إعلان

المركزي يمهل البنوك عاما لتطبيق تعليمات تيسير خدماتها لذوي الهمم

05:49 م الخميس 30 سبتمبر 2021

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ألزم البنك المركزي البنوك بتوفيق أوضاعها مع التعليمات التي أصدرها لتيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية دون تمييز في مدة لا تجاوز عاما من تاريخ صدور القرار، بحسب كتاب دوري للبنك نشره اليوم على موقعه الإلكتروني.

ووفقا للكتاب الدوري، قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، بجلسته يوم الاثنين الماضي، إصدار تعليمات للبنوك بتيسير حصول ذوي الإعاقة علي الخدمات والمنتجات المصرفية دون تمييز لتحقيق الشمول المالي.

وطالب المركزي البنوك بضرورة إطلاق حملة دعائية لكل بنك من أجل ترويج ما جاء بتلك التعليمات وتعريف العملاء من ذوي الإعاقة بما تتضمنها من إجراءات من شأنها إتاحة الخدمات البنكية على النحو المناسب لهم.

وأوضح المركزي أن هذه التعليمات تسري على العملاء من ذوي الإعاقة الذين لديهم قصور أو خلل كلي أو جزئي سواء كان بدنيا أو حسيا، إذا كان من هذا الخلل أو القصور مستقرا بما يمنعه لدى التعامل مع مختلف العوائق من المشاركة بصورة كاملة وفعالة مع المجتمع وعلى قدم المساواة مع الآخرين.

ويخرج عن نطاق تطبيق هذه التعليمات الأشخاص الذين ليهم قصور أو خلل كليا أو جزئيا ذهنيا أو عقليا، وفقا للمركزي.

وحدد المركزي حزمة من الضوابط لتيسير تقديم الخدمات المصرفية لذوي الإعاقة منها تجهيز نسبة 10% من فروع البنك القائمة كحد أدنى موزعة علي كافة المحافظات لاستقبال العملاء من ذوي الأعاقة بشكل يتناسب مع إعاقتهم.

وتضمنت التعليمات مراعاة تطبيق الكود الهندسي عند إنشاء الفروع الجديدة، وأن يكون الفرع مجهزا ومهيأ للتعامل مع العملاء ذوي الإعاقة، وذلك مع الالتزام بالتعلميات الصادرة في مايو 2018 الخاصة بالسياسات الأمنية وإجراءات تأمين الجهاز المصرفي، وكذلك توفير منحدرات سهولة لوصول العملاء إلى مبنى وماكينات الصراف الآلي.

كما تتضمن التعليمات توفير الأبواب التي تفتح بشكل تلقائي وتوسيع مساحات المداخل بفروع البنك، وتوفير مصاعد في الفروع ذات الطوابق المتعددة إذا أمكن.

ووجه المركزي البنوك أيضا بإتاحة ماكينات الصراف الآلي المخصصة لتسهيل تقديم الخدمات المصرفية للعملاء من ذوي الإعاقة بنسبة لا تقل عن 10% من إجمالي عدد الماكينات لدى البنك موزعة جغرافيا على مستوى محافظات الجمهورية.

وأكد ضرورة أن تكون هذه الماكينات ناطقة ومجهزة بتقنيات خاصة مثل أن تكون إضاءتها ملائمة وواضحة لضعاف البصر ومزودة بلوحة مفاتيح تحتوي علي أرقام بارزة وفقا لطريقة برايل ووضعها في الأماكن الملائمة.

وطالب المركزي البنوك بوضع علامات أو لافتات على الفروع وماكينات الصراف الآلي المجهزة لاستقبال ذوي الإعاقة، وإتاحة البيانات بتلك الفروع، والماكينات على قنوات البنك الإلكترونية بصورة يسهل الوصول إليها.

وذكر البنك أن التعليمات تتضمن أيضا إصدار بطاقات بنكية بتصميم خاص يسمح باستخدام حروف أو أرقام بارزة، وتوفير آلية لمتابعة استخدام العملاء لحساباتهم (مثل استخدام الوسائل الإلكترونية بما يسمح بالتعامل بنظام قارئ الشاشة، وخدمة الرسائل القصيرة، أو الاتصال بالعميل الكفيف).

كما سمحت التعليمات بقبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية، وتقديم المساعدة المطلوبة للعميل من ذوي الهمم في اختيار الخدمة والمنتج المصرفي المناسب، مع إمكانية استعانة العميل بمساعد من موظفي الفرع، بالإضافة إلى الشهود في حال طلب العميل ذلك، وفقا للمركزي.

وأشار المركزي إلى أنه لتحقيق متطلبات الإفصاح والشفافية ألزمت التعليمات الجديدة البنوك بأن تكون عقود فتح الحسابات ونماذج طلب منتجات وخدمات البنك واضحة وغير معقدة، مع توفير المنشورات والإشعارات البنكية وكشوف الحسابات بلغة برايل أو على شكل أسطوانات صوتية CD.

فيديو قد يعجبك: