إعلان

نقص"الأنسولين" في الصيدليات.. أزمة تهدد حياة مرضى السكر بالغربية - صور

07:11 م الثلاثاء 08 نوفمبر 2016

الصيدليات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة محمود:

يعاني مرضى السكر بمحافظة الغربية من أزمة شديدة تعرض حياتهم للخطر بسبب النقص الشديد في "الأنسولين" بعد أزمة تعويم الجنيه المصري ونقصه بالصيدليات وتخفيض كميات الأدوية المستوردة .

" مصراوي" يرصد معانا مرضى السكر بعد نقص الأنسولين

قالت رجاء فتحي، ربة منزل، مريضة بالسكر:" استهلك 3 عبوات من الأنسولين في الشهر.. لكن منذ 3 أيام لم استطع الحصول حتى على عبوة واحدة.. طرقت أبواب كل الصيدليات المحيطة بي فلم أجدها.

الصيدليات (3)

وأكد مواطن آخر يدعى ناجي عبد الفتاح، أنه مريض بالسكر ويحقن الأنسولين مرتين يوميًا، لكنه يعاني من نقص شديد في نسبة السكر في الدم لعدم استطاعته الحصول على جرعته منذ يومين بسبب نقصها بالصيدليات، لذا اتجه اليوم للحصول عليها من السوق السوداء بمدينة طنطا بسعر 50 جنيهًا للعبوة في حين أنها تباع بالصيدليات بـ 39 فقط.

وأشار آخر يدعى محمود حسن إلى أن عبوة الأنسولين وصلت 70 جنيهًا داخل الصيدليات واشتراها بالوساطة، مضيفًا:"أعاني من أمراض أخرى مثل الضغط والالتهاب في الأعصاب ولم استطع شراء كل الأدوية التي أحتاجها بسبب ارتفاع الأسعار واكتفيت بالأنسولين لان أهم الأدوية بالنسبة لي".

وقال احمد قشير، طبيب صيدلي، إن أزمة نقص الأنسولين ظهرت منذ أسبوع تقريبًا وبعد تعويم الجنيه وانخفاض معدل الاستيراد فاختفت بعض العقاقير المستوردة منها ألبان الأطفال وأدوية الإنجاب والحمل والمنشطات البدنية.

وأشار إلى أن الأسعار زادت بنسبة 20% علي كماليات الأدوية مثل "السرنجات والمحاليل الطبية والجونتيات" مع ثبات أسعار الدواء المحلي.

وأكد الدكتور محمد عبد العال، صاحب صيدلية بطنطا، أن شركة الأدوية بطنطا خصصت لكل صيدلية بالمدن 5 عبوات من الأنسولين وفي القرى عبوة واحدة يوميًا يتم استلامهم عن طريق ذهاب الصيدلي للشركة وبسعر البيع للمستهلك وهو 37جنيه وبدون خصومات مما أدي إلى عدم سعي الصيدلي لأخذ حصته إلا للضرورة وليس بشكل يومي".

وأوضح عبد العال أن هناك نقص في عدد كبير من الأدوية المستوردة المزمنة الضرورية للمرضي، في الوقت الذي عدم منح شركات الأدوية الصيدلي أي خصوماتما أدي إلى انخفاض مكسبه.

وقال الدكتور وليد عبد العاطي، مدير الشركة المصرية لتجارة الأدوية بطنطا، إن الأزمة عامة في الأدوية المستوردة ظهرت بعد قرب انتهاء المخزون منها ووقف الاستيراد وتعويم الجنيه المصري.

الصيدليات (1)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان