إعلان

"نحتاج 100 ألف فصل جديد".. وزير التعليم يستعرض جهود إطلاق العام الدراسي

09:59 م الخميس 12 سبتمبر 2019

مؤتمر وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

عقد وزير التربية والتعليم، مؤتمرًا صحفيًا الخميس، بمقر ديوان عام الوزارة، لشرح أخر تطورات العام الدراسي الجديد2019-2020.

وفي بداية حديثه، هنأ وزير التربية والتعليم تلاميذ وأولياء أمور صفوف رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي بالعام الدراسي الجديد 2019/2020.

واستعرض موقف الكتب للعام الدراسى الجديد، وموقف تدريب معلمي رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، وموقف الدروس الإلكترونية وتوزيع الحاسب اللوحي (التابلت) للصف الأول الثانوى، وامتحانات الصف الأول الثانوى والثاني الثانوي، وتطورات التدريبات لمعلمي أولى وثانية ثانوى، وموقف صيانة المدارس والمباني الجديدة.

وحول كتب العام الدراسي الجديد، أوضح الوزير أن عدد الطلاب فى المستوى الأول برياض الأطفال يبلغ 602887 تلميذًا، ويبلغ عدد الكتب 1808631 كتابًا، تم طباعتها وتوريدها.

ويبلغ عدد الطلاب فى الصف الثانى رياض الأطفال 787065 تلميذًا، وبلغ عدد الكتب التى تم طباعتها وتوريدها 2361195 كتابًا.

ويبلغ عدد الطلاب في الصف الأول الابتدائى 2276664 تلميذًا، ويبلغ عدد الكتب 9106656 كتابًا، وسيتم توريد آخر دفعة فى أول أسبوع من أكتوبر المقبل.

أما بالنسبة للصف الثاني الابتدائي فيبلغ عدد الطلاب 2113438 تلميذًا، ويبلغ عدد الكتب 10567190 كتابًا، ويجري توريد آخر دفعة فى أكتوبر المقبل.

وطمأن الوزير أولياء الأمور بأنه لا داعى إطلاقًا للقلق إذا تأخر استلام الطالب لأي كتاب، لأن دليل المعلم لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي مع المعلمين منذ العام الماضي، كما أنه جرى تدريب جميع معلمي الصف الثانى الابتدائي على تدريس دليل المعلم، وأضاف أنه يجري تحميل دليل المعلم والكتاب المدرسي على بنك المعرفة المصرى.

وأضاف الوزير أن قياس نجاح النظام الجديد وتحديد مرتبة مصر فى التصنيفات العالمية بمقاييس علمية، يجرى بعد عامين من الآن - بعد وصول طلاب الصف الثانى الابتدائى الحاليين للصف الرابع، من خلال إجراء امتحان قومي في القراءة والكتابة والحساب.

أما بشأن تدريب المعلمين، قال الوزير: "إن معلمي مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى تلقوا دورات تدريبية تنشيطية لتزويدهم بالأدوات والموارد اللازمة للتطبيق، وكيفية توجيه الطلاب للاعتماد على الفهم والابتكار والبحث، وتحفيزهم على استكشاف المعرفة، وفى نفس الوقت جرى تدريب معلمي الصف الثاني الابتدائي على المناهج الجديدة (متعددة التخصصات – الرياضيات)".

وأشار إلى تدريب 5000 مدرب رئيسي و3000 مشرف، ووصل عدد المعلمين الذين تلقوا التدريبات إلى أكثر من 100 ألف معلم، كما أشاد المعلمون بالتدريب المثمر وأن المنهج الجديد أصبح أكثر وضوحًا بعد التدريب عليه، وأن نظام "التعليم 2.0" يحفز على الابتكار والقدرة على حل المشكلات، وأشاروا إلى حدوث تقدم ملموس في مستوى الأطفال الذين تلقوا المناهج الجديدة.

وأكد الدكتور طارق شوقى أنه تم تدريب جميع معلمي مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثانى الابتدائي خلال فترة الصيف وقد تم إعدادهم للعام الدراسى 2019 – 2020.

وبالنسبة لموقف تدريب معلمى الصفين الأول والثانى الثانوى، أطلقت الوزارة برنامجًا جديدًا للمرحلة الثانوية لدعم جميع معلمي الصفين الأول والثانى الثانوى فى مجال التعليم والتربية، وقد بدأ التدريب فى شهر سبتمبر الجارى، وتناول المحتوى أشكالًا جديدة من التربية التي تدعم الطريقة الجديدة للتقييم مثل التعلم القائم على التحقيق وتوظيف تقنيات التعلم التكنولوجية، وربط المفاهيم بتطبيقات الحياة الحقيقية.

وفيما يخص امتحانات الصف الأول الثانوى والثانى الثانوى، لفت وزير التعليم إلى أنها ستستمر بنظام التقييم الجديد، أما بالنسبة لتوزيع الحاسب اللوحي (التابلت) للصف الأول الثانوي فيكون طبقًا للخطة الزمنية التي حددتها الوزارة التي تبدأ في شهر نوفمبر وتنتهي في شهر ديسمبر.

وتعقد الامتحانات لمواد المستوى الرفيع للمدارس الرسمية للغات والخاصة لغات وكذلك المواد التى لا تضاف للمجموع الكلي والمواد العملية لمواد التكنولوجيا والمعلومات والأنشطة التربوية والتربية المهنية والتربية الرياضية، على مستوى كل مديرية طبقًا لما جاء بالخريطة الزمنية 2019 / 2020.

واستطرد شوقى أنه لأول مرة، تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني جداول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي قبل بدء العام الدراسي، مشيرًا إلى أن امتحان الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي يعقد في الفترة بين 11 و 23 يناير 2020، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسى الثاني فى الثالث من مايو المقبل، أما عن امتحانات الدور الثاني، فتعقد فى شهر يوليو، موضحًا أن جميع الامتحانات للصفين الأول والثانى الثانوي تعقد إلكترونيًا في الفترة الصباحية للصف الأول الثانوي،، وفي الفترة المسائية للصف الثاني الثانوي.

كما أضاف أنه يجري توفير مواد رقمية وفيديوهات تعليمية على بنك المعرفة جديدة، موجهة للصف الثاني الثانوى في أخر أسبوع فى سبتمبر الجارى.

أما بشأن بناء فصول جديدة ومشروعات الصيانة المدرسية، أشار الوزير إلى أنه تم بناء 13 ألف فصل جديد فعليًا هذا العام، للحد من مشكلة الكثافة، وأضاف: "نحتاج لبناء 100 ألف فصل جديد"، داعيًا الوزير القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لمشاركة الدولة في بناء فصول جديدة لخدمة الوطن وحل مشاكل الكثافات في الفصول.

وأضاف أنه تم إجراء صيانة لعدد 15 ألف فصل، وإجراء صيانة شاملة لـ 659 مدرسة، و747 مدرسة صيانة بسيطة، و53 سور حول المدارس.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعكف على إعداد وتطوير أجيال من الطلاب بدون آثار سلبية، وأن يكون التحويل الإلكتروني كامل في المرحلة الثانوية فهذا الاستثمار في المحتوى الرقمي يستمر لسنوات، بالإضافة إلى تدريب الطلاب على أساليب التقويم فهى لا تحتوى على أسئلة تعجيزية ولكنها غير تقليدية تحتاج للتدريب عليها.

جاء ذلك بحضور: الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، الدكتور محمد عمر، نائب الوزير لشئون المعلمين، الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، اللواء الوليد المرسي، رئيس قطاع مكتب الوزير، اللواء يسري سالم، مدير هيئة الأبنية التعليمية، شيرين حمدي، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، حبيبة عز، مستشار الوزير للتعليم الفني، الدكتور أكرم، حسن رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي، الدكتورة إيمان حسن، رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، طه عجلان، مدير مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، خالد حجازي، مدير مديرية التعليم بالجيزة، محمد عطية، مدير مديرية التعليم بالقاهرة، ولفيف من قيادات التربية والتعليم.

فيديو قد يعجبك: