إعلان

نقيب المأذونين: التوثيق الإلكتروني لن يقضي على زواج القاصرات

02:14 م الأربعاء 21 أغسطس 2019

زواج القاصرات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

قال إسلام عامر، نقيب المأذونين، إن التوثيق الإلكتروني لعقود الزواج لن يقضي على قضية زواج القاصرات أو انتشار الزواج العرفي، مشيرًا إلى أن الأمر يحتاج إلى تشريع لتجريم زواج القاصرات.

وأضاف عامر، في تصريحات مصراوي، أنه طالب أكثر من مرة بصدور تشريعات لتجريم زواج القاصرات، لتجنب المشاكل الناتجة عنه، مشيرا إلى أن الأمر منتشر بكثرة في الريف.

ولفت نقيب المأذونين إلى أنه حال تطبيق الزواج الإلكتروني بجميع محافظات الجمهورية، لا يمكن أن يوثق مأذون حالة زواج لفتاة دون السن، لأن البرنامج الخاص بالنظام الجديد سيرفض تسجيل البيانات، إلا أنه استدرك قائلا: هذا لن يوقف زواجها، لأنه يمكن الالتفاف بتوثيق عقد زواج عرفي.

وأشار إلى تطبيق الزواج الإلكتروني يحتاج إلى بنية تحتية وأماكن على أعلى مستوى مجهزة بالإنترنت حتى يعمل السيستم الخاص به، وتوجد الكثير من القرى والنجوع غير مؤهلة لذلك تماما.

ونوه إلى أن الزواج الإلكتروني لن يقلص عدد المأذونين على مستوى الجمهورية، لأن 80% منهم حاملين لدرجتي الماجستير والدكتوراه ومؤهلين تماما للعمل على النظام الجديد، مشيرا إلى أنه حال إقراره على مستوى الجمهورية سيتم التطبيق على الفور.

وكشف عامر، أن الجهات المعنية بالأمر لم تخاطب نقابة المأذونين حول تطبيق نظام الزواج الإلكتروني، على الرغم من أنه كان من الأجدر استشارتنا في هذا الأمر، لأن أهل الاختصاص هم أولى بعيوب ومميزات كل نظام.

ولفت نقيب المأذونين إلى أن فكرة التحول الرقمي لجميع الجهات والمؤسسات الخاصة بالدولة جدية، ولكن قبل أن تتم عملية التطبيق، يجب البحث أولا عن آليات التنفيذ، حتى لا يفشل النظام منذ بدايته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان