إعلان

شركة بنوك مصر توقع مذكرة مع منصة "بُنى" لتسوية المدفوعات

12:13 م الجمعة 28 أكتوبر 2022

السيد مهدي مانع - معالي الدكتور عبدالرحمن الحميدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

وقع المهندس طارق رؤوف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي "إي بي سي" مذكرة تفاهم مع مهدي مانع الرئيس التنفيذي لمنصة "بُنى" (نظام الدفع الذي تشغله المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية).

وإي بي سي، هي شركة مملوكة للبنك المركزي وعدد من البنوك المصرية، أما شركة بنى، فهي مملوكة من قبل صندوق النقد العربي.

وبحسب بيان صادر لصندوق النقد العربي، تهدف المذكرة إلى تنفيذ الربط التوافقي بين نظامي "بنى" و "شبكة المدفوعات اللحظية IPN" لتحقيق قابلية الوصول بين خدمات الدفع المختلفة من خلال حلول ابتكارية لتمكين استقبال وإرسال المدفوعات العابرة للحدود بشكل فوري على مدار 24 ساعة يومياً وطوال أيام السنة وبالتوافق مع أعلى معايير الامتثال العالمية.

وأوضح الصندوق أن هذا التعاون الاستراتيجي بين "بنى" و"شركة بنوك مصر" تعزيز المدفوعات العابرة للحدود بين مصر والعالم العربي ودعم العديد من حالات الاستخدام مثل الحوالات الشخصية والتجارة الرقمية.

وسيساهم التنسيق الاستراتيجي بين الجانبين في زيادة المنافع لقطاعي الأفراد والمؤسسات من إتاحة خدمات الدفع الفورية الآمنة العابرة للحدود وتعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في العالم العربي.

وقال مهدي مانع الرئيس التنفيذي لمنصة بُنى: "تعد هذه المذكرة خطوة رئيسة أخرى في تقدم مسيرة "بنى" لتكون المنصة الاستراتيجية المركزية التي تربط النظم الوطنية للدفع الفوري مما يخلق قيمة مضافة ويمكن القطاع المصرفي على امتداد العالم العربي من خدمة عملائهم من الأفراد والمؤسسات بشكل أفضل".

وقال المهندس طارق رؤوف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة بنوك مصر:" تمثل الشراكة الاستراتيجية بين شركة بنوك مصر ومنصة "بنى" انطلاقة جديدة نحو تحقيق رؤية الشركة على المستوى الإقليمي.

وبحسب رؤوف فقد نجحت شركة بنوك مصر على مدار سنوات في تطوير نظم دفع وطنية وفقا للمعايير الدولية كما أتاحت خدمات الدفع البينية عبر النظم المختلفة محلياً.

وأضاف "يأتي انضمام الشركة إلى منصة "بنى" المركزية في هذه المرحلة الهامة لتنفيذ الربط التوافقي بين البنية التحتية للشركة ونظم المدفوعات إقليمياً، وهو ما سيتيح إمكانات هائلة لتقديم خدمات دفع مميزة ولحظية وعابرة للحدود لمستخدمي خدمات الدفع في أقطار الوطن العربي، إن ما نشهده اليوم هو مستوى جديد من التكامل الإقليمي على مستوى نظم المدفوعات بما يفتح المجال واسعاً أمام فرص التنمية الاقتصادية والتعاون بين مصر والمنطقة العربية".

ومنصة "بُنى" هي نظام الدفع الذي تشغله المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية، المملوكة من قبل صندوق النقد العربي، وهي تشكل نظاماً متكاملاً ومتخصصاً في توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات بالعملات العربية والعملات الدولية.

وشركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي "ايه بي سي" هي المطور والمشغل لشبكات ونظم الدفع الإلكتروني الوطنية بجمهورية مصر العربية، وتمثل الشركة الذراع التكنولوجية للبنك المركزي المصري في تعزيز الشمول المالي وتطوير المدفوعات الحكومية ودعم تحول إلى اقتصاد أقل اعتمادا على أوراق النقد.

وتقوم الشركة بتطوير وإدارة شبكات المدفوعات والتي تشمل المحول القومي، وغرفة التسويات الآلية، ومنظومة البطاقات الوطنية "ميزة" وشبكة محافظ المحمول "ميزة ديجيتال" وشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستاباي.

توقيع اتفاقية بين المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية وشركة بنوك مصر

فيديو قد يعجبك: