدار "فينتك إيجيبت" التابعة له أول تقرير من نوعه يقدم نظرة شاملة على النمو غير المسبوق الذي شهدته مصر في مجال التكنولوجيا المالية على مدار السنوات القليلة الماضية.

وقالت رشا نجم وكيل محافظ مساعد البنك المركزي للتكنولوجيا المالية والابتكار إن هذا التقرير الخطوة الأولية لتقديم رؤية متكاملة لكافة أطراف منظومة التكنولوجيا المالية في مصر، ولا سيما إبراز حجم النمو غير المسبوق الذي شهدته مصر في مجال التكنولوجيا المالية على مدار السنوات القليلة الماضية.

وأوضحت أن التقرير جاء كنتيجة للاستقصائيات التي تتضمن البيانات الأساسية الواردة من 112 من شركات التكنولوجيا المالية الناشئة والقطاعات المغذية لها، و18 من المؤسسات الداعمة لهذا المجال، ومن المتوقع أن يكون هذا التقرير محفزاً للابتكار في المستقبل، وداعماً للتعاون بين كافة أطراف منظومة التكنولوجيا المالية.

وكشف التقرير أن مصر حققت نمواً متسارعًا خلال السنوات الماضية في مجال التكنولوجيا المالية حيث حجم الاستثمارات في مجال التكنولوجيا المالية شهدت قفزة كبيرة على مدار السنوات الخمس الماضية ليرتفع من مليون دولار فقط بعدد 3 صفقات لا غير في عام 2017 إلى أكثر من 159 مليون دولار بعدد 32 صفقة خلال 2021 بحسب التقرير.

فيديو قد يعجبك: