إعلان

الأهلي للصرافة تجمع نقدا أجنبيا يعادل 929 مليون جنيه في آخر 3 أسابيع

03:47 م السبت 19 نوفمبر 2022

الأهلي للصرافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال عبد المجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، المملوكة للبنك الأهلي المصري، إن فروع الشركة جمعت ما يعادل نحو 929 مليون جنيه من النقد الأجنبي خلال أول 3 أسابيع من بداية قرار تحرير سعر الصرف، أي منذ يوم الخميس 27 أكتوبر الماضي وحتى الخميس الماضي.

وأضاف محيي الدين، لمصراوي، أن حصيلة فروع الشركة، البالغ عددها 62 فرعا، من النقد الأجنبي تصل يوميا إلى ما يعادل بين 50 مليون جنيه و57 مليون جنيه، بزيادة 100% مقارنة بما كانت عليه قبل يوم 27 أكتوبر الماضي.

وكان البنك المركزي المصري أعلن يوم الخميس 27 أكتوبر، اتباع نظام سعر صرف مرن يعكس من خلاله سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب "مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار".

وشهد سعر الجنيه بعد هذا الإعلان هبوطا كبيرا، حيث ارتفع سعر الدولار بنحو 24.2% ليصل متوسطه في البنوك بآخر تعاملات إلى 24.44 جنيه للشراء، و24.52 جنيه للبيع، بحسب بيانات البنك المركزي.

وبحسب أرقام الشركة، توزعت حصيلة جمع النقد الأجنبي بعد قرار تحرير سعر الصرف إلى بين ما يعادل نحو 350 مليون جنيه في الأسبوع الأول، و300 مليون جنيه في الأسبوع الثاني، و279 مليون جنيه في الأسبوع الثالث.

ورجح عبد المجيد محيي الدين استمرار إقبال العملاء على بيع النقد الأجنبي إلى سببين الأول هو انخفاض سعر الجنيه الذي حفز العملاء على بيع العملة بسعر مرتفع، والسبب الثاني يرتبط برغبة العملاء في بيع العملة لإعادة استثمار حصيلتها في الشهادة مرتفعة الفائدة 17.25% المطروحة في عدد من البنوك.

وكانت 3 بنوك هي الأهلي ومصر والقاهرة أعلنت في يوم الخميس 27 أكتوبر الماضي طرح شهادات مرتفعة العائد بنسبة تصل إلى 17.25% سنويا، بهدف إتاحة سعر عائد مجزٍ على الجنيه يساعد العملاء في مواجهة ارتفاع الأسعار تأثرا بزيادة معدل التضخم، وهو الإجراء الذي اتخذته بعض البنوك الأخرى لاحقا أيضا.

وقال رئيس شركة الأهلي للصرافة، ، إن شركته تخطط لافتتاح 18 فرعا قبل نهاية العام الجاري ليصل عدد فروعها إلى 80 فرعا.

وأضاف أن البنك الأهلي يقدم كل الدعم للشركة لمساعدتها على تنفيذ خطتها للتوسع الجغرافي، ووصل رأسمال الشركة حاليا إلى 300 مليون جنيه وسيتم رفعه إلى 400 مليون جنيه خلال الفترة القريبة القادمة.

كما أبدى البنك استعداده إلى مضاعفة رأسمال الشركة إلى 800 مليون جنيه لتمكينها من افتتاح زيادة عدد فروعها، وفقا لتصريحات سابقة لمحيي الدين.

فيديو قد يعجبك: