إعلان

وزير التعليم: نحتاج 155 ألف فصل بتكلفة 60 مليار جنيه

02:57 م الأحد 28 أغسطس 2016

الدكتور الهلالي الشربيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تحتاج إلى نحو 155 ألف فصل، للقضاء على مشاكل الاتاحة المتمثلة في "زيادة الكثافة، الفترات الثانية والثالثة، والمناطق المحرومة".

وأوضح الوزير، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن بديوان عام وزارة التربية والتعليم، لإطلاق المرحلة الأولى من مشروع الاستثمار في التعليم، أن مشكلة الكثافة تتمثل في وجود فصول تصل كثافتها إلى 130 و 140 طالب.

وأضاف أن الوزارة تحتاج للقضاء على مشكلة الكثافة فقط 53 ألف فصل.

وتابع القول إن "الأزمة الثانية المتعلقة بمدارس الفترات الثانية والثالثة تحتاج إلى 52 ألف فصل لمواجهتها، مشيرًا إلى أنه في هذا النوع من المدارس لا تستطيع الوزارة تقديم العملية التربوية بها مكتملة، حيث تقدم الجانب المعرفي فقط، وتحذف الأنشطة".

وعن مشكلة المناطق المحرومة، أوضح الهلالي أن هناك أماكن لا يوجد بها مدارس تواجه الكثافة السكانية، مثل عزبة خير الله التي يقطنها 750 ألف نسمة ولا يوجد بها سوى مدرسة واحدة، مؤكدًا أن هذه المشكلة تحتاج إلى نحو 33 ألف فصل.

ولفت الهلالي إلى أنه إلى جانب تلك المشكلات، هناك زيادة سكانية سنوية تقدر ب 2.2 مليون نسمة، تحتاج إلى من 10 إلى 12 مدرسة سنويًا، ليصل إجمالي المدارس التي تحتاجها الوزارة من 150 إلى 150 ألف فصل. وأوضح الهلالي أن تكلفة إنشاء هذه الفصول تصل إلى 60 مليار جنيه خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار.

وأضاف أن الحكومة ضاعفت الميزانية المخصصة لبناء المدارس، حيث طرحت 30 ألف فصل خلال العام الدراسي 2016/ 2017، لتستلم منهم 20 ألف فصل بنهاية العام، مشيرًا إلى أن هذا الأمر غير معهود حيث لا يزيد عدد المدارس الممولة حكوميًا عن 6000 فصل سنويًا.

ولفت الوزير إلى أن تلك الأزمة جعلت الوزارة تفكر في مشروع الاستثمار في التعليم، من خلال الشراكة مع المستثمرين وبناء أكبر عدد من الفصول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان