إعلان

استبعاد بسبب السمنة!.. برلماني: ما معايير اختيار المتقدمين لمسابقة 30 ألف معلم؟

01:11 م الأحد 30 يوليه 2023

الدكتورة حنان حسني يشار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

وجهت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، سؤالًا برلمانيًّا، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزير التربية والتعليم، بشأن معايير اختيار المتقدمين لمسابقة تعيين 30 ألف مُعلم.

وقالت النائبة حنان يشار، في بيان لها اليوم الأحد: إنه نتيجة للعجز الشديد في المعلمين الذي وصل إلى ٤٠٠ ألف معلم في جميع المراحل التعليمية، تم الإعلان العام قبل الماضي عن تعيين ١٥٠ ألف معلم على خمس سنوات؛ كل عام ٣٠ ألف معلم، وبالفعل تم الإعلان عن مسابقة التعيين العام الماضي وتم تحديد مرحلة رياض الأطفال والتعليم الابتدائي للمتقدمين، وكان عددهم ٢٤٠ ألف معلم تم تصفيتهم إلى ٣٠ ألف معلم بعد تجاوز كل الاختبارات والشروط.

واستطردت يشار: نتيجة عدم وجود مخصصات مالية من ميزانية ٢٠٢٢م/٢٠٢٣ لهذه المسابقة بالتربية والتعليم أو موافقة وزارة المالية، ورغم ذلك تم ترحيل هذه الدفعة لميزانية ٢٠٢٣م /٢٠٢٤، وتم وضع اختبارات جديدة، ووجب على المتقدمين تجاوزها مثل الاختبارات الرياضية واللياقة وكشف هيئة للمتقدمين، إلا أن المفاجأة عندما استبعدت وزارة التعليم الكثير من المتقدمات بسبب السمنة والوزن الزائد وعدم وجود لياقة رياضية.

وأوضحت عضو لجنة التعليم بالبرلمان أنها تلقت شكاوى عدة باستبعاد الكثير من المتقدمات لشغل وظيفة معلم رياض أطفال بسبب وزنها الزائد (السمنة)، بعد مرورها بكل التدريبات والاختبارات لمدة سنة كاملة في مسابقة تعيينات ليست لها ميزانية من الأساس يتم استبعادها بسبب السمنة وهو أمر غير قانوني ولا دستوري.

واعتبرت يشار أن عدم قبول المعلمين في مسابقة الـ30 ألف معلم بسبب الوزن الزائد غير منطقي ومخالفة وتمييز صريح، لافتة إلى أن الأهم التركيز على مدى كفاءة الجوانب العقلية والمعرفية والشخصية واللياقة.

فيديو قد يعجبك: