إعلان

الهدهد وأبوهاشم والعوارى ...يتنافسون علي منصب رئيس جامعة الأزهر

01:56 م الخميس 24 ديسمبر 2015

جامعة الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالرحمن احمد:

تعكف مشيخة الأزهر، علي اختيار رئيسا للجامعة، خلفا للدكتور عبدالحي عزب، الذي قدم استقالته الإسبوع قبل الماضي، بعد حكم محكمة القضاء الإداري، برفض تعيين من تجاوزت أعمارهم ال60 وهو ما ينطبق على رئيس الجامعة المستقيل.

وتحرص اللجنة المشكلة لاختيار رئيس جامعة الأزهر الجديد، علي التأني في عملية الاختيار، وتفنيد أوراق المرشحين جيدا، حتي لا تتكرر واقعة الدكتور عبدالحي عزب، مرة أخرى، بعد أن أبطل القضاء تعيينه في منتصف العام الدراسي.

وعلم مصراوي، من مصادر مطلعة بالأزهر الشريف، أن لجنة اختيار رئيس الجامعة عرضت على الإمام الأكبر، اختيار أحد النواب لشغل المنصب، إلا أن طالب بضرورة إتاحة الفرصة أمام الجميع، حتي يتقدم من يري في نفسه الإمكانيات التي تؤهله لذلك.

وأوضحت المصادر، أن أبرز المرشحين لتولي منصب رئيس جامعة الأزهر، الدمتور ابراهيم الهدهد، نائب شئون التعليم والطلاب، القائم بأعمال رئيس الجامعة، نظرا للخبرة التي يتمتع بها، والتي اكتسبها من خلال عمله نائبا قبل أربعة أعوام.

شغل الدكتور ابراهيم الهدهد، منصب عميد كلية اللغة العربية بالدراسة، قبل أن يتم تعيينه نائبا لرئيس جامعة الأزهر، ويعد من أكبر أساتذة اللغة العربية في مصر، وله العديد من المؤلفات في هذا المجال، وتربطه علاقة وطيدة بقيادات المشيخة، ويتم إيفاده لتمثيل الأزهر في المؤامرات الكبرى داخليا وخارجيا.

وكان الدكتور ابراهيم الهدهد، أبرز المرشحين لخلافة الدكتور أسامه العبد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، إلا أن اختيار الإمام الأكبر للدكتور عبدالحي عزب رئيس الجامعة المستقيل، قضت علي تلك التكهنات.

ورشح الهدهد أيضا، لخلافة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، في التشكيل الوزارى السابق، قبل أن يتم التجديد لجمعة.

ويأتي في المرتبة الثانية، ضمن قائمة المرشحين لتولي منصب رئيس جامعة الأزهر، الدكتور محمد محمود ابوهاشم، نائب شئون الوجه البحرى، والذي يتمتع بشعبية جارفة وحب كبير، داخل أوساط الجامعة وخارجها.

تولي الدكتور محمد ابوهاشم، أستاذ الحديث وعلومه، منصب عميد كلية أصول بالزقازيق لمدة 10 سنوات، ويعد أطول العمداء فترة في الجلوس علي كرسى العمادة.

ويشغل الدكتور محمد ابوهاشم، منصب نقيب الأشراف بمحافظة الشرقية، ونائب رئيس مكتب هيئة علماء السنة بالقاهرة، والرئيس السابق للهيئة العالمية لضمان جودة الدعوة، قبل أن يتقدم باستقالته مؤخرا، إلا أنه لا يحظي بحب الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر، بسبب موقف الأخير من آل هاشم.

ويأتي في المرتبة الثالثة، الدكتور محمد ابوزيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والذي يحظي بثقة الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر، منذ أن كان عميدا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة، رئيس الرابطة العالمية لخريجى الأزهر بمحافظة الدقهلية.

وكان الأمير، ضمن قائمة المرشحين السابقين لتولى رئاسة الجامعة، خلفا للدكتور أسامة العبد، رئيس الجامعة الأسبق، إلا أنه استبعد أمنيا في اللحظات الأخيرة.

ويدخل الدكتور عبدالفتاح العوارى، عميد كلية أصول الدين والدعوة بالقاهرة، ضمن قائمة المرشحين لتولي منصب رئيس جامعة الأزهر.

وتربط العوارى، علاقات وطيدة بقيادات المشيخة، خاصة الإمام الأكبر الدكتور احمد الطيب، لأنه يترأس الطريقة الخلواتية التي تنتمي إليها عائلة شيخ الأزهر، وتم الدفع به بقوة لتولي منصب وزير الأوقاف، قبل أن يتم التجديد للدكتور محمد مختار جمعة.

فيما كشفت مصادر مطلعة بجامعة الأزهر، أنه سيتم الإعلان عن اسم رئيس الجامعة الجديد، خلال إجازة نصف العام، أو مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان