إعلان

وزير الآثار: نعمل على إعادة الآثار التى خرجت من مصر بشكل غير شرعى

12:11 م الأربعاء 01 أبريل 2015

وزير الآثار ممدوح الدماطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين- (أ ش أ):

قال وزير الآثار ممدوح الدماطي إن ''سياستنا الآن هي العمل على استعادة جميع الآثار المصرية المهربة، والتي خرجت من مصر بشكل غير شرعي، إلي أرض الوطن''.

جاء ذلك في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط في برلين على هامش زيارته إلي ألمانيا، حيث وصل إلي العاصمة الألمانية برلين أمس الثلاثاء في إطار زيارة تستغرق 3 أيام يتسلم فيها الوزير عددا من التمائم الأثرية التي كانت مهربة إلي ألمانيا وسيتم استعادتها إلي مصر في إطار سياسة الدولة في استعادة الآثار المهربة من مصر إلي الخارج وسيتم التسليم بمقر السفارة المصرية غدا الخميس، كما سيتم افتتاح اليوم معرض تحت عنوان ''إله واحد .. ورثة إبراهيم على ضفاف النيل'' بمتحف #### Bode-Museum #### بجزيرة المتاحف في برلين.

وأضاف الوزير أن ''زيارته إلي ألمانيا لها شقان، الأول هو افتتاح معرض ''ورثة ابراهيم على ضفاف النيل'' وهو مجموعة من القطع الأثرية المصرية المتميزة التي تظهر الديانات الثلاثة وهى ما تعكس بأن مصر القديمة كانت أرضا للسلام والتسامح وهذا المتحف يحمل قيمة كبيرة لأنه يتعارض مع الأحداث التي تحدث في عصرنا الحديث وفى منطقتنا وتعكس مدى التعصب والريديكالية للعديد من الجماعات سواء إسلامية أو مسيحية أو يهودية.. فنحن نظهر من خلال هذا المتحف أن مصر كانت رمزا للتعايش السلمي بين الديانات والثقافات من قديم الأزل وكانت تستضيف مصر كافة الديانات وكانوا يتعايشوا بسلام داخل مصر''.

وأوضح أن هذا المتحف ثمرة تعاون مصري ألماني، ولكننا لم نأت بقطع أثرية من مصر لعرضها في المعرض ولكن تم الاتفاق على أن يتم إرجاء تلك الخطوة وسوف يكون هناك معرض مواز بداية الشهر القادم بنفس القيمة في المتحف المصري بالقاهرة وسيتم عرض مجموعة من الآثار المتميزة في معرض القاهرة.

وتابع أن ''الشق الثاني من الزيارة هو استلامنا لمجموعة من الآثار التي تضم عددا من التمائم التي وصلت لألمانيا بشكل غير شرعي وكان يتم بيعها في معرض جماهيري بمدينة بون وتم اكتشافها وإيقاف عملية الإتجار فيها والتحفظ عليها من قبل السلطات الألمانية.

وأوضح أنه تم استعادة عن طريق السفارة المصرية بباريس ٢٤٠ أثرا سوف يعودوا قريبا إلي مصر، فضلا عن نيويورك تم استعادة ٢٣٠ أثرا وفى أستراليا ١٠ قطع أثرية سيتم عودتها فضلا عن الآثار المصرية التي استعدناها من ألمانيا.

وثمن الدماطي جهود السفارة المصرية ببرلين غاليا.. والسفير محمد حجازي سفير مصر لدى ألمانيا.. والمجهود المبذول في استعادة الآثار المهربة من ألمانيا سواء عن طريق التقاضي أو بالطرق الدبلوماسية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان