إعلان

كاتبة مغربية: نعرف تاريخ مصر أكثر من تاريخنا.. و"كافر" تهمة جاهزة عند الإخوان

10:02 ص الأحد 07 فبراير 2016

الكاتبة وفاء صندي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – عبير القاضي:
قالت الكاتبة المغربية وفاء صندي صاحبة كتاب "الرهان الوطني"، إن "العرب لابد أن يركزوا على المفاهيم المهمة، وهي ماذا يريدون وحدة عربية أم تكامل عربي، وأعتقد أننا بحاجة للثانية في كل المجالات لأننا نواجه خطر كبير".

وأضافت وفاء خلال حوارها في برنامج "مفتاح الحياة" على فضائية "الحياة" مساء السبت، "في عام 2011 كنت أتابع ما يحدث في الوطن العربي، وأتساءل ماذا يحدث وإلى أين نحن ذاهبون، وبحكم عملي كنت أحتاج لآراء قريبة من الحدث، ويوميا كنت أطرح الأسئلة، ولم أكن أجد لها أي إجابات".

وأوضحت صندي أن "جغرافيا المنطقة تتغير بسبب ثورات الربيع العربي، رغم أنها وقعت في بعض الدول مثل تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا، ولازلنا نتساءل ماذا يحدث؟"

وأشارت إلى أنه كان هناك مشاركة في الانتخابات الرئاسية بعد الثورة، وإقبالا على التيار الإسلامي ليس في مصر فقط، ولكن في العالم العربي بأكمله، لأنه كان التيار الأكثر تنظيما على مستوى الشارع، ولكنهم لم يكونوا الأكثر جاهزية، فنحن كشعوب عربية كنا يائسين من الأحزاب، و الفصيل الوحيد الذى كان الشعوب تثق فيه هو الإسلام السياسي.

وتابعت وفاء "كلمة "كافر" هي تهمة جاهزة لدى جماعة الإخوان المسلمين عند الاختلاف، كما أن النخبة كان لديهم عدم قدرة وصدموا بما يحدث عند الثورات، فالشارع كان أسرع من هذه النخبة، الذين لم يكونوا مستعدون لهذه اللحظة التاريخية ، فكان هناك ارتجالية".

وتساءلت: "أين دور الإعلام والمثقفين؟ فالإعلام يركز على "الضجيج" والضوضاء، فمصر حينما كانت رائدة الإعلام، تعلم العرب منها، ونحن تعلمنا كيف نحب مصر من خلال إعلامها وفنها وقوتها الناعمة، فأحببنا إسماعيل ياسين وعبد الحليم حافظ وأم كلثوم وعادل إمام وفاتن حمامة، وتربينا على
حب مصر ورموزها ونعرف جيدا تاريخ مصر أكثر من تاريخنا من خلال هذا الإعلام، الذي كان يعرض لدينا مسلسلات مصرية".

وقالت "حق كل البلاد على أولادها أن يراعوها، ومصر تحديدا تمر بمرحلة صعبة، وتحارب في أكثر من جبهة، وتحتاج لاستيعاب أبناءها، فهي أمانة في عنق كل المصريين، ويجب أن ينتهي بها الجدل، وتصفية الحسابات".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان