إعلان

بالصور.. في الأراضي المقدسة: حج مبرور وسيلفي مقبول!

03:31 م الأحد 05 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

لم تعد صور السيلفي حكرًا على الفنانين أو الرياضيين أو الإعلاميين وأصحاب الشهرة، ولم تعد تعرف مكانًا أو مناسبة بعينها، حيث أصبح السيلفي ''عبادة'' داخل الأراضي المقدسة خلال موسم الحج.

على هاشتاج ''سيلفي الحج'' انتشرت صور عددًا من حجاج بيت الله الحرام وهم يلتقطون صورهم داخل المسجد الحرام وعلى جبل عرفات خلال أداء ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة.

استنكر عدد من مستخدمي مواقع التوصل الاجتماعي التقاط صور السيلفي خلال أداء شعيرة الحج حيث اعتبروه انشغال عن أداء الشعيرة مما يدفع إلى تسرب الرياء إلى قلوب الحجاج، فيما اعتبره البعض شيء جيد وغريب من نوعه إذ انه لم يسبق أن صور حاج نفسه أثناء أدائه مناسك الحج.

من جانبه، قال الدكتور على جمعة - مفتي الجمهورية السابق، خلال حواره لبرنامج ''والله أعلم''، والمذاع عبر فضائية ''سى بى سى''، أن الحج لبيت الله الحرام يتطلب الخشوع والخضوع لله سبحانه وتعالى، وهناك بعض السلوكيات الخاطئة تحدث من الحجاج دون وعى مثل استخدام التليفون المحمول أثناء أدائه لفريضة الحج، قائلا: ''اللى يصور نفسه سيلفى مع بيت الله الحرام تهريج وميرضيش ربنا أين الذكر والعبادة والخشوع والخضوع''.

على غرار فتوى جمعة، اعتبر عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أن فيسبوك وتويتر ليست مواقع للعبادة لكي ينشر الحجيج صورهم اثناء أداء فريضة الحج.

لكن يبقى السؤال هنا، إذا كان التقاط صور السيلفي خلال أداء فريضة الحج لا حرج فيه، فكيف يكون يجوز التقاطها خلال أداء فريضة الصلاة؟

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان