إعلان

أزمة داخل هيئة الكتاب بسبب تأخر صدور مجلة "عالم الكتاب"

06:34 م السبت 29 أغسطس 2015

الكاتب حلمي النمنم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

أثار تأخر طباعة العدد الجديد من مجلة "عالم الكتاب" حالة من الجدل في الوسط الثقافي، وتضاربت التصريحات بين الكاتب حلمي النمنم، القائم بأعمال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد شعير رئيس تحرير المجلة، بشأن تحديد مصير المجلة.

وأصدر شعير بيانًا يدين فيه تأخر طباعة المجلة قائلًا: "في العدد الأخير الذي توافق تسليمه إلى هيئة الكتاب مع تولى الأستاذ حلمي النمنم الإشراف على الهيئة بشكل مؤقت ـ وافق بداية على استمرار الطباعة كالسابق، ولكنه اكتشف زيادة في تكلفة الطباعة طلبتها المطبعة التي اختارتها الهيئة بسبب زيادة في سعر الورق، وحتى نحافظ على الشكل ونوعية الورق ونتجنب تأخير الصدور".

وتابع "اقترحت عليه زيادة سعر المجلة ليصبح "8 جنيهات" بدلا من "٥ جنيهات" مقابل الاحتفاظ بنوعية الورق ومستوى الطباعة، ووافق هو أيضًا على الاقتراح، وتم إبلاغ عدد من المطابع بالمواصفات لإرسال عروض الأسعار".

وأشار رئيس تحرير المجلة إلى أن "الهيئة اختارت مطبعة أخرى (حسب السعر الأقل فقط على ما يبدو) لكنها - للأسف - كانت مطبعة لا علاقة لها بطباعة المجلات؛ فقدمت بروفة معيبة للعدد الجديد رفضها هو نفسه، ووقع على ذلك بقلمه شخصيًا لعدم مطابقتها للمواصفات المطلوبة، ثم ترك الحال مُعلقا دون اتخاذ أي قرار؛ فحاولت الاتصال به أكثر من مرة على مدى أيام، بلا مجيب، خصوصا وقد راحت أسابيع قبلها في أداء بطيء".

وأكمل "هناك خلط واضح للأوراق، لتبرير التأخير وتصويرنا كمتعنتين رغم أننا لم نطلب سوى طلب وحيد ان تحتفظ المجلة بشخصيتها، وبالشروط التي صدرت بها من قبل، وكأن دفاعنا عن الجودة " دلع" غير مبرر من وجه نظره، وأن علينا أن نكتفي بمجرد الصدور، وبقية الأشياء سواء الانتظام أو الشكل الطباعي مجرد تفاصيل لا لزوم لها!".

وأضاف "نحن ما زلنا نحرص على استمرار التجربة بالمستوى نفسه الذي يرضينا ويرضي القارئ، ولكننا نخشى أن نجد أنفسنا أمام مسلسل قديم مستعاد لإغلاق المجلات الثقافية، و لا أتمنى أن يكون "النمنم" هو الأداة التي تغلق بها "عالم الكتاب".

وعلى الجانب الأخر، رد حلمي النمنم، القائم بأعمال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، موضحًا أنه فور توليه مسؤولية هيئة الكتاب وأعلن دعمه لمجلة "عالم الكتاب".

وأكد على أنه لا يوجد نية لإغلاق المجلة ولا تغيير هيئة تحريرها، خاصة وإن المجلة صادرة بترخيص من المجلس الأعلى للصحافة ولا يحق لأي مسؤول إغلاقها.

وأوضح النمنم أن لدى الهيئة المصرية العامة للكتاب أحدث المطابع في الشرق الأوسط، وهذه المطابع دفعت فيها الحكومة المصرية ملايين الجنيهات، وليس من المعقول ولا من المتصور أن تُلام هيئة الكتاب أو يُعاب عليها أن تقوم بطباعة مجلة عالم الكتاب، فحينها ستتكلف طباعة العدد 14 ألف جنيه، بدلًا من 40 ألف جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان