إعلان

المركزي ينذر المتلاعبين بسوق النقد الأجنبي: نتخذ كافة التدابير اللازمة

09:56 ص الثلاثاء 27 ديسمبر 2022

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

شدد البنك المركزي على أنه يراقب تطورات الأوضاع الخاصة بسوق النقد الأجنبي عن كثب، وأنه يتخذ كافة التدابير اللازمة لمجابهة أي ممارسات ضارة بالاقتصاد القومي.

وبحسب بيان له اليوم الاثنين، حذر البنك المركزي المتلاعبين بسوق النقد الأجنبي باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضبط السوق وتحقيق استقرار الأوضاع النقدية في المستقبل القريب.

وعدد البنك المركزي مجموعة من المخالفات التي رصدها خلال الفترة الأخيرة للتلاعب بسعر الصرف شملت إنشاء شركات وساطة في مجالي السياحة والتصدير للاحتفاظ بحصائل النقد الأجنبي، ومخالفات في تحويلات المصريين العاملين بالخارج عبر قنوات غير مشروعة.

كما رصد سوء استخدام من بعض العملاء وزيادة مطردة على استخدمات بطاقات الخصم المباشر والائتمان خارج مصر أو تدبير دولار من البنوك دون مغادرة البلاد.

وأكد البنك المركزي المصري أنه لا مساس بسرية حسابات عملاء البنوك في مصر، والتي وضع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي ضمانات مشددة لحمايتها، حيث كفل حماية سرية بيانات عملاء القطاع المصرفي وحساباتهم وودائعهم وأماناتهم وخزائنهم في البنوك، وكذلك سرية المعاملات المتعلقة بها.

كما نص القانون على أنه لا يجوز الاطلاع عليها أو إعطاء بيانات عنها لأى جهة بطريق مباشر أو غير مباشر إلا بإذن كتابي من صاحب الحساب أو الوديعة أو الأمانة أو الخزينة أو من أحد ورثته أو من أحد الموصى لهم بكل هذه الأموال أو بعضها، أو من نائبه القانوني أو وكيله، أو بناء على حكم قضائي أو حكم تحكيم بحسب المركزي.

ويهيب البنك المركزي بالمواطنين ضرورة توخي الحذر وعدم الانسياق وراء أية ممارسات تستهدف تحقيق أرباح سريعة بطرق غير مشروعة؛ حفاظاً على أموالهم وتفادياً للوقوع تحت طائلة القانون.

ويؤكد البنك المركزي أن الجهاز المصرفي قام بدور فعال في الإفراج عن بضائع موجودة بالموانئ تبلغ قيمتها نحو 5 مليارات دولار منذ مطلع الشهر الجاري، لتلبية احتياجات السوق.

فيديو قد يعجبك: