إعلان

مصطفى الفقي: سامح شكري من مدرسة التوازن في الخارجية.. "شغال بالشوكة والسكينة"

01:28 ص الأربعاء 19 يناير 2022
مصطفى الفقي: سامح شكري من مدرسة التوازن في الخارجية.. "شغال بالشوكة والسكينة"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال المفكر السياسي، مصطفى الفقي، إن بريطانيا أول من استخدمت الدبلوماسية في العالم، والسفير محمود فوزي من أبرز أسماء الدبلوماسيين في مصر واعتبره وزير خارجية للضباط الاحرار فقط.

وأوضح "الفقي"، في لقائه ببرنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر فضائية "ام بي سي مصر"، اليوم الثلاثاء، أن السفير محمود فوزي كان له مدرسة خاصة هادئة وأخذ أكثر مما يستحق،بينما إسماعيل فهمي لم يأخذ حقه التاريخي في الدبلوماسية المصرية، وأبرز تلاميذه كان وزير الخارجية الأسبق عمرو موسى.

وأضاف أنه هناك أدوار معينة يؤديها كل دبلوماسي، مثل عصمت عبد المجيد الذي اتسم بالدبلوماسية الهادئة، وسامح شكري من مدرسة التوازن، متابعًا: "شغال بالشوكة والسكينة وعلى الحر، ولا يزيد ولا يقل واعتز بصداقته وهو على هخلق وبيقوم بدوره كما يجب".

وأكمل أن أبرز تلاميذ إسماعيل فهمي كان عمرو موسى حيث ورث صفات الكبرياء الدبلوماسي، متابعًا: " وعمرو موسى كان بيقلب الدنيا".

وتابع: "عندنا قاعدة ان ميبقاش حد وزير الخارجية لدولة الا لما يكون اشتغل عبر الأطلنطي واشتغل في سفارة نيويورك وواشنطن ومتجبليش وزير خارجية أوروبي اوي لكن لازم يكون خدم ودرس وعاش في أمريكا فترة".

وأشار إلى أن حافظ إسماعيل مؤسس الخارجية المصرية الحديثة والجيش له فضل كبير في هذا، وأسامة الباز قال إن حافظ الأسد سأله لماذا لم يتم تعيينك وزيرا للخارجية؟، فأجبه: إنه يريد الاستمرار قرب الرئيس وأخفى أنها لم تعرض عليه.

فيديو قد يعجبك: