إعلان

إذا كنت من المتظلمين من "الثانوية العامة".. في أي حالة تحصل على درجات إضافية؟

04:40 م السبت 08 أغسطس 2015

الدكتور محب الرافعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

لا تزال وزارة التربية والتعليم تستقبل تظلمات طلاب الثانوية العامة من نتائجهم، لليوم الرابع عشر، حيث فتح الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، باب التظلمات يوم الثلاثاء الموافق 21 يوليو الماضي، على أن يستمر استقبال التظلمات لمدة 30 يوم.

وبلغ عدد الطلاب الذين تقدموا بتظلمات من درجاتهم حتى الآن 64.462 طالب، وذلك بواقع 173.312 كراسة إجابة. وبلغت حصيلة وزارة التربية والتعليم من التظلمات حتى الآن 17.331.200 جنيه، حيث يقوم كل طالب بسداد مبلغ 100 جنيه بأحد البنوك الوطنية لحساب مشروع دعم وتمويل المشروعات التعليمية، عن كل مادة يريد التظلم من نتيجتها.

ولمدة أربعة عشرة يوماً، تصدرت مادة اللغة العربية للنظام الحديث قائمة المواد المتظلم من نتيجتها، فيما حصلت مادة علم النفس والاجتماع على المركز الأخير.

وحتى آخر تصريح لوزارة التربية والتعليم، بشأن الطلاب الذين حصلوا على درجات بعد تقديمهم التظلم، أوضحت الوزارة أن 216 طالب فقط استحقوا درجات إضافية بعد إعادة تصحيح أوراقهم، مشيرة إلى أنها لا تزال تستكمل إحصاء حالات زيادة الدرجات على أن يتم الإعلان عنها يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع.

وأدى انخفاض أعداد الذين حصلوا على درجات إضافية بعد تقديمهم التظلم، إلى حالة من الغضب بين طلاب الثانوية العامة، الذين رأوا أنهم يستحقون المزيد من الدرجات عند اطلاعهم على صورة من ورقة إجابتهم.

ومن جانبه، أوضح مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم، أسباب عدم حصول الكثير من الطلاب على درجات بعد تقديمهم تظلمات من نتائجهم، مشيراً إلى أن هناك حالات محددة إذا توافرت فإن الطالب يحصل على درجات إضافية.

وأشار المصدر في تصريح لمصراوي، إلى أن الحالة الأولى التي يحصل الطالب فيها على درجات إضافية، أن يكون هناك سؤالاً غفل المصحح عن تصحيحه، وفي هذه الحالة يتم تصحيح السؤال ويمنح الطالب الدرجة التي يستحقها.

أما الحالة الثانية، أن يكون الطالب قد أجاب عن سؤالين اختياريين، حصل في أحدهما على درجة أعلى من الآخر، وقام المصحح باحتساب الدرجة الأقل، وفي هذه الحالة يتم احتساب الدرجة الأعلى لصالح الطالب.

والحالة الثالثة، أن يكون المصحح قد أخطأ في تجميع الدرجات ورصد على غلاف ورقة الإجابة " المراية" درجات أقل من التي حصل عليها الطالب، وفي هذه الحالة يتم تعديل رصد الدرجات.

ولفت المصدر إلى أن هناك قاعدة تحكم إعادة النظر في أوارق إجابة الطلاب وهي أن " المقدر لا يقدر"، بمعنى أن السؤال الذي قام المصحح بتصحيحه وتقدير درجته، لا يتم مراجعته أو النظر إليه مرة أخرى، إلا بعد الحصول على إذن قضائي، فمثلاً، إذا رأي الطالب أثناء اطلاعه على ورقة إجابته أنه يستحق درجة أعلى من التي منحها له المصحح، فلا يتم النظر في ذلك إلا بعد رفع قضية عاجلة أمام مجلس الدولة، من قبل الطالب، لإعادة تصحيح ورقته من جديد.

وعلل المصدر وضع هذه القاعدة، بأنه إذا تم فتح الباب لتعديل الدرجات التي منحها كل مصحح لطلاب وفقاً لتقديره ولنموذج الإجابة المقرر من قبل الوزارة، فإن ذلك سيكون باباً كبيراً للمحسوبيات، ناصحاً طلاب، وفقاً لقواعد منح الدرجات ونموذج الإجابة المعد من قبل وزارة التربية والتعليم، لا وفقاً لرأي أستاذ المادة، أو أراءهم الشخصية.

وبالنسبة لخطوات تقديم التظلمات، فإن كل طالب يقوم بسداد مبلغ الـ100 جنيه بأحد البنوك الوطنية، ويقدم طلباً للاطلاع على ورقة إجابته في مادة أو أكثر، وذلك لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديرية التعليمية التابع لها، مرفقاً بها الإيصال الدال على السداد.

وبعد ذلك يحصل الطالب على موعد للاطلاع على ورقة إجابته، على أن تقتصر عملية الاطلاع على صورة كراسة الإجابة وليس أصلها، ويدون ملاحظاته بورقة الملاحظات المسلمة لها عند الاطلاع.

ويلي ذلك تذهب ورقة الإجابة المتظلم من نتيجتها، إلى الإدارة العامة للامتحانات ليطلع عليها مستشار المادة المتظلم من نتيجتها ليحصل الطالب على درجات إذا كان يستحق ذلك، أو يبقى الوضع على ما هو عليه.

يذكر أنه في حالة استحقاق الطالب لدرجات إضافية، بعد تقديم التظلم، وإعادة النظر في ورقته، فإنه يسترد مبلغ الـ100 جنيه الذي سددها عند تقديم التظلم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان