إعلان

"البزنس" وصل المدافن.. 500 ألف جنيه سعر المقبرة وأماكن خاصة لـ"ولاد الذوات"

02:05 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عبدالناصر:

يبدو أن كل شيء قابل للتجارة، حتى الموت صار تجارةً رائجة، ولم يعد الحصول على شقة فقط، هو الأمر الصعب، بل صارت المقابر كذلك، بعد أن بلغت أسعارها أرقامًا خيالية.

تعدت عمليات التجارة في الأراضي كل الحدود، وصار الاستثمار العقاري مباحًا في كل شيء، حتى المقابر، باستغلال من يبحثون عن مقبرة يواري فيها جسد المتوفى بعد أن تفارقه روحه.

وصار هناك سماسرة للمقابرة، كالحال في العقارات، يتحكمون في الأسعار، ويلعبون دور الوسيط بين "مشروع الميت"، وتاجر الموت.

وبالرغم من أن وزارة الإسكان تطرح كل فترة عددًا كبيرًا من المقابر الجاهزة، فإن مشكلة ارتفاع الأسعار ما زالت مستمرة، خاصة في المدن الجديدة مثل القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر والعبور والشيخ زايد والشروق.

وارتفعت أسعار المقابر خلال الفترة الأخيرة، ووصل سعر المقبرة الواحدة لأكثر من نصف مليون جنيه، وهو ما يوازي 3 شقق من شقق الإسكان الاجتماعي التي تطرحها وزارة الإسكان، ووحدة بمشروع دار مصر.

حرب السماسرة والدولة
في مدينة 6 أكتوبر، طرحت وزارة الإسكان ما يقرب من 600 مقبرة جاهزة، بأسعار تصل إلى 77 ألف جنيه، ومساحة المقبرة 40 مترًا، والحجز بنظام حق الانتفاع، لكن كان للسماسرة رأي آخر في أسعار المقابر هناك، فيقول الحاج ماهر عبد النبي أحد السماسرة، إن سعر المقبرة الفاخرة في 6 أكتوبر الـ 60 مترًا، يصل إلى 500 ألف جنيه، أما المقبرة العادية الـ40 مترًا، تتراوح بين 200 و300 ألف جنيه وفقًا للمكان وقربها من الطريق الرئيسي، وأقل سعر مقبرة موجود في طريق الفيوم 190 ألف جنيه بمساحة 40 مترًا.

وأضاف سمسار المقابر، أن هناك أنظمة تقسيط مختلفة تتناسب مع المشترين، وأسعار الأراضي ارتفعت بشكل كبير خلال آخر عامين، وأسعار مواد البناء تأثرت بشكل كبير بتحرير سعر الصرف، لذلك كانت الزيادة الإجمالية كبيرة في أسعار المقابر، ودرجة التشطيب تحدد سعر المقبرة النهائي.

ورغم طرح وزارة الإسكان 150 قطعة أرض مقبرة للمسلمين، و533 قطعة أرض مقبرة للمسيحيين، جاهزة للاستلام بمساحة 40 م2 للقطعة، بمدينة بدر بنظام حق الانتفاع، للمقيمين بمدن: بدر، والشروق، والعبور، بسعر يصل إلى 30 ألف جنيه، فالوزارة تحاول جاهدة في محاربة تجار المقابر من خلال توفير بديل بأسعار مناسبة.

ورغم أن هذه هي الأسعار المعلنة من الوزارة، لكن عند السماسرة مختلفة كثيرًا، وفي مدينة بدر وصل سعر المقبرة كاملة التشطيب إلى 130 ألف جنيه للمقبرة بمساحة 40 مترًا، وفي مدينة العبور وصل سعر المقبرة 20 مترًا إلى 60 ألف جنيه، أما الـ40 مترًا بلغ 95 ألف جنيه.

وسجل سعر المقبرة في مدينة 15 مايو 50 ألف جنيه لمساحة 40 مترًا، وفي مدينة العاشر من رمضان بلغ 120 ألف جنيه.

مقابر "ولاد الذوات"
وصلت أسعار المقابر في بعض المدن إلى أرقام خيالية، ففي مدينة القاهرة الجديدة، لم يختلف الأمر كثيرًا، ووصل سعر المقبرة الـ40 مترًا لـ400 ألف جنيه، بينما تبدأ أسعار الـ20 مترًا من 260 ألف جنيه.

وفي منطقة مصر الجديدة تتوافر مساحات 20 مترًا، وصل سعرها إلى 360 ألف جنيه كاملة التشطيب، أما في مدينة نصر فوصل سعر المقبرة الـ20 مترًا إلى 300 ألف جنيه، والـ40 مترًا 450 ألف جنيه، أما المساحات الأكبر فتصل إلى أكثر من 600 ألف جنيه.

وأسباب زيادة أسعار المقابر بهذه المناطق بسبب تشطيبها الفاخر، وتُزين بالجرانيت والرخام، مع تخصيص جزء من مساحتها كحديقة صغيرة بها بعض الزهور.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان